طائر الحسون او المقنين تعرف على احسن طائر مغرد في العالم عبر اكبر موضوع شامل

طائر الحسون
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest

طائر الحسون Goldfinch

لا يختلف إثنان في ان طائر الحسون هو احد اجمل مايوجد في العصافير البرية سواء شكلا او تغريدا إن لم نقل اجملها على الإطلاق ، فبسبب مميزاته العديدة إكتسب هذا الطائر شهرة واسعة بل و قد اخد مكانا كبيرا في الحياة اليومية لعشاقه حيث انك لن تجد حيا في الوطن العربي يخلو من زقزقة و تغريد هذا الطائر الساحر .

موطنه :

يتواجد طائر الحسون على إمتداد جد واسع عبر تلات قارات حيث ان بالامكان رصده في شاملا افريقا من جزر الكناري و القسم الشاملي من المغرب إضافة إلى شمال الجزائر و معظم تونس و صولا نحو شامل ليبيا تم على طول نهر النيل في مصر لتزداد اعداده بشكل كبير في جل اوروبا ماعدى اقصى شمال إسكندنافيا ليتوغل اكثر نحو روسيا و اقصى شمال الصين و منغوليا

فنطاق انتشاره يصل حتى سلسلة جبال الهيملايا شمال الهند بالاضافة طبعا إلى الشرق الاوسط ماعدى شبه الجزية العربية حيث تتواجد اعداد محدودة منه فقط في اقصى شمالها كما تم إدخال طائر المقنين إلى كل من نيوزلاندا و جنوب شرق استراليا بما في ذلك تاسمانيا إضافة إلى جنوب الأوروغواي في امريكا الجنوبية .

كما يفضل سطيلة ” احد اسماء الحسون في المغرب ” العيش في الغابات المفتوحة و القريبة من مصادر المياه خاصة الانهار منها و البحيرات إضافة إلى المراعي و الاراضي ذات الكثافة الكبيرة من النباتات الشوكية لكنه يتردد كذلك على الحدائق و بالقرب من مناطق عيش البشر طالما كان هناك امان و غداء متوافر حيث انه من العصافير الشائعة في الضيعات و يكثر تواجده بالقرب من البشر عندما تكون مصادر المياه منوطة اكثر بالآبار و ما إلى ذلك كما ان اعداده تكبر بشكل كبير على طول السواحل و البساتين .

التربية :

تربية الحسون احد اكثر الهوايات انتشارا في عالمنا العربي بل و قد اصبحت تقافة متجدرة في الحياة اليومية لبعض البلدان و خاصة الجزائر ، لكن مع مرور السنوات بدات اعداده في الطبيعية تقل بسبب الطلب الكثير و الصيد الجائر و لا ننسى ان معظم المربين لا يعرفون الطرق السليمة لتربية الحسون بل ان غلبهم تجدهم هذا الاسبوع احضرو طائر جديد و وضعوه في قفص صغير مع نوع واحد من البدور  و بعد اسبوع او اسبوعين يجد ان الطائر مات بدون اي معرفة بالسبب الاساسي لحدوث هذا الامر.

 

لهذا السبب اصبحت الآن تربية الحسون بشكل سليم و الانتاج منه ضرورة ملحة للحفاظ على هذا النوع من الطيور بل و حتى إعادته إلى البرية ، لكن للاسف الكثير من المربيين ياخدون تربية الحسون إما على كونها شيء بسيط مما يؤدي إلى فشلهم في اول تجربة لهم معه او يعتبرونها امور صعبة تستوجب خلطات خاصة و امور خارجة عن العادة مما يعطي على الارجح نفس النتيجة السابقة.

لكن الواقع عكس ذلك تماما فتربية الحسون هي ببساطة عبارة عن عوامل متداخلة فيما بينها على كل مربي لهذا الطائر ان يكون ملما بها بل و ان يسعى إلى توفير اكبر قدر من الشروط لضمان نجاحه و حقا عندما ستعرف هاته الشروط البسيطة ستتغير نظرتك بشكل كامل عن تربية الحسون و بدل تركيزك على امور تافهة ستعطي جهدك بشكل اكبر إلى ما يحتاجه طائرك فعلا و لكي اختصر عليك الطريق قمت بشرح كل المقومات الاساسية التي يجب عليك مراعاتها لضمان تربية الحسون بشكل سليم << .

الغداء :

من اسمه حسون الشوك يتضح لنا ان طائر الحسون يفضل بشكل خاص النباتات الشوكية بانواعها العديدة و التي تعتبر مصدر مهم للمواد الغدائية و الفيتامينات كما انها محفز ممتاز لمرحلة التزاوج و تقوية مناعة الطيور ضد الامراض ، وتعتبر نبتة السلسبين المريمي و السناريا الاسبانية احد اشهرها و اكثرها توفر في البر .

لكن كما هو معروف فطائر الحسون يتغدى على مئات النباتات البرية ليحافظ على التنوع و الغنى الغدائي و من الصعب جدا جمعها كلها في موضوع واحد كما ان من الصعب معرفتها و إحصائها كلها لذلك موقع طيور العرب قدم السلسلة الاولى من نوعها في هذا الخصوص حيث يتم بدل مجهود كبير في إحصاء هاته النباتات و توفيرها إلى المربي بشكل سلس مع اسماءها و صور توضيحية لها.

و خاصة ان هاته النباتات تعتبر الحلقة المفقودة التي يغفل عليها العديد من مربي الحسون مما يضع طيورهم في نقص غدائي حاد و هذا من الاسباب التي تبرر الصعوبة التي يجدها العديد من المربيين الجدد في الحفاظ على صحة طيورهم للتعرف اكثر على هاته النباتات إضغط هنا للانتقال موضوع شامل بهذا الخصوص >> غداء الحسون في الطبيعة .

الفرق بين الدكر و الانثى :

كان و لازال مشكل التمييز بين الجنسين معضلة كبيرة عند عشاق تربية الحسون و خاصة المبتدئين منهم و ذلك لكون كل طائر يتميز بمحددات خاصة بل ان العلامات قد تختلف بشكل طفيف ما بين سلالاته مما يضع المبتدا في حالة مستعصية و غالبا ما يعتمد على حدسه او على الحظ في إختيار الطائر المناسب و الذي يكون في العادة إختيارا خاطأ.

و ما يزيد الطين بلة هو ان بعض التجار ( هداهم الله ) يستغلون هاته النقطة و يضللون المربي الجديد بسبب الفرق الكبير بين تمن الدكر و الانثى ، لذلك افضل نصيحة قد اقدم لك هي ان تلجا لشخص خبير او ان تدهب عند مربي معروف لتقتني منه.

نعم قد يكون هناك فرق في التمن لكن شراء طائر منتَج في القفص و متاكد 100% من جنسه خير من الدهاب للسوق و شراء حسون عانى الامرين بين الصيد و النقل و سوء الراعية الذي في الاغلب سيمرض مما سيجعلك في اغلب الاحيان تيأس و تعقد ان تربية الحسون مستحيلة .

لكن و كما جرت العادة هدفنا هو جعل الجميع سواء المبتدئين او المحترفين على معرفة تامة بكل نواحي حياة طائر الحسون لذلك قمت بشرح كل العلامات التي ستخولك تحديد جنس الحسون بشكل قاطع في اغلب الحالات إضغط هنا لمعرفة المزيد >> كيفية التفريق بين دكر و انثى الحسون .

موسم التكاثر :

بسبب الانتشار الواسع الذي يعرفه طائر الحسون فان موسم التكاثر في اغلب الاحيان يختلف حسب مكان عيشه و تواجده لكن في اغلب الاحيان و خاصة في المناطق المعتدلة فإن الموسم يبدا في الفترة مابين شهري ابريل إلى أوائل أغسطس.

 اي في فصل الربيع كمخلتف انواع الشرشوريات ، حيث عادة ما تبني اعشاشها في الاشجار متوسطة الطول متل الزيتون ، العنب ، البرتقال على ارتفاع يتراوح مابين مترين إلى 10 امتار فوق سطح الارض ، تضع فيه الانثى عادة ما بين 3 إلى 5 بيضات ذات لون ابيض مرقطة بالبني

 تستمر فترة حضنهم قرابة ال 13 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور ما يصل إلى 17 يوما على فقصها لكنها تبقى تحت رعاية كل من الدكر و الانثى لاسبوعين اخرين ، تضع هاته الطيور عادة ما معدله حضنتين في الموسم و قد يصل الامر إلى 3 عند توفر الظروف المناسبة .

التغريد :

لا يمكن لاحد انكار جمال و عدوبة صوت الحسون إذ يعتبر هذا الاخير هو اهم ميزة تجدب عشاق الطيور لهذا العصفور الجميل ، و حقا ابدع العرب في جمع و انتقاء اجمل النوتات و التغريدات الجميلة التي يتميز بها هذا الطائر ليضعوها في اشرطة تسميع خاصة تسمى بلغة الحسون.

نعم! لقد قراتها بشكل صحيح لغة الحسون فمتل الانسان نجد انه يستعمل عدة لغات و كل منطقة او بلد يمتيز بلغته الخاصة و الامر نفسه ينطبق على الحسون حيث بامكان هذا العصفور تعلم لغة خاصة و هي التي يغرد بها طوال حياته ، لذلك يسعى كل مربي الحسون على ان تكون اللغة التي يحفظها الحسون الصغير خالية من الاخطاء و العيوب و بهذا ترتفع قيمة الطائر و يخول للطائر ايضا الفوز في المسابقات.

و يخضع التسميع و هو الاسم الذي يطلق على عملية تلقين الحسون إلى شروط خاصة اهمها عدم تواجد طيور اخرى مغردة بقربة و خاصة الكناري و الدوري إضافة إلى الدرسة المنزلية و ذلك لتوفير جو ملائم و هادئ كي يتسنى لصغير الحسون او القورع التركيز فقط على اللغة التي يتم تسميعه إياها و ان شاء الله قريبا سوف ننشر على موقع طيور العرب مقالات متميزة تعرض طرق تسميع الحسون و تكشف النقاب كذلك عن قواعد تغريد الحسون في مختلف ربوع العالم العربي .

الغيار :

الغيار هي مرحلة اساسية يمر بهذا طائر المقنين في حياته و التي تعتبر مشركة في اغلب انواع العصافير لما لها من فوائد كبيرة على الطائر إذ انها احسن مجدد لريشه الذي هو اداته الاساسية التي يتنقل بها كما انه يعطيه جمالية و رونق جديد

لكن العديد من عشاق القرديل لا يعرفون كيفية التعامل السليمة مع الطائر في هاته المرحلة مما يؤدي في الكثير من الاحيان إلى دخول الطائر مرحلة تسمى عصيان الريش و هي حالة يتوقف فيها الطائر عن تغيير ريشه بشكل مفاجئ و جزئي لعدة اسباب اهمها عدم توفير الرعاية الكافية متل النظافة و النظام الغدائي المناسب.

و قد تطرقت لمختلف الحلول و شرحت الكيفية السليمة التي اعتمد عليها انا شخصيا و التي تساعد الطائر على اكتساب مناعة و رونق جديد كما انها تجعله في اتم استعداد للمرحلة القادمة و هي الجهوزية إضغط هنا لتتعرف اكثر حول هاته الطريقة التي تضع حد للحيرة في الاختيار بين الكرتونة و مختلف الاساليب >> مرحلة الغيار عند طائر الحسون .

الانتاج في القفص :

كان هناك اعتقاد قبل سنوات عند العديد من المربيين القدماء انه من المستحيل انتاج الحسون في القفص بل لم تكن حتى الرغبة في تجربة انتاجه بسبب الشروط الخاصة التي يتطلبها هذا الامر ( لا تقلق ليست بالشيء الكبير ) مما جعل حتى من رغب في انتاجه يستسلم لابسط العوائق ليعزز الاعتقاد المعروف و خاصة ان اعداده كانت لا حصر لها سابقا و تمنه جد بخس فلم يضيع فيه جهده.

لكن مع حضور النت و تعارف العديد من المربيين مع بعض و خاصة عندما تم الانفتاح على الاوروبيين منهم نفي هذا الاعتقاد و بدات اولى التجارب بالنجاح ، 

و على الرغم من ذلك لازال إلى يومنا هذا العديد و العديد من المربيين يجدون صعوبة في الانتاج رغم توفيرهم كل شيء ” حسب إعتقادهم ” لا ينجحون ! و الغريب في الامر ان خطوات انتاج الحسون بسيطة و تتطلب الصبر في المرتبة الاولى ، لذلك قمت في موقع العرب بدمج تجربة العديد من المربيين في هذا المجال إضافة إلى تجربتي انا شخصيا و حاولت ان اللخص بشكل بسيط الخطوات الاساسية التي يجب عليك اتباعها للحصول على اول انتاج لك إضغط هنا >> كيفية تجهيز الحسون بشكل سليم إلى مرحلة التزاوج .

الطفرات :

من بين الامور المميزة و الجميلة التي نجدها عن معظم انواع الطيور لكنها تكتسب رونق خاص عندما يتعلق الامر بالحسون حيث يمكنني ان اقول و بكل تقة بانك لن تمل ابدا من جمال هاته الاخيرة.

فبسبب تنوعها الكبير و صفاتها المتعددة لا يمكن ان يحدد احد ايها الاجمل , و قبل ان اتعمق اكثر في طفرات الحسون اعرف ان البعض ممن قرئ هاته الفرقة لا يعرف ماهي الطفرة او حتى انه ليست لديه فكرة واضحة عن كيفية حدوثها و خاصة انني الاحظ العديد من الاشخاص يضعون صورة لحسون طفرة و يسؤلون عن كيفية الحسون على هذا الهجين فاولا و من اجل فك اللبس عن طبيعة الطفرة ساشرح بشكل مبسط كيفية حدوتها .

كما يعلم الجميع جميع صفاتنا من شكل و لون و طول … مرهونة بشكل مباشر بالحمض النووي (DNA) او بالاحرى الحمض النووي الريبوزي ناقص الاكسجين . حيث ان المعلومات الموجودة في هذا الاخير هي التي تعبر على شكل بروتينات و انزيمات تشكل هيئتنا بشكل كامل

و الامر نفسه مع الحسون حيث ان تسلسل الكورموزومات المسمات ايضا بالصبغيات هي المسؤولة المباشرة في الشكل و لون و حجم هذا الاخير و في بعض الاحيان تحدت طفرات اي تغير طبيعي و تلقائي في سلسلة الحمض النووي مما ينتج عنه معلومة جديدة تكون متلا لون ابيض بدل البني المؤلوف عند الحسون و كي لا اطيل عليكم الموضوع فهو امر طبيعي 100%

و يحدث مع جميع الكائنات بما في ذلك البشر حيث ان الطفرة من العوامل المهمة لزيادة التونع و جعل كل شخص منفرد بحد داته . إلى ان المميز فيها هو كونها قليلة لكون ان الجسد بامكانه تصحيح الاخطاء في اغلب الاحيان لهذا في البر نجد ان السائد هو لون الحسون العادي و من المفترض ان تكون الطفرات في الطبيعة شيء نادر 

و حتى عند و جودها فهي تجعل حاملها معرض للخطر لكونه يصبح غير مموه حيث ان في اغلب الاحيان يسهل على الطيور الجارحة رصد هاته الطيور اكثر من قرينتها الطبيعية ، لكن عشاق الحسون بدؤو مند سنوات طويلة و خاصة الاوروبيون منهم في اقتناء هاته الطيور الطافرة و مزاوجتها تانية مع طيور طافرة ايضا مما تسبب في ازدياد اعداد هاته الاخيرة بشكل كبير كما زادت امكانية تنوعها مما جعل من الممكن ظهور طفرات من غير الممكن ان توجد في الطبيعة , بسبب ان نسبة تزاوج زوج طافر هو امر قد يكون مستحيل إلى حد كبير في البر .

و كي لا اجعل من هذه المقالة كتاب هههه ان شاء الله ساحاول التفصيل اكثر في موضوع الطفرات و انواعها و كيفية حدوتها إضافة إلى كيفية انتاج نوع طفرة محددة إنطلاقا من زوج حامل لها كل هذا سيكون في سلسلة خاصة على موقع طيور العرب بالتعاون مع بعض الاسماء الكبيرة و المربيين ذو الخبرة الواسعة بهذا المجال لهذا انصحكم بالاشتراك بالنشرة البريدية ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور اولا باول كما اننا نطرح بعض المعلومات خصيصا للمشتركين و ذلك لصعوبة مشاركتها في الموقع على نفس النحو .

سلالات طائر الحسون :

لطائر الحسون العديد من السلالات و الانواع الفرعية التي تتوزع في كثير من الاحيان بشكل متباين ، و تختلف خصائصها حسب الظروف التي تعيش فيها و التي تكون بشكل اساسي ( الشكل ، الحجم ، التغريد … ).

لكن عندما اتكلم عن صنف الحسون فانا لا اقصد توزيع الحسون حسب البلد متل الحسون المغربي او الجزائري او الشامي … ففي العديد من الاحيان نجد في نفس البلد عدة انواع فرعية تقطن فيه ، و هناك إعتقاد سائد بشكل كبير على ان هناك نوع واحد من الحسون افضل من الباقي او ان الحسون الغربي افضل من الشرقي … إلا ان هذا الامر لا يبت للصحة بصلة و خصائص الحسون تختلف حسب السلالة التي ينتمي إليها و ليس مكان تواجده و عيشه !

التهجين :

يعتبر الحسون الاول في اللائحة عندما يتعلق الامر بالحصول على هجين مميز ذو تغريد قوي و شكل ممتاز و مما لا شك فيه ان هجينه مع الكناري هو الاكثر شيوعا بين المربيين لكونه المزيج المتالي بين الاناقة و عذوبة الصوت كما لسهولة توافق النوعين مقارنة مع طيور اخرى

و قد تطرقت إلى موضوع شامل عن احسن طريقة توجد حاليا لتهجين مخلتف انواع الطيور و التي يعتمدها المربي المعروف محمد ابو فتحي من فلسطين حيث ستجد خطوات مفصلة و شرح كامل عن كيف تستخدم هاته الطريقة إضغط هنا >> تهجين طائر الحسون .

التسميات :

لطائر المقنين عدة تسميات تختلف من منطقة إلى اخرى بل في الكثير من الاحيان نجدها مختلفة عبر اقاليم نفس البلد و هاته بعض اشهر اسماء الحسون في الوطن العربي حسب البلدان التابعة لها ( إذا كان هناك اسم اخر للحسون متعارف عليه في منطقتكم و غير مدكور في هذا الموضوع رجاء ضعه في تعليق مع اسم البلد و المنطقة كي نزيد من غنى هذا الاخير )

  • المغرب : سطيلة ، المقنين ، عروس الطيور ، أورشيم ، عرايس الطيور ، مزيوقة ، البوليق ، بريقمة  / الجدر بالنسبة للكبير ، و القورع بالنسبة للصغير او تسيباط ، قرعوش
  • الجزائر : المقنين ، شاردو ، بومزين ، القلقول / جان فرخ ، زيباط ، زبط بالنسبة للصغير
  • تونس : المقنين ، شاردوني ، بومزيّن ، قرديل ، الشنيشن ، رقام ، مريقمة
  • ليبيا : القرديل ، كرديلو / طوار
  • سوريا : صقيقيى ، دنور ،  عصفور الشوك
  • فلسطين : ابو الشوك ، جلب و حبشي بالنسبة للصغير / فرخ أو قرعي
  • العراق : حسون / بالنسبة للصغير : حسون صغير ، مخلف

لم نضع كل الدول العربية لان الاسماء تتكرر في البلدان المجاورة لما دكرناه سابقا .

اعتدر عن الاطالة لكن رغبت في وضع مرجع كامل يعتمد عليه كل عشاق طائر الحسون كي نزيل الغموض الذي يوجد في بعض نواحي حياة هذا الطائر و خاصة ان متل هذا المحتوى شبه معدوم في النت بسبب المجهود و الخبرة الكبيرين اللذان يتطلبه و ان شاء الله ساحاول نقل كل تجربتي في تربية هذا الطائر كي اجنب العديد من المربيين الجدد الوقوع في بعض الاخطاء التي كلفتني الكثير من المال و الوقت لتداركها.

تحياتي لكم و لاي استفسار او اي شيء فقط انضمو إلى مجموعتنا الرسمية على الفيبسوك خبراء تربية الحسون و الكناري في الوطن العربي و ان شاء الله ستجد مرادك رفقة العديد من المربيين الكبار في هذا المجال – تحياتي عمر مجيدي مدير موقع طيور العرب ( طائر الحسون ) .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

2 thoughts on “طائر الحسون او المقنين تعرف على احسن طائر مغرد في العالم عبر اكبر موضوع شامل”

  1. مساء الخير للجميع . انا مهتم بي تربيت الحسون ولا اعرف من تربيتهي الا القليل وانا معجب بي ها دهي السفحة واتمنا ان احصل الكثير من المعلومات منكم وشكرت

  2. Pingback: الحسون الظالم او طائر البانسو كل ماتود معرفته حول هذا العصفور - طيور العرب

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *