دوري ذهبي عربي او العصفور الذهبي العربي معلومات شاملة

الدوري الذهبي العربي
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

دوري ذهبي عربي Arabian Golden Sparrow

الدوري الذهبي العربي هو احد العصافير الجميلة جدا لشبه الجزيرة العربية و التي للاسف لا تلقى اهتمام و رعاية كبيرة هناك ، يتميز هذا العصفور بلونه الاصفر الذهبي الساطع مما يجعله من اجمل طيور الدوري في العالم جنبا بجب مع العصفور الذهبي السوداني .

الدوري الذهبي العربي

أين يعيش؟

يتواجد الدوري الذهبي العربي ضمن نطاق جد محدود من شبه الجزيرة العربية و شرق افريقيا إذ يمكن مشاهدته فقط في اقصى الجنوب الغربي للسعودية ( على طول المناطق من غرب جدة و مكة المكرمة الى الحدود الجنوبية ) اضافة الى غرب اليمن  و جيبوتي و اقصى شمال غرب الصومال ، حيث يفضل العيش في المراعي و السافانا اضافة الى المناطق الحضرية و أراضي الأشجار القمئية .

على ماذا يتغدى؟

يتغدى العصفور الذهبي العربي متل باقي انواع الدواري على الحبوب الصغيرة و البدور المزروعة متل الدخن فعادة ما يتم رؤيتها في قطعان صغيرة و هي ترعى في المراعي على بدور النباتات .

الفرق بين الدكر و الانثى :

من السهل جدا التمييز بين الجنسين اعتمادا على الشكل الخارجي لكون الدكر يتميز بلونه الذهبي الساطع بينما الانثى لها لون اصف مخضر باهت بينما الصغار مشابهة للانات مع بعض البقع في الصدر .

موسم التكاثر :

دكر و انثى الدوري الذهبي
صورة من بدر القاسم لزوج الدوري الذهبي

تم تسجيل الطيور و هي تتكاثر في الفترة ما بين مارس / يوليو في اليمن و في الفترة بين مارس / ماي في جيبوتي ،  حيث تبني عصافير الدوري الذهبية اعشاشها في الاشجار و خاصة الاكاسيا ضمن مستعمرات ، تضع الانثى مابين 4 الى 6 بيضات للاسف ليست هناك معلومات كثيرة عن حياة هذا الطائر الاسرية متل مدة الحضن و شكل البيض …

كيفية التربية ؟

رغم انه ليس من شائع تربية هذا النوع من الطيور الا انه متله متل عصفور الدوري الذهبي السوداني يمكن ان يربى في الاقفاص متوسطة الحجم و تقدم له خلطة البدور كغداء اساسي و عند الرغبة في الانتاج توضع العصافير في اقفاص كبيرة مع و ضع شجيرات بالقرب من العش كي يكون اقرب الى الطبيعة و بالتالي تحقق نتائج افضل و لا مشكل في وضع اكثر من زوج في قفص و احد لكونها اجتماعية بشكل كبير .

التسميات :

العربية : العصفور العربي الذهبي
الانجليزية : Arabian Golden Sparrow
الفرنسية : Moineau d’Arabie
الاسم العلمي : Passer euchlorus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!