طائر الحداد او القرقف كل ماتود معرفته حول هذا الطائر

طائر الحداد او القرقف
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

طائر الحداد Le mésange charbonnière

طائر الحداد ذلك العصفور المالوف في حدائقنا و المتميز بلونه الزيتوني و بالشريط الاسود الذي يبدو و كانه يقسم جسده الى نصفين اشتهر هذا الطائر بنغماته المميزة والجميلة التي تشبه الطرق على المعدن مما جعل مربي الطيور يبدعون في تربية ليخرجو من حنجرته اجمل السمفونيات .

موطنه :

لطائر الحداد انتشار واسع حيث يمكن ايجاده تقريببا في جميع انحاء اوروبا اضافة الى اسيا و شمال افريقيا “المغرب + الجزائر + تونس ” كما يتواجد ايضا في سوريا و فلسطين و لبنان ، يفضل طائر القرقف العيش في الغابات النفضية و الصنوبرية و في الحدائق لكنه يميل الى اشجار البلوط و اللوز كما انه تكيف ليعيش بالقرب من الانسان و في بعض المناطق الحضارية .

الغداء :

النظام الغدائي لطائر الحداد يعتمد بشكل اساسي على الحشرات و المكسرات حيث يتغدى على العديد من انواع الديدان و العناكب و الدباب لكنه يفضل بشكل كبير دوار الشمس و الفول السوداني اضافة الى الفواكه كالتوت ، لكن له سمعة سيئة في اكل ادمغة الطيور الاخرى وخاصة في فصل الشتاء .

الفرق بين الذكر والانثى :

طائر الحداد او القرقف كل ماتود معرفته حول هذا الطائر 1

موسم التكاثر :

يبداء موسم التكاتر عند طائر الحداد في فصل الربيع اي الفترة ما بين شهري ابريل و يونيو تبني هاته العصافير اعشاشها في تجاويف الاشجار و المباني و حتى علب البريد حيث تضع الانتى ما بين 6 ا لى 12 بيضة ذات لون ابيض مبقع بالبني تستمر فترة الحضانة قرابة 14 يوم لتخرج الصغار من العش بعد مرور 20 يوم على فقصها ، عادة ما تضع بطنين في السنة .

التربية :

تربية طائر القرقف تلزمها عناية خاصة بسبب طبيعة النظام الغدائي الشبيه الى حد كبير بطائر العندليب فعند اقتناء طائر جديد يجب عليك ان تضعه في قفص حديدي و ليس خشبي لان هذا النوع من الطيور معروف جدا بنخره للخشب وكذلك مهاجمته للطيور الاخرى فلا انصح بتاتا بوضع طيرين في قفص واحد يتم تقديم السيكاليم و المكسرات اضافة الى الديدان و الفواكه “التمر تفاح توت …” و الباتي كغداء اساسي كما تباع خلطة خاصة به و هي متوافرة في محلات الطيور و من المهم الحفاظ على نظافة القفص و وضع حوض الاستحمام مرتين اسبوعيا على الاقل مع تشميسه 15 دقيقة يوميا لان طائر الحداد محب للنظافة و ادا انتشر الفاش في جسده قد يؤول به الامر الى نتف ريشه و جرح نفسه حتى الموت .

طائر الحداد او القرقف كل ماتود معرفته حول هذا الطائر 2

بالنسبة لمن يرغب في انتاجه فيجب احضار طيور صغيرة جدا في السن حيث يتم اطعامهم يدويا اضافة الى و ضعه في سلاكة كبيرة بها اشجار و تقديم تغدية شبية الى حد كبير بالطبيعة .

التغريد :

يتوفر طائر الحداد على مجموعة واسعة من السمفونيات الناقوسية الرنانة مما جعل عشاق الحسون يضيفونها في شريط لغة الحسون المغربي لتزيد تغريده جمالا نترككم مع فيديو لتغريده في الطبيعة .

التسميات :

  • العربية : قانص البندق , القرقف الكبير
  • الانجليزية : Great tit
  • الفرنسية : Mésange charbonnière
  • الاسم العلمي : Parus major

ليس بالشيئ السهل التمييز بين الجنسين عند طيور الحداد و ذلك لكون الذكر و الانثى متشابهين الى حد كبير الى انه يمكن التفريق بينهما بالاعتماد على الشريط الاسود في جسم الطائر حيث يكون اكتر سمكا و وضوحا عند الذكر بينما الانتى تتوفر على شريط اقل سمكا و قد يكون متقطعا .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!