درسة الثلوج او عصفور صياد الثلوج موضوع شامل عن هذا الطائر

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

درسة الثلوج Snow bunting

درسة الثلوج احد العصافير المغردة الجسورة للمناطق الباردة فقدرة تكيفها مع الظروف القاصية لهاته المناطق إضافة الى تغريده الجميل و العذب جعل منها احد اقوى العصافير الصغيرة و اجملها شكلا و تغريدا .

درسة الثلوج

موطنه :

درسة الثلوج عصفور المناطق الباردة بحق يمكن العثور على هذا الطائر في كل من المناطق القطبية و المناطق القطبية الشمالية ، بما في ذلك شمال أوروبا و روسيا و كندا من أوائل أبريل إلى منتصف سبتمبر. بعد الهجرة في منتصف إلى أواخر سبتمبر ، يمكن العثور عليها في جنوب كندا و شمال الولايات المتحدة إذ ان توزعها يمتد على عدة قارات بما في ذلك اوروبا و شمال اسيا إضافة الى اقصى شمال امريكا الشمالية ، يحبد عصفور صياد الثلوج التواجد في التندرا ضمن المناطق الجبلية و المنحدرات لكنه في فصل الشتاء  يرتاد الريف المفتوح المنخفض ، بما في ذلك الحقول و المراعي المفتوحة و هو شائع بالقرب من القرى و السهوب و السواحل في هاته الفترة .

الغداء :

متل العديد من انواع العصافير المتنمية إلى فصيلة العنبريات ” الدرسات ” فإن درسة الثلوج هي في الاساس ترعى على مختلف انواع البدور في الارض و تتغدى على العديد من النباتات التي توفرها البيئة هناك متل الأمبروزية ، القطيفة ، السرمق ، و فصيلة النجمية ، أنجبار مخزني … إضافة إلى الحشرات كالافقريات ، الفراشات ، الدبابير ، الديدان ، العناكب و عدة انواع من الفواكه كالتوت .

الفرق بين الدكر و الانثى :

الفرق بين دكر و انثى طائر درسة الثلوج
صورة توضيحية للفرق بين الجنسين عند طائر الدرسة صياد الثلوج

رغم ان هناك شبه واضح بين كلى الجنسين إلا انه بالامكان التمييز بين كل منهما بسهولة تامة و ذلك لكون الانثى تتوفر على ريش بني/ رمادي يغطي كل الظهر مع تمتعها بحجم اقل من الدكور و التي هي بدورها تتوفر على ظهر اسود بشكل واضح جدا مع خطوط رمادية قليلة ، إلى ان هاته العلامات قد تختلف حسب الموسم و للدكور نهايات اجنحة اكثر سوادا من الاناث كما توضح الصورة .

موسم التكاثر :

موسم التكاثر يحدث خلال فصل الصيف ، بين أواخر مايو و سبتمبر . يعتمد وضع البيض على الظروف المناخية و يمكن أن يحدث في وقت لاحق عندما يكون الربيع باردا ، حيث انها عادة ما تبدا في التعشيش بمجرد أن تكون درجة الحرارة المحيطة أعلى من 0 درجة مئوية ، و تبني هاته العصافير اعشاشها إما في الارض بين بعض النباتات لتشكل تغطية او بين الصخور حيث تكون محمية اكثر تضع فيه الانثى ما بين 2 إلى 8 بيضات ” 4 / 6 هو العدد الاكثر شيوعا ” ذات لون ابيض مع زرقة شاحبة تميل إلى الاخضر مبقعة ببعض البني في الجزء العلوي ” الاوسع ” تستمر فترة حضنهم قرابة ال 13 يوما لتخرج الصغار من العش بعض مرور 16 يوما على فقصها ، عادة ما تضع هاته الطيور حضنة واحدة في السنة لكن نادرا ما قد يصل الامر الى حضنتين إذا كانت الظروف مناسبة .

التربية :

بحكم نطاق عيش هذا العصفور و عادات عيشه فمن الصعب وضعه في قفص صغير مع مناخ الغرفة و الاقتصار فقط على خلطة الحبوب ، لدلك من الافضل وضعه في الاقفاص الواسعة ضمن مكان بارد و مضلل ” لا ينصح ابدا تربيته من الاشخاص في الاماكن الجافة او الصحراوية بدون نظام تهوية فعال !  مع تقديم غداء متوازن من البدور و النباتات البرية إضافة الى مصادر البروتين و من الجيد كذلك وضع بعض الصخور و الاعشاب في الارضية لتعتاد الطيور اكثر على السلاكة و يسهل انتاجها .

التسميات :

العربية : عصفور صياد الثلوج , طائر الدرسة البيضاء
الانجليزية : Snow bunting
الفرنسية : Bruant des neiges
الاسم العلمي : Plectrophenax nivalis

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!