طائر الستار فينش كل ماتود معرفته حول احد اجمل طيور استراليا

طائر الستار فينش
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الستار فينش Star finch

الستار فينش احد اجمل عصافير العالم و اكثرها اتارة للاعجاب يتميز هذا الطائر بالوانه المتعددة و التي تتراوح ما بين الاخضر الفاتح و الاصفر إضافة إلى اللون الاحمر الجميل في الراس كما للبقع المنتشرة على طول جسده و التي تعطيه طابعا غير اعتيادي شبيه إلى حد كبير بطيور الفراولة فينش .

طائر الستار فينش

موطنه :

يتواجد طائر الستار فينش بشكل بري في استراليا اساسا القسم الشمالي منها حيث يمكن ايجاد اعداده القليلة المتبقية في كل من شمال كوينزلاند ( من شبه جزيرة كاب يورك ) ليمتد انتشارها عبر طول الساحل الغربي لاستراليا . حيث يفضل هذا العصفور العيش على مقربة من الماء في مناطق الأعشاب والشجيرات و ضمن بعض المحميات الطبيعية .

الغداء :

شمعيات المنقار بدون استتناء و من بينها عصفور الستار فينش تتغدى على البدور الصغيرة بشكل اساسي و خاصة الدخن بانواعه كالدخن الياباني و ذيل التعلب الايطالي إضافة إلى الخضر كالخس و الحشرات متل الديدان و النمل إضافة إلى القبابي إذ يشكل لهم غداء غني بالمغديات و خاصة في موسم التكاثر كما ان هناك خلطات بذور جاهزة خاصة بهذا الصنف للتربية في الاسر .

الفرق بين الدكر و الانثى :

من السهل جدا التمييز بين الجنسين عند هاته العصافير اعتمادا على الشكل الخارجي إذ ان للدكر قناع احمر واسع يغطى كامل وجهه و يتجاوز العينين و العنق إضافة إلى ان له صبغة صفراء تغطى البعض من صدره و جزء من البطن و تجعل الوانه زاهية اكثر مع توفره على رجلين دات لون اصفر فاقع عكس الانثى التي لها رجيلين يميل لونهما إلى الاصفر الفاتح المبيض كما ان لهاته الاخيرة قناع احمر صغير مقارنة مع الدكر و الوان ريشها على العموم تميل إلى الاخضر البني .

موسم التكاثر :

في موطنها الطبيعي تتكاثر هاته العصافير في فترة الاشهر الرطبة اساسا بين شهرين فبراير و سبتمبر حيث تبني اعشاشها في الشجيرات و هي حباكة بارعة ، تضع الانثى ما بين  4 إلى 7 بيضات ذات لون ابيض ستستمر فترة حضنهم قرابة ال 14 يوما لتخرج الصغار من العش بعد ما قد يصل إلى 20 يوما على فقصها لكنها تبقى تحت رعاية الوالدين لبضعت اسابيع اخرى و تنضج في عمر ال 9 اشهر .

التربية :

تربية طائر الستار فينش من بين الهوايات الجميلة و التي تجلب نوعا من البهجة بسبب جمال هاته العصافير و وداعتها كما انها لا تحتاج إلى الكثير من التجهيزات او عناية خاصة ففقط بقفص واسع قليلا يمكنك ان توفر لها مكانا مناسبا لكن افضل ان يتم تربيتها في سلاكة حيث يبرز جمالها اكثر ، و يتم تقديم خلطة البدور الخاصة بعصافير الفينش ، إضافة إلى ضرورة توفير عظم الحبار و بعض الاغدية الغنية بالبروتين متل البيض ، و عند رغبتك في الانتاج وفر اعشاش قصبية او بلاستيكية لا يهم و مع ذلك يفضل الصنف الاول مع وضع مواد التعيش للطيور و التي تكون في العادة اوراق الدوم الجافة مع وضع النباتات البرية للحصول على نتائج افضل متل حشيشة القزاز ، كيس الراعي ، سلبين مريمي ، الثمام الكبير ، السورغم الحلبي مع توفير الغداء الحي و الذي يحفز العصافير اكثر على التكاثر .

التسميات :

العربية : ستار فينش
الانجليزية : Star finch
الفرنسية : Diamant à queue rousse
الاسم العلمي : Neochmia ruficauda

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!