طائر السنونو او الخطاف موضوع شامل عن هذا الطائر

طائر السنونو
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

طائر السنونو Swallow

طائر السنونو من العصافير الاكثر شهرة و تنوعا في العالم بسبب انشاره الواسع و نمط عيشه الفريد  في هاته المقالة ستتعرف على اكثرها تميزا و الدي تم اطلاق العديد من التسميات عليه من بينها خطاف المخازن و خطاف الشعر في المغرب بسبب طيرانه السريع جدا الدي يبلغ سرعة 100 كلم / ساعة .

طائر السنونو

أين يعيش؟

يعد طائر السنونو من اكثر العصافير المنتشرة حول العالم فبالامكان رؤيتها تقريبا في ربوع الكرة الارضية ما عدى القطبين و المناطق الاكثر قحالة ، اذا ان الغالبية العظمى منها تتوزع في اوراسيا و امريكا الشمالية اضافة الى شمال افريقيا و خاصة دول المغرب العربي و تغطي باقي المناطق بما في دلك الصحراء الكبرى في هجرتها التي تمتد لمسافات جد طويلة ، يفضل هذا الطائر العيش في المناطق المفتوحة و السهول و المراعي اذ انه قد يصل الى ارتفاعات تفوق ال 1500 فوق سطح الارض ( 1800 كحد اقصى نسبيا ) و يتجنب الغابات الكثيفة و الجبال الشاهقة و المدن لانها لا تناسب نمط طيرانه المنخفض و السريع وهي شائعة بالقرب من القرى و البحيرات .

على ماذا يتغدى؟

خطاف المخازن صائد مباغت للحشرات ، فعادة ما يتم رصده و هو يمشط الحقول و حواف البحيرات بسرعات كبيرة جدا بحتا عن عذاءه المفضل إذ تم رصد اكتر من 80 عائلة حشرية في نظامه الغدائي بما في دلك ( الدباب ، اليعاسيب ، النمل ، الفراشات ، السيرفيدية ، الطيثارة … ) فبسبب عيشه في مناطق جد متباينة تتنوع قائمة الحشرات التي يتغدى عليها حسب مكان عيشه و المييز فيه كذلك كونه يشرب المياه و هو في وضعية الطيران فهو كالسهم الصامت الدي يخترق سطح الماء .

الفرق بين الدكر و الانثى :

هناك تشابه كبير بين الدكور و الاناث مما قد يصعب عملية التمييز بين الجنسين بعض الشيء و خاصة بالنسبة للمبتدئين لكن يمكن الاعتماد على بعض المحددات الفاصلة التي اتبتت فعاليتها بهذا الخصوص حيث ان الدكر يتميز  بكونه دو الوان زاهية و ريش الديل اطول بشكل واضح من الانثى ، كما للانثى جناح بريش مائل للبني بينما الدكر هو اسود مزرق لماع ، و الوجه عند الدكور هو اكثر جادبية مع لون قرمزي و اسود واضح .

موسم التكاثر :

عش خطاف المخازن
صورة لعش طائر السنونو ” الخطاف “

بسبب الانشار الواسع الذي يعرفه طائر الخطاف فان موسم التكاثر قد يخلف حسب مكان عيش الطيور لكنه يحدث اساسا في من أيار/ مايو إلى آب/ أغسطس ، اما في شمال افريقيا و الطيور في الجنوب فقد يكون من  شباط/فبراير إلى آذار/مارس ، اذ تميل هاته الطيور الى التعشيش في الاسطبلات و زوايا الجدران في البادية فهي في العادة لا تخاف ابدا من الانسان و تشعر بالراحة عندما تعشش بقربه ، و اعشاشها هي اعجوبة هندسية بحق فهي تستخدم الطين و اللعاب في بناءها اضافة الى بعد الاعشاب لتقوية بنيتها و يكون شكله النهائي مخروطي نوعا ما حيث يبقى مفتوح من الاعلى فقط ، تضع الانثى مابين 3 الى 6 بيضات ذات لون ابيض كريمي و مرقطة بشكل كامل تستمر فترة حضنهم قرابة ال 15 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور 21 يوم على فقصها ، قد يضع طائر السنونو 3 حضنات في الموسم الواحد الى كانت الظروف مواتية .

السنونو
خطاف المخازن يطعم صغيره

كيفية التربية ؟

بسبب نمط عيشه الخاص يتعذر تربية هذا النوع من الطيور و دلك لاحتياجها مساحات جد كبيرة ، الى إذا بنيت سلاكة عملاقة في حقول واسعة جدا لتضمن راحتها ( حلم كل مربي للطيور ) ? ، لدلك يكتفي عشاق هذا الطائر بمراقبته في البرية حيث يكون برونقه الجميل جدا .

الهجرة :

يهاجر طائر السنونو شتاءً من المناطق الشمالية ” اوراسيا و امريكا الشمالية ” الى الجنوب ” جنوب افريقيا ، امريكا الجنوبية ، جنوب اسيا الى شمال استراليا ” حيث تقطع هاته الطيور مسافات جد هائلة تصل الى 350 كلم في اليوم نعم طائر بوزن 18 غراما يقطع كل هاته المسافة ليصل الى اراضي الهجرة حيث يقضي الشتاء فيها ليعود الى مناطق تكاتره في فصل الربيع .

التهجين :

تم تسجيل العديد من عمليات التهجين الطبيعية مع انواع اخرى من السنونو متل ( سنونو ابيض البطن في اوراسيا و سنونو الكهوف ، سنونو الجروف الامريكي ، في امريكا الشمالية .

معلومات عامة :

  • يمكن ان يحضى الابوين بمساعدة في رعاية صغارهم من طيور اخرى و التي في العادة تكون من أشقاء كبار السن من حضنات السابقة .
  • لهاته العصافير نسبة نجاح في التربية كبيرة الى اذا ماتت الانثى فالدكر يتخلى على الصغار و تتمتل تلك النسبة في ( نجاح الفقس هو 90٪ ومعدل البقاء على قيد الحياة بالنسبة للصغار هو 70 / 90٪ ، معدل الوفيات هو 70 / 80٪ في السنة الأولى لهم .
  • اكبر عمر تم تسجيله لهذا الطائر هو 11 سنة .
  • في سابق كان يستخدم السنونو الكهوف و الجروف كدعامة اساسية لاعشاشها اما بعد التقدم العمراني بدا باستخدام الجسور و البنايات كبديل لها .
  • يتغدى سنونو المخازن بالاضافة الى الحشرات على الحصى و الاصداف لمساعدته في الهضم و توفير الكالسيوم له .

التسميات :

العربية : الخطاف ، خطاف الشعر ، سنونو المخازن ، عصفور الجنة المخازن
الانجليزية : Barn swallow
الفرنسية : Hirondelle rustique
الاسم العلمي :Hirundo rustica

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!