طائر الحداد او القرقف كل ماتود معرفته حول هذا الطائر

طائر الحداد او القرقف

طائر الحداد Le mésange charbonnière

طائر الحداد ذلك العصفور المالوف في حدائقنا و المتميز بلونه الزيتوني و بالشريط الاسود الذي يبدو و كانه يقسم جسده الى نصفين اشتهر هذا الطائر بنغماته المميزة والجميلة التي تشبه الطرق على المعدن مما جعل مربي الطيور يبدعون في تربية ليخرجو من حنجرته اجمل السمفونيات .

موطنه :

لطائر الحداد انتشار واسع حيث يمكن ايجاده تقريببا في جميع انحاء اوروبا اضافة الى اسيا و شمال افريقيا “المغرب + الجزائر + تونس ” كما يتواجد ايضا في سوريا و فلسطين و لبنان ، يفضل طائر القرقف العيش في الغابات النفضية و الصنوبرية و في الحدائق لكنه يميل الى اشجار البلوط و اللوز كما انه تكيف ليعيش بالقرب من الانسان و في بعض المناطق الحضارية .

الغداء :

النظام الغدائي لطائر الحداد يعتمد بشكل اساسي على الحشرات و المكسرات حيث يتغدى على العديد من انواع الديدان و العناكب و الدباب لكنه يفضل بشكل كبير دوار الشمس و الفول السوداني اضافة الى الفواكه كالتوت ، لكن له سمعة سيئة في اكل ادمغة الطيور الاخرى وخاصة في فصل الشتاء .

الفرق بين الذكر والانثى :

طائر الحداد او القرقف كل ماتود معرفته حول هذا الطائر 1

موسم التكاثر :

يبداء موسم التكاتر عند طائر الحداد في فصل الربيع اي الفترة ما بين شهري ابريل و يونيو تبني هاته العصافير اعشاشها في تجاويف الاشجار و المباني و حتى علب البريد حيث تضع الانتى ما بين 6 ا لى 12 بيضة ذات لون ابيض مبقع بالبني تستمر فترة الحضانة قرابة 14 يوم لتخرج الصغار من العش بعد مرور 20 يوم على فقصها ، عادة ما تضع بطنين في السنة .

التربية :

تربية طائر القرقف تلزمها عناية خاصة بسبب طبيعة النظام الغدائي الشبيه الى حد كبير بطائر العندليب فعند اقتناء طائر جديد يجب عليك ان تضعه في قفص حديدي و ليس خشبي لان هذا النوع من الطيور معروف جدا بنخره للخشب وكذلك مهاجمته للطيور الاخرى فلا انصح بتاتا بوضع طيرين في قفص واحد يتم تقديم السيكاليم و المكسرات اضافة الى الديدان و الفواكه “التمر تفاح توت …” و الباتي كغداء اساسي كما تباع خلطة خاصة به و هي متوافرة في محلات الطيور و من المهم الحفاظ على نظافة القفص و وضع حوض الاستحمام مرتين اسبوعيا على الاقل مع تشميسه 15 دقيقة يوميا لان طائر الحداد محب للنظافة و ادا انتشر الفاش في جسده قد يؤول به الامر الى نتف ريشه و جرح نفسه حتى الموت .

طائر الحداد او القرقف كل ماتود معرفته حول هذا الطائر 2

بالنسبة لمن يرغب في انتاجه فيجب احضار طيور صغيرة جدا في السن حيث يتم اطعامهم يدويا اضافة الى و ضعه في سلاكة كبيرة بها اشجار و تقديم تغدية شبية الى حد كبير بالطبيعة .

التغريد :

يتوفر طائر الحداد على مجموعة واسعة من السمفونيات الناقوسية الرنانة مما جعل عشاق الحسون يضيفونها في شريط لغة الحسون المغربي لتزيد تغريده جمالا نترككم مع فيديو لتغريده في الطبيعة .

التسميات :

  • العربية : قانص البندق , القرقف الكبير
  • الانجليزية : Great tit
  • الفرنسية : Mésange charbonnière
  • الاسم العلمي : Parus major

ليس بالشيئ السهل التمييز بين الجنسين عند طيور الحداد و ذلك لكون الذكر و الانثى متشابهين الى حد كبير الى انه يمكن التفريق بينهما بالاعتماد على الشريط الاسود في جسم الطائر حيث يكون اكتر سمكا و وضوحا عند الذكر بينما الانتى تتوفر على شريط اقل سمكا و قد يكون متقطعا .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.