طائر السسكن الاحمر او الحسون الأحمر كل ماتود معرفته عن هذا الطائر

طائر السسكن الاحمر
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

السسكن الاحمر او الحسون الاحمر

طائر السسكن الاحمر من اجمل الطيور المغردة حول العالم بسبب لونه الجميل لكنه اكتسب شهرة واسعة بين محبي الكناري المتلهفين لانتاج الكناري الاحمر البرونزي الاصلي مما جعله ياخد مكانا في قائمة الطيور المهددة بخطر الانقراض بسبب الاقبال المفرط عليه في القرن الماضي .

موطنه :

يتواجد طائر السسكن الاحمر اساسا في فنزويلا لكن يعيش ايضا في شمال كولومبيا و البورتوريكو في المناطق ذات ارتفاع يتراوح ما بين 300 و 1400 متر فوق سطح البحر يفضل التواجد في الاراضي العشبية على حافة الغابات النفضية و الغابات دائمة الخضرة لكن في الاونة الاخيرة اصبح نطاق السسكن الاحمر مجزئ بشدة مما كان عليه في الماضي واليوم لايزال هناك عدد قليل من المستعمرات المعزولة لا تتجاوز عدة مئات من الافراد لكن ما اعطى ومضة امل لهاته الفصيلة هو اكتشاف مجموعة جديدة مؤخرا في جنوب غيانا ومع ذلك لا يزال معرض لخطر الانقراض على الصعيد الوطني لفنزويلا

الغداء :

يتغدى طائر السسكن الاحمر على مجموعة متنوعة من البذور اهمها النيجر و الذحن + الثمام ، دوار الشمس ، النجيلية … إضافة الى بعض النباتات متل الهندباء ، البرسيم ، الخيار ، بدور الشوك ، التوت والديدان الضرورية لتوفير البروتين .

الفرق بين الذكر والانتى :

red-siskin-male-and-female.jpg

من السهل جدا التفريق بين الجنسين عند السسكن الأحمر وذلك لكون الذكور تتميز بلون قرمزي محمر مائل في بعض الاحيان الى البرتقالي مع راس اسود بينما الانتى تتوفر على ريش رمادي مع بقعة برتقالية او حمراء في الصدر

موسم التكاثر :

يمتد موسم التكاثر بين فترتين الرئيسية والتي تحدت بين ابريل و اوائل ويونيو و التانوية بين نوفنبر و ديسمبر تفضل طيور السسكن الاحمر بناء اعشاشها في الاشجار العالية تضع الانثى مابين 3 الى 4 بيضات ذات لون ابيض تستمر فترة الحضن قرابة 14 يوم لتخرج الصغار من العش بعد 17 يوم من فقصها لكنها تبقى تحت الرعاية لمدة تتراوح ما بين الاسبوعين إلى ال 3 اسابيع كحد اقصى .

التربية :

لانتاج الحسون الاحمر في القفص تحتاج اللى قفص التفريخ الخاص بالكناري و زوجين جاهزين مع الحرص على توفير غداء متوازن و متنوع و التركيز بشكل اكبر على مصادر البروتين التي تتمتل في البيض المسلوق او الديدان الخاصة بالطيور و لاهم ضمان راحة الطيور من خلال وضعها في مكان هادئ بإضاءة منتظمة يفضل ان تكون طبيعية 100% .

التهجين :

يمكن تهجين السسكن الاحمر مع العديد من الطيور المنتمية الى فصيلة الشرشوريات كالحسون و التفاحي لكن لاشك ان اشهر هجين لهذا الطائر هو الكناري الاحمر البرونزي و بعده الكناري الاحمر الريد فاكتر بعد عدة تزاوجات منتقات لكن من مشيئة الخالق سبحانه ان هجين السسكن الاحمر والكناري الذكر ينتج اما الاناث لا تنتج نترككم مع فيديو و بعض الصور لهجين السسكن الاحمر والحسون من انتاج محمد فتحي الشلبي الله يبارك له .

وهذا مقطع لتزاوج ذكر الحسون مع انثى السسكن على المباشر في القفص .

التغريد :

تغريد طائر السسكن الاحمر شبيه الى حد ما بتغريد الطرنجان لكنه متل طيور النعار يبقى في الكثير من الاحيان غير واضحة مقارنة مع عصافير اخرى كالحسون لكن مع ذلك يتميز بلحنه الجميل وهدا فيديو لتغريده في القفص .

الطفرات :

يتوفر طائر السسكن الاحمر على العديد من الطفرات الجميلة و بالوان متعددة تتراوح ما بين الابيض و درجات الاحمر المختلفة.

امد الحياة :

في البرية متوسط عمر طيور السسكن يتراوح ما بين السنتين الى الاربع سنوات وقد يزيد عمرها لمدة تصل الى 8 سنوات في الاسر .

التسميات :

العربية : الحسون الاحمر ، النعار الاحمر ، طارا الفنزويلي
الانجليزية : Red siskin
الفرنسية : le chardonneret rouge
الاسم العلمي : Spinus cucullata

وصلنا الى نهاية الموضوع اتمنى ان يكون شامل لجميع نواحي حياة هذا الطائر الجميل لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك والاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور موقع طيور العرب .

تربية طيور السسكن الاحمر لا تختلف كتيرا عن تربية الكناري والحسون اذ يمكن تقديم خلطة الحبوب اضافة لما تم ذكره سابقا كما يمكن وضعه في اقفاص او سلاكات كبيرة مع طيور اخرى.

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

5 أفكار عن “طائر السسكن الاحمر او الحسون الأحمر كل ماتود معرفته عن هذا الطائر”

  1. كيفية معرفة صغار السكسن اين الذكر واين الانثى علما الصغار صغيرة عمرها 49 يوم

  2. السلام عليكم ، عندي سؤال فيما يخص السسكن الاحمر ، هل نفصل بين الذكر و الانثي في فترة التزاوج حتي تبني الانثي العش ثم ندخل الذكر عليها او نتركهما مع بعض من اول بداية موسم التزاوج و شكرا

    1. يمكنك استخدام الطريقتين لا مشكل ، الامر يعتمد على الطيور و مدى جاهزيتها و قبولها لبعض
      لكن انتظار حتى ان يجهز الطائرين بشكل كامل تم تدخل الدكر افضل و خاصة ان التزاوج قد يحدت في وقت قياسي …

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!