شمعي المنقار الشائع او طائر الفينش دو القناع الاحمر موضوع شامل

شمعي المنقار الشائع
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

شمعي المنقار الشائع Common waxbill

شمعي المنقار الشائع عصفور جميل يتميز بقناعه الاحمر الذي غطي عينيه و يعطيه طابع حاد نوعا ما ينتمي هذا الطائر إلى فصيلة شمعية المنقار .

شمعي المنقار الشائع

موطنه :

هناك حوالي 17 نوع فرعي لطائر الفينش شمعي المنقار الشائع موزعة على نطاق واسع في معظم أنحاء إفريقيا جنوب الصحراء ، و هي موجودة في معظم أجزاء شرق ووسط وجنوب أفريقيا باستثناء المناطق الصحراوية أو الغابات الكثيفة و هي طيور إجتماعية إلى حد كبير فعادة ما يتم رصدها تجوب باسراب و  خاصة ضمن المناطق العشبية و المراعي إضافة إلى الاراضي الغنية بالشجيرات و قد تم إدخالها في العديد من الجزر الاستوائية ، كما هو الحال في موريشيوس ، حيث يطلق عليه عصفور البنغالي (وهو راسخ في جزر الرأس الأخضر و المارتينيك) وجنوب ووسط أسبانيا ، وكذلك البرتغال و ريونيون و بولينيزيا و البرازيل . كما يوجد في جزر المحيط الهادئ مثل أرخبيل هاواي في الولايات المتحدة .

الغداء :

النظام الغذائي لطائر الفينش ذو القناع الاحمر يتكون أساسا من بذور الحشائش متل حشيشة القزاز ، القراص ، الهندباء ، الدخن الكبير … إضافة إلى بعض الاشجار متل الكازارينا ، و الثمار من الجميز لكن تتغدى ايضا على عدة انواع من الحشرات و اخص بالدكر النمل ، ذباب الفاكهة ، الديدان . اما في الاسر فتغديتها لا تختلف بتاتا عن ما يمكنك تقديمه لطيور الزيبرا او الجولديان فينش .

الفرق بين الدكر و الانثى :

قد يكون من الصعب بعض الشيء التمييز بين الجنسين عند هذا النوع من العصافير بسبب التشابه الكبير بين الدكر و الانثى لكن هناك بعض الفروقات الحاسمة التي يمكنك الاعتماد عليها و اولها بالطبع هو التغريد فالدكر و حده من يغرد بينما الانثى تصدر فقط بعض النداء ات القصيرة إضافة لكون صدر الدكر هو ذو لون قاتم و اكثر غنا باللون الزهري بينما تميل الانات إلى ان يكون عندها صدر فاتح اكثر لكن يبقى السلوك ايضا علامة مساعدة بهذا الخصوص و خاصة في موسم التكاثر .

موسم التكاثر :

بسبب الانتشار الواسع الذي تعرفه هاته الطيور فمن الطبيعي ان نجد انها تتكاثر في اوقات مختلفة حسب مناطق عيشها و الظروف الموفرة لها فيه ، إذ يحدت في الفترة من نوفمبر إلى أبريل جنوب أفريقيا ، ملاوي: من يناير إلى أبريل ، إثيوبيا: مايو/يونيو ، جزر الرأس الأخضر: أواخر آب / أغسطس ، اما خارج نطاقها و خاصة في اوروبا و شمال افريقيا فالموسم قد يكون طوال السنة و خاصة فصل الربيع ، حيث تبني اعشاشها في الشجيرات و القصب على وجه الخصوص وهي عبارة عن كومة من الحشائش ملفوفة بشكل متقون على شكل كوب دو فتحة جانبية ، تضع الانثى ما بين 3 إلى 7 بيضات ذات لون ابيض تستمر فترة حضنهم قرابة ال  13 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور ما يصل إلى 20 يوما على فقصها لكنها تبقى تحت رعاية الوالدين ل 3 اسابيع اخرى ، قد تبدا الانثى في دورة انتاج جديدة بينما يتم الدكر العناية بالصغار .

التربية :

متله متل معظم العصافير المنتمية إلى فصيلة شمعية المنقار فإن تربية شمعي المنقار الشائع تحتاج إلى امور بسيطة متل قفص واسع قليلا ، غداء متونع يرتكز على خلطة البدور المتنوعة ، البدور المستنبتة ، الاوراق الخضراء و النباتات البرية إضافة إلى بعض اصناف الفواكه و مصادر المبروتين سواء الحية او التقليدية متل البيض المسلوق و لا ننسى ايضا وضع عظم الحبار و الالمام بالنظافة و التشميس و عدم تحريك القفص من مكانه ، و انتاجه سهل نوعها ما مقارنة بانواع اخرى .

نصائح من اجل الانتاج في القفص :

إحرص على إدخال النظام الغدائي الخاص بالتكاثر قبل قرابة الشهر من ابتداء الموسم الفعلي ، اما بالنسبة للغداء الحي فهاته الطيور لا تتطلب طعامًا حيًا بقدر ما تفعله معظم أنواع الشمع الأخرى كالجولديان فينش ، لكن رغم ذلك فتواجده سوف يعطي نتائج افضل ، إحرص كذلك على توفير البدور المستنبتة الغنية بالمواد الغدائية و إذا كنت جديد في تربية هذا النوع و تريد الانتاج منه بشكل غزير انصحك باقتناء طيور لا تتعدى السنتين او التلات من عمرها لانها تكون ذات خصوبة مرتفعة في هذا العمر مما سينعكس عليك بالايجاب من حيث الحصيلة .

  • على الرغم من أن الأزواج يمكن أن تتكاثر في أقفاص ، إلا أن النجاح الأفضل يأتي من التربية الجماعية في سلاكة واسعة و مجهزة .
  • يمكن لهذه العصافير الاستفادة من الصناديق الخشبية كاعشاش معتمدة لكن في الكثير من الاحيان قد تبني عشها الخاص لذلك حاول توفير الانتين و ذلك بوضع الصناديق إضافة إلى تخصيص اماكن يمكن للطيور بناء عشها فيها .
  • لا تُتعِب الطيور من خلال التكاثر المستمر و دائما ما يجب عليك توفير فترات راحة لتبقى بصحة جيدة إضافة إلى العناية بغداءها و نظافتها .

التسميات :

العربية : طائر الفينش دو القناع الاحمر , شمعي المنقار الشائع
الانجلزية : Common waxbill , Helena waxbill
الفرنسية : Astrild ondulé
الاسم العلمي : Estrilda astrild

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!