زرزور أوروبي احد اكتر الطيور اتارة للدهشة حول العالم كل ماتود معرفته

زرزور
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

زرزور Common Starling

زرزور احد اكتر الطيور شهرة و إثارة للدهشة بسبب اللوحات الفنية الجميلة التي ترسمها اسرابه في السماء يعتبر هذا الطائر من العصافير الذكية و القادرة على التقاط الاصوات بشكل كبير مما جعل العديد من عشاق الطيور المتكلمة يقبلون عليها .

زرزور

موطنه :

تتواجد طيور الزرزور بشكل طبيعي في كل من اوروبا و غرب اسيا اضافة الى كونها تهاجر الى شمال افريقيا ، لكن تم ادخالها الى العديد من القارات و الدول الاخرى كاستراليا و نيوزيلندا و كندا و الولايات المتحدة و المكسيك و بيرو و الأرجنتين و جزر فوكلاند و البرازيل ، و شيلي، و أوروغواي ، و جنوب أفريقيا ، و فيجي . يمكن لهاته الطيور العيش في موائل متنوعة جدا لكن اساسا في المناطق المفتوحة و على حواف الغابات اضافة الى كونها متأقلمة بشكل كبير على العيش في المناطق الحضرية و خاصة الحدائق .

الغداء :

يتميز النظام الغدائي ل زرزور بكونه لاحم بشكل كبير اذ انها تتغدى على الافقريات و الرخويات اضافة الى الحشرات متل الذباب البجعي  و العناكب ، كثيرات الأرجل ، طيثارة سبخية ، اليرقات ، الديدان … اضافة الى كونها تقتات على الفواكه اذ انها تعتبر آفة لمزارع العنب و باقي الفواكه الاخرى لاعدادها الكبيرة و نسبة بسيطة من النباتات و البدور و تعتبر انتهازية ففي الكثير من الاحيان تلاحظ و هي تتغدى على القمامة .

الفرق بين الدكر و الانتى :

كلا الجنسين يوجد بينهما تشابه كبير لكن هناك علامة فارقة بشكل واضح و هي لون العينين الدي يكون اسود غامق عند الدكور بينما يكون فاتح و مائل اكتر الى البني عند الاناث .

موسم التكاثر :

عش الزرزور
صورة ل زرزور يطعم صغيره في العش

بسبب الانتشار الواسع الدي اصبحت عليه هاته الطيور فموسم التزاوج قد يخلتف حسب مكان عيشها لكن اساسا ترصد الطيور تبني اعشاشها في الفترة ما بين شهر مارس و يوليو حيث تبني اعشاشها غالبا على ارتفاع 4 امتار عن سطح الارض في التجاويف ، تضع الانتى مابين 4 الى 6 بيضات دات لون ازرق باهت تستمر فترة حضنهم قرابة ال 14 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور تلات اسابيع على فقصها ، عادة ماتضع طيور الزرزور بطنين في السنة .

بيض طائر زرزور
صورة لعش به 7 بيضات

تربية :

تربية الزرزور رغم عدم كونها شائعة بشكل كبير الى انها تلقى اقبال كبير من عشاق الطيور المتكلمة كالمينا حيث ان بامكان هاته الطيور النطق و تعلم العديد من الكلمات و التقاط الاصوات المحيطة ، عند تربية الزرزور من المهم ان تقوم باقتناء طائر صغير في السن كي يكون التعامل معه اسهل يتم تقديم الحشرات و الديدان كالقبابي اضافة الى بعض الفواكه كالتفاح كما ان هناك العديد من الاغدية الخاصة به و المتوفرة في متجر الحيوانات الاليفة ، من الافضل كدلك ان تقتني قفص كبير و بلاستيكي لضمان راحة الطائر و لتفادي الفاش او اي طفيليات و لانتاجه فأنت تحتاج سلاكة كبيرة بها بعض الشجيرات و ارضية ترابية لتكون الطيور اقرب الى حالتها الطبيعية و بالتالي تحصل على افضل النتائج ، ولا تنسى توفير بعض لاكسسوارات لها فهي طيور دكية وتحب المرح و سيكون افضل لو روضتها 🙂 .

معلومات عامة :

  • جميع طيور الزرزور في امريكا الشمالية تنحدر من 100 طائر كانو يعيشون في حديقة نيويورك المركزية “سنترال بارك” عام 1890 ، حيث تم اطلاقهم عمدا من مجموعة كانت تود بان تمتلك الولايات المتحدة الامريكية جميع الطيور التي ذكرها شكسبير ، واليوم يوجد اكتر من 200 مليون زرزور اوروبي يعيش على امتداد واسع من الاسكا الى المكسيك .
  • كثير من الناس يعتبرونها الآفات بسبب اعدادها الكبيرة التي تنافس الطيور الاصلية و كونها مزعجة للعديدين .
  • متل اغلب الطيور المنتمية الى عائلة الزرزوريات ، يتنقل هذا النوع عبر المشي او الركد و ليس عبر القفز الدي نراه في اغلب العصافير .
  • يمكن ان يطير بسرعة تصل الى 80 كلم/ساعة و قد تغطي مسافة 1500 كلم .

التسميات :

العربية :
الانجليزية : Common Starling , European Starling
الفرنسية : Étourneau sansonnet
الاسم العلمي : Sturnus vulgaris

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!