طائر الخوامي اشهر طيور الصين المغردة كل ماتود معرفته حوله

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

طائر الخوامي Chinese hwamei

طائر الخوامي احد اكثر الطيور البرية المغردة شهرة في الصين يتميز هذا الطائر بلونه البني الهادئ و بحلقة بيضاء حول عينه تزيده جمالا كما ان نغماته الرنانة جعلته محط انظار الكثير .

طائر الخوامي

أين يعيش؟

يتواجد طائر الخوامي اساسا في جنوب شرق آسيا حيث ينشر نوعان منها حسب التوزيع التالي :

  • G. c. canorus (Linnaeus, 1758) – جنوب شرق الصين وجنوب قانسو وجنوب شنشى وهوبى وجنوب شرق خنان وجنوب جيانغسو الى يونان و قوانغشى وقوانغدونغ فى شرقي الصين ايضا و لاوس و فيتنام
  • G. c. owstoni (Rothschild, 1903) – جزيرة هاينان

تفضل طيور الخوامي العيش في الغابات المفتوحة و المناطق الغنية بالخزيران والشجيرات و القصب ، و ضمن الاعشاب الطويلة ، كما انها متكيفة مع العيش داخل الحدائق و يمكن ايجادها حتى ارتفاع يصل الى 1800 متر عن سطح الارض .

على ماذا يتغدى؟

يتكون نظامها الغدائي بشكل كبير من الحشرات حيث تتغدى على النمل و بيض الجراد كما تقتات ايضا على الفواكه التي تاخد حيز قد يصل الى 80% من مجمل ما تتغدى عليه اضافة الى بعض البدور كالدرة .

الفرق بين الدكر والانتى :

لاتوجد فروقات واضحة بين الجنسين اعتمادا على الشكل الخارجي لانهما شبه متاطبقين لدلك يتم الاعتماد على التغريد و الفحوص الDNA  للحسم بين الدكر و الانتى .

موسم التكاثر :

يبدا من مارس الى اغسطس حيث تبني اعشاشها بين الشجيرات على ارفاع مترين فوق سطح الارض تضع الانتى ما بين 2 الى 5 بيضات ذات لون ازرق شاحب قد يكون في بعض الاحيان مائل للاخضر او به بعض البقع تستمر فترة حضنهم من الانتى قرابة 12 يوما للاسف الى الوقت الراهن ليست هناك معلومات حول كم يبقى الصغار في العش ، تضع هاته الطيور العديد من البطون في السنة الواحدة .

عش طائر الخوامي
صوره لعش به 3 صغار و بيضة

كيفية التربية ؟

من الشائع جدا تربية طيور الخوامي و خاصة في الصين حيث تجري العديد من المسابقات لتغريده و يعتبر من الطيور السهلة التاقلم على الحياة داخل القفص رغم ان نظامها الغدائي صعب التوفير مقارنة مع طيور اخرى الى ان نمط التربية الذي يعتمد في تلك البقعة من العالم هو غريب نوعا ما حيث يتم لف الطيور بالحبال و الخيوط بغية ترويضها كما يتم استخدامها في المنافسات و المعارك كطيور مقاتلة لان لديه طبيعة شرسة نوعا ما تجاه نفس النوع  .

تربية طائر الخوامي
صورة توضيحية للاسلوب المتبع في تربية هذا لطائر

التغريد :

قريب الى حد كبير من الشحرور و العندليب فهو يتمتع بالعديد من الاصوات الرنانة التي جدبة اليه عشاق الطيور المغردة اترككم مع مقطع لتغريده في الطبيعة .

معلومات عامة :

  • يعيش الخوامي بشكل مستقر في ازواج او جماعات صغيرة ، إذ انه لا يعتبر من الطيور المهاجرة .
  • جاءت الكلمة الصينية ” ガビチョウ ” من الحلقات البيضاء حول العين فهي تعني الحواجب المرسومة .
  • على الرغم من كونها طيور دخيلة على جزر هاواي الى انها لا تشكل اي تهديد للانواع الاصلية .
  • يعتبر من ضمن اسوء 100 طائر دخيل لليابان .

التسميات :

العربية : طائر الرخيم الصيني
الانجليزية : Chinese hwamei , melodious laughingthrush
الفرنسية : Garrulaxe hoamy
الاسم العلمي : Garrulax canorus

اتمنى ان يكون الموضوع مفيد و نعتدر عن قلة المعلومات بسبب الشح الكبير و عدم تعاون اصحاب الخبرة لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!