طائر الحداد الازرق او القرقف الازرق موضوع شامل عن هذا العصفور

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

طائر الحداد الازرق Eurasian blue tit

الحداد الازرق الاوراسي من الطيور الجميلة جدا لقارة اوروبا و التي تتميز بشكلها الجداب و بتغريدها المميز مما جدب اليها عشاق متابعة الطيور المغردة من كل حدب و صوب ليصبح اليوم احد اكثر العصافير البرية شهرة في العالم .

موطنه :

تتواجد طيور الحداد الازرق اساسا في اوروبا حيث انها تحتل القارة كلها بإستتناء شمال فينوسكنديا و يمتد انتشارها الى غرب روسيا و بعض مناطق الشرق الاوسط كإيران و سوريا و معظم تركيا و الاردن ، و هذا الانتشار الواسع راجع الى كونه يتأقلم بشكل سلس مع الحياة الحضرية و العيش بالقرب من البشر لكن يفضل على وجه الخصوص التواجد في غابات البلوط و الحدائق إذ من السهل جدا ان تشاهده في فنائك الخلفي ، و هو شائع بشكل كبير في الاراضي المنخفظة فمن غير الممكن مشاهدته على ارتفاعات تفوق 1500 متر كحد اقصى .

الغداء :

يتغدى القرقف الازرق بشكل اساسي على المكسرات و البدور كالفول السوداني ، بدور دوار الشمس اضافة الى الحشرات متل الديدان و اليرقات و حتى العناكب و اللافقاريات الصغيرة ، اضافة الى قائمة واسعة من الفواكه كالتفاح و التوت و يعد نظامه الغدائي حاشر بشكل اساسي و خاصة في موسم التكاثر و ذلك لتوفير البروتين للصغار .

الفرق بين الدكر و الانثى :

قد يجد العديد صعوبة في مسألة التمييز بين الدكور و الاناث و ذلك لتشابهها الكبير ، لكن هناك بعض الفروقات البسيطة التي بامكانها ان تساعدك لمعرفة الدكر من الانثى : فالدكور تتميز بطوق رقبة اسمك من الاناث بينما هاته الاخيرة تتميز بحجمها الاكبر و بالوانها الباهتة قليلا عن الدكور . و مع دلك تضل هاته العلامات في الكثير من الاحيان غير مجدية للمبتدئين بسبب التقارب الكبير .

موسم التكاثر :

طائر الحداد الازرق

متل اغلب انواع الطيور يتزاوج طائر الحداد الازرق في فصلي الربيع و الصيف تحديدا في الفترة ما بين شهر أبريل إلى نهاية يونيو ، حيث تبني اعشاشها في تجاويف الاشجار و بإمكانها ايضا استخدام الصناديق الخشبية او اي مكان يبدو لها بانه مناسب و كافي ليحمل عش يتكون اساسا من الطحالب و الاعشاب الجادة لكن المميز في هاته الطيور بحق هو انه رغم و حجمها الصغير الذي عادة لا يتعدى 14 غراما كحد اقصى فبامكانه التكاثر بغرازة حيث ان بامكان الانتى وضع ما بين 7 إلى 13 بيضة بلون ابيض و مبقعة بالبني في كل حضنة ! تستمر فترة الحضن قرابة ال 15 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور ما يصل الى 22 يوما على فقصها لكنها تبقى تحت رعاية الابوين لبضعت اسابيع قليلة اخرى ، عادة ما تضع هاته الطيور حضنتين في كل موسم .

التربية :

ليس من الشائع جدا تربية القرقف الازرق باعتباره طائر زينة مغرد و ذلك لسهولة جدبه الى البيت بدون عناء فهو يألف الإنسان بسرعة و عادة ما يتم تربية الصغار مند الفقص لسهولة العناية بها مقارنة بالكبار و مع ذلك فهو لا يلقى شعبية كبيرة من عشاق تربية الطيور المغردة كما هو الحال بالنسبة لطائر الحداد الكبير . و على العموم فمستلزمات تربيته لا تختلف عن هذا الاخير فمن المهم وضعه في اقفاص حديدية و اسعة بمفرده لتفادي النزاعات و يتم تقديم المكسرات و الفواكه و الحشرات كديدان القبابي اضافة الى البيض و بعض الاغدية الجاهزة التي تباع في المحلات و عند الرغبة في انتاجه يجب عليك و ضع كل من الدكر و الانثى في سلاكة واسعة بها كل المستلزمات و من الاحسن ان تضع فيها شجيرات و عش خشبي معلق مع حوض استحمام يومي جاهز لها لأن هذا العصفور يحب الاستحمام و يحافظ على نظافته بشكل منتظم .

التسميات :

العربية : طائر الحداد الازرق
الانجليزية : Eurasian blue tit
الفرنسية : Mésange bleue
الاسم العلمي : Cyanistes caeruleus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!