طائر البول فينش او الدغناش موضوع شامل حول هذا الطائر

طائر البولفينش الدغناش
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

طائر البول فينش Bullfinch bird

البول فينش رغم كون تغريده غير مميز الى انه يعتبر من بين الطيور المغردة الاكتر شيوعا بين مربي الطيور في اوروبا وذلك بسبب شلكه الجميل اضافة الى الوانه الجدابة كما يعتبر من اهدئ العصافير اد لا يبتعدون عن مسقط راسهم الى لكلمترات قليلة بحتا عن الغداء .

 

أين يعيش؟

يتواجد طائر البول فينش في جميع انحاء اوروبا تقريبا ليمتد انتشاره الى اسيا واليابان لكن يمكن العتور عليه بشكل اكبر في المملكة المتحدة ، يفضل التواجد في الغابات الصنوبرية و النفضية و المزارع الخاصة باشجار الفاكهة اضافة الى البساتين والحدائق ، يتميز الدغناش بكونه غير مهاجر عموما الى ان الطيور الشمالية تهاجر جنوبا في فصل الشتاء لكنها لاتكاد تتحرك الى لمسافات قصيرة .

على ماذا يتغدى؟

يتغدى طائر البول فينش اساسا على براعم اشجار الفاكهة مما يتسبب في خسائر فادحة للمزارعين كما ياكل البدول متل دوار الشمس و بعض النباتات الاخرى اهمها : التمرحنة ، العليق ، القراص ، البتولا ، المران …

الفرق بين الذكر والانثى :

البول فينش او الدغناش الفرق بين الذكر والانتى
صورة لذكر و انثى البول فينش

من السهل جدا التفريق بين ذكر وانثى طائر البول فينش حيث يتميز الذكر بكونه يتوفر على ريش برتقالي طيني في الصدر ابتدءً ا باسفل الوجه و وصولا الى الساقين بينما الانثى لها الوان باهتة مائلة الى الرمادي .

موسم التكاثر :

يبدا من اوائل شهر ماي الى منتصف شهر يوليو حيث تبني طيور البول فينش اعشاشها في الاغصان على ارتفاع متوسط تضع الانتى ما بين 4 الى 6 بيضات ذات لون ابيض مزرق شاحب مبقع ببعض البقع البنية اللون تستمر فترة الحضانة حوالي 14 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور 18 يوم من فقصها . تضع طيور الدغناش بطنين في السنة و في بعض الاحيان 3 .

كيفية التربية ؟

يمكن تربية طائر الدغناش في الاقفاص او السلاكات حيت يتغدى على خلطة الحبوب و الفواكه و تباع خلطات مخصصة له ايضا كما يمكنك وضعه مع طيور اخرى فهو يعتبر طائر مسالم بالنسبة للانتاج فهو سهل جدا يكفي ان تتوفر على زوجين جاهزين و تغدية متنوعة .

التغريد :

تغريد البول فينش منخفض و هادئ فلا يكاد يسمع الى اذا كنت على مسافة جيدة من الطائر عموما لا يعتبر منافس لباقي الطيور البرية المغردة بسبب ضعفه اترككم مع فيديو لتغريده كي يتضح الامر اكتر .

الطفرات :

تعتبر طفرات طائر الدغناش الاوراسي من بين اجمل الطفرات في عالم الطيور اد يمكنها ان تكون متنوعة الى حد كبير وهاته بعض الصور لطفراته المنتجة

البول فينش الطفرة الدغناش

 

التهجين :

يمكن تهجين طائر البول فينش مع العديد من الطيور المنتمية الى فصيلة الشرشوريات اهمها الحسون و السسكن الاحمر و الخضري و الكناري ..

هجين البول فينش والحسون
هجينه مع الحسون

للمزيد من الصور ستجدونها على حسابنا الرسمي في الانستغرام

التسميات :

العربية : الدغناش ، البولفينش الاوراسي
الانجليزية : bullfinch
الفرنسية : Bouvreuil pivoine
الاسم العلمي : Pyrrhula pyrrhula

انواع الدغناش :

دغناش أحمر الرأس : (Pyrrhula erythrocephala)
دغناش أبيض الخدين : (Pyrrhula leucogenis)
دغناش رمادي الرأس : (Pyrrhula erythaca)
دغناش برتقالي : (Pyrrhula aurantiaca)
دغناش الأزور : (Pyrrhula murina)
دغناش بني : (Pyrrhula nipalensis)

وصلنا الى نهاية الموضوع لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك ليصلكم كل جديد لنا و السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!