طائر الحداد الازرق الافريقي او القرقف الازرق الافريقي موضوع شامل

طائر الحداد الازرق الافريقي

الحداد الازرق الافريقي African blue tit

طائر الحداد الازرق الافريقي نسخة القرقف الاوراسي الافريقية ، يتميز هذا العصفور الجميل بألوانه البارزة التي تتمتل في الازرق القاتم في الراس و الرقبة و الظهر إضافة الى اللون الاصفر الفاقع في الصدر الذي يشقه اللون الاسود من الوسط .

طائر القرقف الازرق الافريقي

موطنه :

لا يتواجد طائر الحداد الازرق الافريقي إلا في اقصى الشمال الغربي لافريقيا ، اساسا معظم المغرب ، شمال الجزائر ، و شمال تونس ، إضافة الى جزر الكناري و قسم صغير من اقصى شمال ليبيا شرق مدينة بنغازي ، حيث يفضل العيش في الاراضي الجبلية الغنية باشجار الصبار و النخيل . إضافة الى البساتين و الحقول و حواف الغابات .

الغداء :

متل معظم طيور القرقف يتغدى الحداد الازرق الافريقي اساسا على الحشرات كالديدان كما أنها تستهلك البذور والمكسرات متل الجوز و اللوز ، بذور دوار الشمس وبعض الفواكه كثمار نبات الصبار ( التين الشوكي ) و التمر .

الفرق بين الدكر و الانثى :

بسبب الشبه الكبير بين الجنسين من ناحية الشكل الخارجي يصعب ايحيانا التمييز بين الدكور و الاناث إلى ان هناك علامة فارقة بينهما و هي سمك الشريط الاسود حول الرقبة فعند الدكور نجده عريض و سميك بشكل واضح بينما عند الاناث يميل إلى ان يكون رفيع او متقطع في بعض الاحيان .

موسم التكاثر :

للاسف هناك معلومات جد قليلة حول الحياة الاسرية لهذا العصفور إلى انه قد تكون شبية إلى حد كبير بطائر القرقف الازرق الاوروبي حيث تبني اعشاشها في تجاويف الاشجار و تضع الانثى ما بين 7 إلى 13 بيضة ، تستمر فترة حضنهم قرابة ال 15 لتخرج الصغار من العش بعض مرور ما يصل الى 22 يوم على فقصها ، ملاحظة المعلومات التي توجد في هاته الفقرة هي فقط مبنية على حياة الحداد الاوراسي و هي غير مؤكدة 100% ” لكن ان شاء الله سنحاول البحت و التواصل مع بعض علماء الطيور للتاكد بشكل دقيق من صحة انطباق هاته المعلومات على هذا الطائر .

التربية :

متل معظم انواع طائر الحداد فتربية طائر الحداد الازرق الافريقي تتطلب بعض الامور الضرورية متل قفص حديد و اسع ، تقديم المكسرات كالفول السوداني و الديدان و مصادر غنية بالبروتين متل دود القبابي إضافة الى الفواكه كالتفاح و التمر و الصبار و عند الرغبة في الانتاج توضع الطيور في سلاكة واسعة بها عش خشبي و يتم توفير مواد البناء من الاشنات و الحشائش و فور فطم الصغار تفصل عن الابوين ، ملاحظة لا تضع هذا طائر من اي نوع اخر من الطيور حتى من بني جنسه لانه يعرف بالشراسة .

التسميات :

العربية :
الانجليزية : African blue tit
الفرنسية : Mésange nord-africaine
الاسم العلمي : Cyanistes teneriffae

اتمنى ان يكون الموضوع مختصر و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.