طائر الشحرور او الجحمومية كل ماتود معرفته حول هذا الطائر

طائر الشحرور الجحمومية
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

طائر الشحرور Blackbird

طائر الشحرور لطالمنا شاهدنا ذلك العصفور الاسود ذو التغريد الذي يربطنا دائما بالطبيعة و هدوئها المريح للنفس اعجب عشاق الطيور البرية المغردة بهذا العصفور مما جعل العديدين يبدؤون في تربيته بهدف الحصول على ابهى نغماته .

موطنه :

يتواجد طائر الشحرور على امتداد واسع داخل القارة الاوروبية و اسيا و شمال افريقيا اضافة الى بعض الاجزاء من الشرق الاوسط وقد أدخلت إلى كندا والولايات المتحدة والمكسيك و بيرو و البرازيل و الأرجنتين و أوروغواي و جزر فوكلاند و شيلي و جنوب أفريقيا و استراليا و نيوزيلندا ، يعيش هذا الطائر في موائل متنوعة جدا ، من المناطق الجبلية إلى مراكز المدن الكبيرة و الغابات و الحدائق و المناطق المزروعة اينما وجد الغداء وبعض الغطاء النباتي ليتكاثر فيه .

 

الغداء :

النظام الغدائي لطائر الشحرور متنوع الى حد كبير فهو يتغدى على البذور كبذور دوار الشمس و المكسرات و الحشرات كديدان الأرض واليسروع و القواقع اضافة الى الفواكه متل التوت  التفاح و الكمثرى و الكرز و الفراولة و العنب ، وعادة مايفضلون ال Fat Balls في الفصول الباردة .

الفرق بين الذكر والانثى :

من السهل التمييز بين الجنسين عن طيور الشحرور و ذلك لكون الذكور ذات لون اسود فاقع مع منقار مائل الى البرتقالي بينما الانات لها ريش اسود مائل للرمادي مع منقار اصفر .

 

موسم التكاثر :

يبدأ من اوائل مارس و يستمر الى اواخر يوليو تبني هاته الطيور اعشاشها في الاشجار متوسطة الطول مثل التين حيث تضع الانتى مابين 3 الى 4 بيضات ذات لون ازرق شاحب مبرقش بالبني تستمر فترة الحضانة قرابة 14 يوم لتخرج الصغار من العش بعض 20 يوم عن فقصها عادة ما تضع 2 او 3 بطون في السنة .

التربية :

لن اقول ان تربية الجحمومية صعبة لكن من الافضل ان تحضر طائر صغير في السن و يتم تزقيقه يدويا الى ان يكبر يوضع هذا الطائر في قفص كبير يناسب حجمه و يتيح له الحركة داخله .

 

يمكن تقديم علف الدجاج و الدود القبابي اضافة الى الفواكه كما تباع خلطات خاصة بهذا النوع من الطيور ، النظافة بالنسبة له شيئ ضروري اذ يجب عليك تنظيف القفص بشكل يومي و توفير حوض الاستحمام على الاقل مرتان اسبوعيا ، بالنسبة لانتاجه في القفص بما ان اغلب الطيور يكون قد تم تزقيقها يدويا انصحك بوضعم ذاخل سلاكة بها اشجار بحيث يتاح لهم الطيران بشكل حر و وجب توفير الديدان والغداء الحي بشكل كبير .

التغريد :

يتميز تغريد طائر الشحرور بكونه شجي و ذو عدوبة جميلة و كتيرا ما يتم سماعه في ساعات الصباح الاولى او في المساء قبيل الغروب وهذا فيديو لتغريده في الطبيعة .

الطفرات :

يتميز طائر الشحرور بتوفره على العديد من الطفرات المتنوعة و الخلابة و التي تتراوح الوانها من الكريمي الهادئ و الابيض النقي إلى البني و المبرقش ستجد صور لطفراته بمعرض الصور في فقرة الفرق بين الدكر و الانثى في الاعلى..

التسميات :

 

العربية : زرياب
الانجليزية : Blackbird
الفرنسية : merle noir
الاسم العلمي : Turdus merula

للمزيد من الصور تابعونا على حسابنا في الانستغرام و لا تنسو الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور  – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!