طائر الحداد الازرق الافريقي او القرقف الازرق الافريقي موضوع شامل

طائر الحداد الازرق الافريقي
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الحداد الازرق الافريقي African blue tit

طائر الحداد الازرق الافريقي نسخة القرقف الاوراسي الافريقية ، يتميز هذا العصفور الجميل بألوانه البارزة التي تتمتل في الازرق القاتم في الراس و الرقبة و الظهر إضافة الى اللون الاصفر الفاقع في الصدر الذي يشقه اللون الاسود من الوسط .

طائر القرقف الازرق الافريقي

موطنه :

لا يتواجد طائر الحداد الازرق الافريقي إلا في اقصى الشمال الغربي لافريقيا ، اساسا معظم المغرب ، شمال الجزائر ، و شمال تونس ، إضافة الى جزر الكناري و قسم صغير من اقصى شمال ليبيا شرق مدينة بنغازي ، حيث يفضل العيش في الاراضي الجبلية الغنية باشجار الصبار و النخيل . إضافة الى البساتين و الحقول و حواف الغابات .

الغداء :

متل معظم طيور القرقف يتغدى الحداد الازرق الافريقي اساسا على الحشرات كالديدان كما أنها تستهلك البذور والمكسرات متل الجوز و اللوز ، بذور دوار الشمس وبعض الفواكه كثمار نبات الصبار ( التين الشوكي ) و التمر .

الفرق بين الدكر و الانثى :

بسبب الشبه الكبير بين الجنسين من ناحية الشكل الخارجي يصعب ايحيانا التمييز بين الدكور و الاناث إلى ان هناك علامة فارقة بينهما و هي سمك الشريط الاسود حول الرقبة فعند الدكور نجده عريض و سميك بشكل واضح بينما عند الاناث يميل إلى ان يكون رفيع او متقطع في بعض الاحيان .

موسم التكاثر :

للاسف هناك معلومات جد قليلة حول الحياة الاسرية لهذا العصفور إلى انه قد تكون شبية إلى حد كبير بطائر القرقف الازرق الاوروبي حيث تبني اعشاشها في تجاويف الاشجار و تضع الانثى ما بين 7 إلى 13 بيضة ، تستمر فترة حضنهم قرابة ال 15 لتخرج الصغار من العش بعض مرور ما يصل الى 22 يوم على فقصها ، ملاحظة المعلومات التي توجد في هاته الفقرة هي فقط مبنية على حياة الحداد الاوراسي و هي غير مؤكدة 100% ” لكن ان شاء الله سنحاول البحت و التواصل مع بعض علماء الطيور للتاكد بشكل دقيق من صحة انطباق هاته المعلومات على هذا الطائر .

التربية :

متل معظم انواع طائر الحداد فتربية طائر الحداد الازرق الافريقي تتطلب بعض الامور الضرورية متل قفص حديد و اسع ، تقديم المكسرات كالفول السوداني و الديدان و مصادر غنية بالبروتين متل دود القبابي إضافة الى الفواكه كالتفاح و التمر و الصبار و عند الرغبة في الانتاج توضع الطيور في سلاكة واسعة بها عش خشبي و يتم توفير مواد البناء من الاشنات و الحشائش و فور فطم الصغار تفصل عن الابوين ، ملاحظة لا تضع هذا طائر من اي نوع اخر من الطيور حتى من بني جنسه لانه يعرف بالشراسة .

التسميات :

العربية :
الانجليزية : African blue tit
الفرنسية : Mésange nord-africaine
الاسم العلمي : Cyanistes teneriffae

اتمنى ان يكون الموضوع مختصر و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!