طائر الدرسة الصفراء كل ما تود معرفته حول هذا العصفور المميز

طائر الدرسة الصفراء
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

طائر الدرسة الصفراء Yellowhammer

الدرسة الصفراء احد العصافير الجميلة و المشهورة بشكل كبير في اوروبا بسبب نغماتها المميز كما انها تعتبر من طيور الزينة البرية المغردة ذات الاقبال الكبير .

الدرسة الصفراء
طائر الدرسة الصفراء يغرد في الطبيعة

موطنه :

يتركز انتشار طيور الدرسة الصفراء بشكل كبير في اوروبا حيث يمتد نطاقها من جبال كانتابريا في إسبانيا إلى بحيرة بايكال و لينا سبرينغز في آسيا الوسطى. نحو الشمال، يصل إلى الدائرة القطبية الشمالية في الدول الاسكندنافية  ، كما انها تهاجر باعداد كبيرة في فصل الشتاء الى الجنوب و خاصة اقصى الشمال الغربي لافريقيا و الشرق الاوسط ، كما تم ادخالها الى جنوب افريقيا و نيوزلاندا و جزر فوكلاند ، يفضل هذا الطائر العيش في الغابات المفتوحة و المراعي ، البساتين ، اضافة الى حواف التندرا و الغابات الكثيفة و يمكن رؤيته على ارتفاعات تصل ل 600 و 900 متر فوق سطح البحر .

الغداء :

تتغدى بشكل اساسي على البدور ( الدرة ، الدخن ، الشعير …) و الحشرات (الافقريات ، الديدان ، اليرقات الصغيرة )  اضافة الى بعض الفواكه كالتوت و الاشجار متل التنوب و عادة ما يتم رصدها و هي ترعى مع بعض الطيور الاخرى و خاصة الشرشوريات .

الفرق بين الدكر و الانثى :

زوج طائر الدرسة الصفراء
الدكر على اليمين و الانثى على اليسار

من السهل جدا التفريق بين الجنسين اعتمادا على الشكل الخارجي و لون الريش و ذلك لكون الدكر يتميز بالوانه الفاقعة و ذلك يظهر جليا في لون راسه الاصفر بينما الاناث لها الوان اقل حدة فهي ذات خطوط بارزة و اصفر باهت بشكل واضح .

موسم التكاثر :

عش طائر الدرسة الصفراء

يبدا موسم التزاوج من  أبريل إلى أغسطس لكنه قد يختلف حسب مكان عيش الطيور ، تبني هاته الطيور اعشاشها على مقربة كبيرة من الارض او حتى عليها في الكثير من الاحيان حيث تضع الانتى مابين 2 الى 5 بيضات مزركشة بالارجواني الداكن تستمر فترة حضنهم قرابة ال 14 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور15 يوم على فقصها لكنها تبقى تحت رعاية الوالدين ل اسبوعين اخرين ، عادة ما تضع هاته العصافير من 2 الى 3 بطون في الموسم الواحد .

بيض طائر الدرسة الصفراء
صورة لعش به 5 بيضات

التربية :

بسبب الحانها الجميلة تتم تربية طيور الدرسة الصفراء كطيور زينة مغردة في اقفاص متوسطة الحجم و يتم تقديم خلطة البدور الخاصة بالحسون و البوح الفاسي مع ضرورة توفير الغداء الحي و خاصة ديدان القبابي و بعض انواع الفواكه و عند الرغبة في الانتاج يتم و ضع الطيور في سلاكة كبيرة بها شجيرات و بارضية ترابية حيث تعشش الطيور لكن احرص على الالمام بنظافة العصافير و توفير الحمام و التشميس بشكل منتظم .

التهجين :

يمكن تهجين الدرسة الصفراء مع العديد من انواع العصافير المنتمية الى فصيلة العنبريات و خاصة درسة الصنوبر و البوح الزرهوني و الكناوي و الصور التوضيحية لهجينه في الطبيعة ستجدونها على حسابنا الرسمي في الانستغرام  .

معلومات عامة :

  • بسبب اعداده الكبيرة لا يعد هذا الطائر من العصافير المهددة بتاتا فيوجد ما يقارب ال 70 مليون طائر في اوروبا و اسيا .
  • الطيور في اوروبا الغربية في اغلبها تعد مقيمة على طول السنة بينما التي توجد في اقصى الشمال و اسيا غريزة الهجرة عندها كبيرة بسبب المناخ القاصي هناك في فصل الشتاء .
  • هناك علاقة قوية بين الفن و طيور الدرسة الصفراء فقد ألهم هذا الطائر الأصفر الملحوظ قصائد روبرت بيرنز وجون كلير، وأثرت نغماته المميزة على أعمال بيتهوفن .

التسميات :

العربية : طائر الدرسة الصفراء
الانجليزية : Yellowhammer
الفرنسية : Bruant jaune
الاسم العلمي : Emberiza citrinella

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!