طائر العندليب الحسنية ( معلومات تربية انتاج تغريد ) موضوع شامل

طائر العندليب
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

طائر العندليب الحسنية

طائر العندليب لطالما ارتبط اسمه مع عذوبة الصوت وجاء اسمه  ” nightingale ” بمعنى المطرب الليلي لانه يغرد بشكل غير مؤلوف بعد منتصف الليل الى الصباح وله صوت قوي وعذب شبيه بهدير الانهار و قد اكتسب شهرة كبيرة بين مربي الطيور خاصة المغاربة والاوروبيون منهم فسجلو تغاريده واتبعو حياته في الطبيعة .

الموطن :

يتواجد طائر العندليب بكثرة في اوروبا وخاصة جنوبها وشمال افرريقيا واسيا كما يعتبر طائر وطني لايران يحب العيش في المناطق ذات الغطاء النباتي الكتيف وبالقرب من الغابات والانهار حيث يفضل الاختباء والتمويه فيها فهو يشتهر بكونه طائر خجول وغالبا ما يتواجد في اشجار البندق او الجوز و الرمان  .. للاختباء من الحيوانات المفترسة عادة مايسمع صوته قبل مشاهدته

الغداء :

يتغدى على الحشرات وخاصة الديدان اضافة الى التوت و الخنافس و النمل واليرقات والعناكب والدباب ، كما تباع خلطات و اغدية خاصة به في المحلات .

تربية طائر العندليب :

يجد العديد من مربي الطيور صعوبة في تربية طائر العندليب وذلك بسبب كونه يتغدى على الديدان ولايحب الاحتجاز وخاصة في الاقفاص الصغيرة لذا يلجأ العديد منهم الى بناء سلاكات بمناظر طبيعة وبشجيرات ونافورة للمياه لتقليد الطبيعة قدر الامكان وتربية هذا الطائر فيها وقد نجح العديد من الاشخاص بانتاجه ممن طبقو هاته الطريقة لكن يفضل احضار عش به صغار لا يتجاوز عمرهم 5 ايام ويتم اطعامهم يدويا للحصول على طيور اليفة , بالنسبة للتغدية في الاقفاص يمكن تقديم الدود القبابي وكبد الدجاج ممزوج بالسيكاليم مجفف اضافة الى الباتية وخلطات جاهزة تباع جاهزة عند محلات الطيور إضافة الى الفواكه الضرورية .

 

يختلف من منطقة الى اخرى لكن عادة بين أواخر أبريل ومنتصف يوليو تفضل طيور العندليب بناء اعشاشها في الشجيرات الكتيفة والمنخفضة تضع الانتى ما بين 4 الى 5 بيضات دات لون زيتوني اخضر وتستمر فترة الحضن ما يبن 13 الى 15 يوم بعدها تستمر تغدية الصغار لمدة 4 اسابيع يتكفل الذكر باطعامهم بينما الانتى تجهز للبطن التاني

 

الفرق بين الدكر و الانثى :

ليست هناك فروق كبيرة بين ذكر وانتى طائر العندليب لكن عموما تميل الذكور الى ان تكون اكبر و بوقفة مستقيمة رغم كون الاناث في بعض الاحيان قد تزن اكثر ويبقى اهم عامل للتفريق هو التغريد الذي يكون عند الذكور قوي ومتنوع .

التغريد : 

يتوفر طائر الحسنية على حنجرة ذهبية تخرج منها أجمل واقوى الاصوات بين الطيور فتتميز نغماته بغناها وعدوبتها وهي كتيرة الشبه باصوات الطبيعة متل هدير الشلالات وخرير الوديان وهذا مقطع لتغريد طائر العندليب في الطبيعة  .

الانواع الفرعية  :

هناك 3 انواع فرعية لهذا الطائر تنتشر بشكل مختلف و هي كالتالي :

  • Luscinia megarhynchos megarhynchos
  • Luscinia megarhynchos africana
  • Luscinia megarhynchos golzii

معلومات عامة :

  • رغم كون اعداده تناقصت في بعض المناطق متل الشمال الغربي لافريقيا الى انه ضمن حالة الحفظ الخضراء اي ان خطر الانقراض ضئيل بشكل كبير و دلك بسبب الكتافة السكانية العالية خاصة في اوروبا .
  • هناك ما يفوق 6 ملايين زوج متكاثر له في اوروبا ( بين 3.5 و 7 ملايين )
  • هناك علاقة وطيطة بين طيور الحسنية و الثقافة إذ انه قد دكر مند القديم في الروايات الادبية و المسرحيات اضافة الى القصائد مند الحضارة اليونانية .
  • يسمى صوته بالعندلة و دلك استيحاء من اسمه .

التسمية :

العربية : الحسنية (المغرب)
الانجليزية : Common nightingale
الفرنسية : Rossignol philomèle
الالمانية : Nachtigall
الاسبانية : Ruiseñor
الاسم العلمي :  Luscinia megarhynchos

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

1 فكرة عن “طائر العندليب الحسنية ( معلومات تربية انتاج تغريد ) موضوع شامل”

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!