شمعي المنقار الشائع او طائر الفينش دو القناع الاحمر موضوع شامل

شمعي المنقار الشائع

شمعي المنقار الشائع Common waxbill

شمعي المنقار الشائع عصفور جميل يتميز بقناعه الاحمر الذي غطي عينيه و يعطيه طابع حاد نوعا ما ينتمي هذا الطائر إلى فصيلة شمعية المنقار .

شمعي المنقار الشائع

موطنه :

هناك حوالي 17 نوع فرعي لطائر الفينش شمعي المنقار الشائع موزعة على نطاق واسع في معظم أنحاء إفريقيا جنوب الصحراء ، و هي موجودة في معظم أجزاء شرق ووسط وجنوب أفريقيا باستثناء المناطق الصحراوية أو الغابات الكثيفة و هي طيور إجتماعية إلى حد كبير فعادة ما يتم رصدها تجوب باسراب و  خاصة ضمن المناطق العشبية و المراعي إضافة إلى الاراضي الغنية بالشجيرات و قد تم إدخالها في العديد من الجزر الاستوائية ، كما هو الحال في موريشيوس ، حيث يطلق عليه عصفور البنغالي (وهو راسخ في جزر الرأس الأخضر و المارتينيك) وجنوب ووسط أسبانيا ، وكذلك البرتغال و ريونيون و بولينيزيا و البرازيل . كما يوجد في جزر المحيط الهادئ مثل أرخبيل هاواي في الولايات المتحدة .

الغداء :

النظام الغذائي لطائر الفينش ذو القناع الاحمر يتكون أساسا من بذور الحشائش متل حشيشة القزاز ، القراص ، الهندباء ، الدخن الكبير … إضافة إلى بعض الاشجار متل الكازارينا ، و الثمار من الجميز لكن تتغدى ايضا على عدة انواع من الحشرات و اخص بالدكر النمل ، ذباب الفاكهة ، الديدان . اما في الاسر فتغديتها لا تختلف بتاتا عن ما يمكنك تقديمه لطيور الزيبرا او الجولديان فينش .

الفرق بين الدكر و الانثى :

قد يكون من الصعب بعض الشيء التمييز بين الجنسين عند هذا النوع من العصافير بسبب التشابه الكبير بين الدكر و الانثى لكن هناك بعض الفروقات الحاسمة التي يمكنك الاعتماد عليها و اولها بالطبع هو التغريد فالدكر و حده من يغرد بينما الانثى تصدر فقط بعض النداء ات القصيرة إضافة لكون صدر الدكر هو ذو لون قاتم و اكثر غنا باللون الزهري بينما تميل الانات إلى ان يكون عندها صدر فاتح اكثر لكن يبقى السلوك ايضا علامة مساعدة بهذا الخصوص و خاصة في موسم التكاثر .

موسم التكاثر :

بسبب الانتشار الواسع الذي تعرفه هاته الطيور فمن الطبيعي ان نجد انها تتكاثر في اوقات مختلفة حسب مناطق عيشها و الظروف الموفرة لها فيه ، إذ يحدت في الفترة من نوفمبر إلى أبريل جنوب أفريقيا ، ملاوي: من يناير إلى أبريل ، إثيوبيا: مايو/يونيو ، جزر الرأس الأخضر: أواخر آب / أغسطس ، اما خارج نطاقها و خاصة في اوروبا و شمال افريقيا فالموسم قد يكون طوال السنة و خاصة فصل الربيع ، حيث تبني اعشاشها في الشجيرات و القصب على وجه الخصوص وهي عبارة عن كومة من الحشائش ملفوفة بشكل متقون على شكل كوب دو فتحة جانبية ، تضع الانثى ما بين 3 إلى 7 بيضات ذات لون ابيض تستمر فترة حضنهم قرابة ال  13 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور ما يصل إلى 20 يوما على فقصها لكنها تبقى تحت رعاية الوالدين ل 3 اسابيع اخرى ، قد تبدا الانثى في دورة انتاج جديدة بينما يتم الدكر العناية بالصغار .

التربية :

متله متل معظم العصافير المنتمية إلى فصيلة شمعية المنقار فإن تربية شمعي المنقار الشائع تحتاج إلى امور بسيطة متل قفص واسع قليلا ، غداء متونع يرتكز على خلطة البدور المتنوعة ، البدور المستنبتة ، الاوراق الخضراء و النباتات البرية إضافة إلى بعض اصناف الفواكه و مصادر المبروتين سواء الحية او التقليدية متل البيض المسلوق و لا ننسى ايضا وضع عظم الحبار و الالمام بالنظافة و التشميس و عدم تحريك القفص من مكانه ، و انتاجه سهل نوعها ما مقارنة بانواع اخرى .

نصائح من اجل الانتاج في القفص :

إحرص على إدخال النظام الغدائي الخاص بالتكاثر قبل قرابة الشهر من ابتداء الموسم الفعلي ، اما بالنسبة للغداء الحي فهاته الطيور لا تتطلب طعامًا حيًا بقدر ما تفعله معظم أنواع الشمع الأخرى كالجولديان فينش ، لكن رغم ذلك فتواجده سوف يعطي نتائج افضل ، إحرص كذلك على توفير البدور المستنبتة الغنية بالمواد الغدائية و إذا كنت جديد في تربية هذا النوع و تريد الانتاج منه بشكل غزير انصحك باقتناء طيور لا تتعدى السنتين او التلات من عمرها لانها تكون ذات خصوبة مرتفعة في هذا العمر مما سينعكس عليك بالايجاب من حيث الحصيلة .

  • على الرغم من أن الأزواج يمكن أن تتكاثر في أقفاص ، إلا أن النجاح الأفضل يأتي من التربية الجماعية في سلاكة واسعة و مجهزة .
  • يمكن لهذه العصافير الاستفادة من الصناديق الخشبية كاعشاش معتمدة لكن في الكثير من الاحيان قد تبني عشها الخاص لذلك حاول توفير الانتين و ذلك بوضع الصناديق إضافة إلى تخصيص اماكن يمكن للطيور بناء عشها فيها .
  • لا تُتعِب الطيور من خلال التكاثر المستمر و دائما ما يجب عليك توفير فترات راحة لتبقى بصحة جيدة إضافة إلى العناية بغداءها و نظافتها .

التسميات :

العربية : طائر الفينش دو القناع الاحمر , شمعي المنقار الشائع
الانجلزية : Common waxbill , Helena waxbill
الفرنسية : Astrild ondulé
الاسم العلمي : Estrilda astrild

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.