طائر الراية الملونة من اكثر العصافير جمالا حول الارض كل ماتود معرفته حوله

طائر الراية الملونة
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest

طائر الراية الملونة Painted bunting

طائر الراية الملونة هو بلا شك من اجمل الطيور المغردة التي توجد على وجه الكرة الارضية ، ينتمى هذا العصفور الى عائلة الكاردينال التي بدورها تتميز بالوانها الزاهية ، لكن للاسف فجمالها جعلها عرضة للاقبال الشديد من هواة و محبي الطيور البرية المغردة مما قد يشكل خطرا عليها بسبب الصيادين الذين يأسرون مئات الآف منها كل عام .

طائر الراية الملونة

موطنه :

يتواجد هذا الطائر اساسا في الجنوب الشرقي للولايات المتحدة الامريكية و الوسط خاصة في ولاية تكساس و اوكلاهوما و في ولايه اركنسو و لويزيانا إضافة الى شمال المكسيك ، يمكن مشاهدة طيور الراية الملونة في موائل متنوعة ابتداء بحواف الغابات و الحقول الكثيفة اضافة الى الحدائق و حواف الطرق وعلى طول السواحل لكن على العموم في المناطق التي لا يفوق ارتفاعها عن سطح البحر ب 1400/1800 متر .

الغداء :

تتغدى طيور الراية الملونة على البدور بشكل اساسي حيث تقتات على مجموعة واسعة من النباتات كالثمام و سالف العروس و فربيون و أقصليس ، السعادي ، النجيلية ، السعدية ، اضافة الى الفواكه كالتوت كما يأكل العديد من الحشرات ، بما في ذلك الخنافس ، اليرقات ، الجنادب ، الذباب ، وغيرها. ومن المعروف عليها زيارة شبكات العنكبوت بانتضام لاقتلاع الحشرات الصغيرة العالقة فيها .

الفرق بين الذكر والانثى :

طائر الراية الملونة ذكر و انتى
الانثى على اليمين و الذكر على اليسار

من السهل جدا التمييز بين الجنسين عند هذا النوع من الطيور نظرا لانفراد الذكر وحده بالالوان الزاهية و تميز الانتى بلونها الاخضر المصفر الذي يساعدها في التمويه عند حضن البيض داخل العش .

موسم التكاثر :

 طائر الراية الملونة موسم التكاثر
ذكر طائر الراية الملونة يطعم صغيره

يبدأ موسم التكاثر في أواخر نيسان/أبريل و يستمر حتى أوائل آب/أغسطس ، حيث يصل ذروته في منتصف أيار/مايو إلى منتصف تموز/ يوليو ، تبني هاته العصافير اعشاشها على مقربة من الارض حيث تضع الانثى مابين 3 الى 5 بيضات ذات لون مبيض ذو زرقة شاحبة مبقع باللون البني المحمر ، تستمر فترة الحضانة مايقارب 14 يوم لتخرج الصغار من العش بعد مرور 16 يوم على فقصها ، عادة ماتضع ماقد يصل ل 3 حضنات في السنة و نادرا 4 .

عش طائر الراية الملونة
عش به بيضة واحدة

التربية :

يمكن تربية طائر الراية الملونة في سلاكات حيث يمكنك ان تقدم خلطة البذور و الدخن اضافة الى بعض النباتات متل الصبغة و الديدان كالقبابي لكن عند الرغبة في انتاجه فمن الضروري فصل الازواج اذا كنت تربي اكتر من طائر واحد لانها معروفة بشراستها القاتلة في موسم التكاثر .

التغريد :

غناء طائر الراية الملونة عبارة عن عدة تغاريد تشبه نوعا ما طائر الدرسة ( البوح ) الى انها مميزة بشكل خاص اترككم مع فيديو لتغريد هذا العصفور الجميل في الطبيعة .

التسميات :

العربية :
الانجليزية : Painted Bunting
الفرنسية : Passerin nonpareil
الاسم العلمي : Passerina ciris

كما يسمى في بعض الاحيان ب “Nonpareil” اي الآمثيل له و هي في نظري وسيلة عادلة لوصف ألوان الذكر الساحرة ، اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الانستغرام و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب كي يصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *