سنقر اكبر صقر في العالم و اجملها على الاطلاق موضوع شامل

سنقر صقر الجير
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

سنقر Gyrfalcon

سنقر المسمى ايضا بصقر الجير هو اكبر الصقور حول العالم بدون منازع حيث يتميز بحجمه الضخم و بقدرته على العيش في المناطق شديدة البرودة ، لهذا الصقر الوان جدابة جدا و خاصة الابيض النقي الدي يجبد الى محبي الصقارة من كافة انحاء العالم و خاصة دول الخليج حيث يتم استخدامه في الصيد و في العديد من المسابقات .

سنقر صقر الجير
اكبر صقور العالم

موطنه :

يواجد صقر السنقر على امتداد واسع في النصف الشمالي من الكرة الارضية بما في دلك شمال اوروبا و كندا و الولايات المتحدة الامريكية ، غرينلاند و أيسلندا ، فيمكن رؤيتها في الاراضي المحيطة بالقطب الشمالي كالتندرا و التيغا او الغابات الشمالية فهي تفضل العيش على حدود مع السواحل و الجبال و التي تسهل عليها تعقب الفريسة .

الغداء :

النظام الغدائي لطيور سنقر متونع حسب الفصول و مكان العيش لكنه يتغدى بشكل اساسي على الطيور متل الترمجان ، ترمجان الصخر ، البط ، النوارس ، الاوز ، طيور الطهيوج و كذلك على التدييات الصغيرة متل السنجاب الارضي ، الاموس ، القواع ، الارانب ، و المرموط ، حيث تساعدها سرعتها الكبيرة عند غوصها في السماء على التقاط الفريسة بشكل مباغت .

الفرق بين الدكر و الانتى :

اهم علامة واضحة بين الجنسين هي الحجم لان الانات تتميز بكونها اكبر حجما من الدكور و بشكل ملحوظ نوعا ما لكن في الكتيير من الاحيان اذا كان امامك طائر واحد قد لا تستطيع التمييز و خاصة ادا كنت مبتدا لدلك انصح باجراء فحص DNA للتاكد بشكل قاطع .

موسم التكاثر :

عش الصقور في الطبيعة سنقر صقر الجير
صوره لعش به 4 صغار للسنقر

يبدا في الفترة ما بين مارس و يوليو حيث تبني هاته الطيور اعشاشها في الجروف و عادة ما تستخدم اعشاش قديمة لجوارح اخرى تضع الانتى من 2 الى 5 بيضات دات لون كريمي فاتح مرقط تستمر فترة الحضن لما يصل الى 35 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور 50 يوما على فقصها لكن تبقى تحت رعاية الوالدين لشهر اخر و ينضجون في عمر ال 3 سنوات ، عادة ما تضع هاته الطيور حضنة واحدة في السنة  .

التربية :

جدبت الخصائص الفريدة لهذا الصقر العديد من محبي الصيد من كافة ارجاء العالم حيث تم تدريبها على الصيد بالخصوص طيور الحبارى الشهيرة رفقة صقور اخرى كالشاهين و هناك عدة فعاليات خاصة به خاصة في دول الخليج عند الرغبة في تربية هذا النوع من الصقور انصحك باقتناء طائر صغير في السن كي تقوي علاقته معك اكتر و تكون النتائج افضل لكن بالطبع يجب اولا ان يتوفر لديك ادوات الصقارة المتعارف عليها و ان تكون قادرا على الاعتناء به و من الاحسن قبل التوجه له ان تكون لديك تجربة في البزدرة مع صقور اخرى كالعوسق متلا لان حجمه الكبير قد يشكل نوع من الصعوبة في التعامل .

البزدرة صقر الجير تربية سنقر
البزدرة : صورة لصقر الجير المدرب

معلومات عامة :

  • تحتاج عائلة صقر الجير واحدة ما يقدر ب 2 الى 3 طيور ترمجان يوميا ، اي تكون الحصيلة بعد موسم التكاثر حوالي 200 ترمجان مند وضع البيض الى خروج الصغار من العش .
  • تتميز الوان ريش السنقر بكونها جد متغيرة فهي تترواح بين الابيض النقي و الرمادي البني أما في أمريكا الشمالية، فإن معظمها دو لون رمادي باهت .
  • اقدم عمر مسجل لصقر سنقر هو 15 سنة في ولاية ويسكونسن الامريكية .

التسميات :

العربية : صقر الجير ،  السُنقـُور
الانجليزية : Gyrfalcon
الفرنسية : Faucon gerfaut , gerfaut
الاسم العلمي : Falco rusticolus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل ومفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك ولاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!