شاهين او الصقر الجوال اسرع طيور العالم كل ماتود معرفته عنه

شاهين الصقر الجوال
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

شاهين Peregrine Falcon

شاهين او صقر الشاهين ملك السماء بدون منازع يعتبر هذا الطائر من اشهر الجوارح حول العالم بسبب خواصه الفريدة و التي لا يضاهيه احد الطيور الاخرى فيها كما كان ارتباطه بالانسان وطيدا مند القدم حيث تم استعامله في الصيد و قد اتبث جدارته بسبب بصره الحاد و سرعته الفائقة مما جعل منه اقوى الة قتل طائرة في الطبيعة .

الشاهين الصقر الجوال

موطنه :

يتواجد الصقر الجوال في جميع انحاء العالم تقريبا ماعدى المناطق الاكثر قحطا و المناطق الاشد برودة كالقطب الجنوبي لكن ماعدى ذلك يمكن ايجاده في اغلب الاماكن ابتدا ء بشمال افريقيا و الشرق الاوسط و صولا لأوروبا و اسيا و الامريكيتين اضافة الى جنوب افريقيا فبسبب مهارتها و تنوع فراسها يمنكها العيش في مختلف الضروف .

الغداء :

بسبب سرعته و حدة بصره فغداءه جد متنوع اذ يمكنه الاقتيات على الطيور و خاصة الحمام و البط اضافة الى التدييات الصغيرة كالقوارض ، الارانب ، الخفافيش و الاسماك و الحشرات  فمن المستحيل اعطاء نظام غدائي محدد لانه يتباين و بشكل كبير حسب مناطق عيشه و الفرائس المتوفرة كما باستطاعته الصيد سواء جوا او من على الارض او سحب طريدته من الماء .

الفرق بين الدكر والانتى :

رغم اغلب العلامات المتماثلة بين كل من الجنسين الى انه يمكن ان نميز الذكر عن الانثى بكونه اصغر منها بحيث ان وزنه يتراوح ما بين 440 و 750 غرام بينما الانثى تصل الى حجم كتلته قد تتراوح ما بين 910 و 1500 غراما .

موسم التكاثر :

عش الباز او الشاهين موسم التكاثر
صورة لصغير صقر باز البط حديث الفقص في العش مع بيضتين

بسبب الانتشار الواسع الدي تعرفه هاته الطيور يختلف موسم التكاثر حسب مكان عيشها و الجو و توفر الفرائس  لكن على العموم يحدث من أواخر فبراير إلى منتصف أبريل في المناطق الشمالية المعتدلة و أبريل-مايو في شمال خطوط العرض العالية ، أغسطس-أكتوبر في النصف الجنوبي من الكرة الارضية حيث تبني اعشاشها على الحواف الصخرية ، الجروف و المباني العالية و تضع الانثى مابين 3 الى 5 بيضات دات لون بني فاتح او كريمي مزركش ببقع داكنة تستمر فترة الحضن لما يقارب ال 30 يوم لتخرج الصغار من العش بعض مرور 45 يوما على فقصها لكنها تبقى مع ابويها لتعلم الصيد و الطيران ، عادة ما تضع هاته الصقور بطن واحد في السنة .

التربية :

تربية الشاهين او الصقر الجوال باز البط شاهين
صورة ل شاهين وهو قادم الى صاحبه

عرفت علاقة الشاهين بالانسان مند القديم حيث تم استخدامه في الصيد لجلب الطرائد و ليومنا الحالي لازال يتم استخدامه لنفس الاغراض و حتى انه يقام العديد من المسابقات في مختلف العالم العربي ، اذ ان سرعته التي تصل إلى أكثر من 320 كم / ساعة عند غوصه في الجو ابهرت و جدبت عشاق الصيد و عموما تربية الشاهين لاتختلف كثيرا عن تربية باقي الجوارح حيث يتم تقديم اللحوم كغداء اساسي مند ايامه الاولى و عند تدريبه يتم تغطية عينيه ليهدئ و يبقى المربي يعتني به و مع الوقت يالف الطائر صوت مربيه و هنا تبدا العلاقة بينهما ليتم الانتقال الى العديد من المراحل الاخرى للحصول على صقر مروض و جاهز للصيد .

التهجين :

يمكن تهجين الصقر الجوال مع العديد من انواع الصقور الاخرى كالسنقر و الصقر الوكري و الشويهين مما يعطى صفات مشتركة قد تسمح بزيادة قدرات الطائر اكثر اترككم مع بعض الصور التوضيحية لنتائج هذا التهجين .

هجين شاهين تهجين الصقور
صورة لهجين السنقر و شاهين via : Nick Gaines

امد الحياة :

متوسط حياة هذا النوع من الصقور يصل الى 17 سنة في البرية .

معلومات عامة :

  • يتم التمييز بين باز البط عبر 3 تسميات و التي تدل على قوته و فعاليته في الصيد و هي كالتالي من الاقوى الى الاضعف نادر  > لزيز > محقورة > تبع .
  • تلتزم هاته الصقور بعش واحد تعود اليه كل سنة على مدار حياتها .
  • كان يهدده مابين سنتي 1950-1970 خطر الزوال نتيجة التسمم بمبيدات DDT و تم اعلانها ضمن الطيور المهددة بخطر الانقراض الى ان اعدادها بدات بالاستقرار مند سنة 1966 .

التسميات :

العربية : صقر البط ، الصقر الجوال ، شيهان ، الشيهانه ، باز البط

الانجليزية : Peregrine falcon , peregrine , duck hawk

الفرنسية :  Faucon pèlerin

الاسم العلمي : Falco peregrinus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لمزيد من المعلومات تابعونا على الفيسبوك و لاتنسو الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!