حمام سبينيفيكس او الحمامة الريشاء كل ما تود ان تعرفه عن هذا الطائر

حمام سبينيفيكس
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

حمام سبينيفيكس Spinifex pigeon

حمام سبينيفيكس احد انواع الطيور المميزة لاستراليا و التي تتميز بشكلها الجداب المتمتل بشكل خاص في الريشة اعلى الرأس كما لقدرتها العجيبة في تحمل الظروف الصعبة و العيش في المناطق القاصية .

حمام سبينيفيكس

موطنه :

يتواجد حمام سبينيفيكس في استراليا اساسا في القسم الشمالي و الشمال الغربي من البر الرئيسي لاستراليا اضافة الى و سط هاته الاخيرة ، إذ يمكن ايجادها في المناطق الجافة الغنية بنباتات التريوديا “Triodia” و في المناطق الحجرية مثل التلال الصخرية والنتوأت الصخرية ، و دائما ما تكون قريبة من اعشاب سبينيفيكس “Spinifex” التي سميت هاته الحمامة تيمنا بها كما تتميز بكونها لا تطير لمسافات طويلة و لهذا فعادة ما ترصد و هي تعيش بالقرب من مصادر المياه .

الغداء :

الحمامة الريشاء هي فريدة من نوعها  بين العديد من الطيور الصحراوية الأخرى إذ انها مستقرة في المناطق الشبه القاحلة و خاصة في اعشاب سبينيفيكس التي تعتبر غداء اساسي لها في تلك المناطق فغالبا ما تتم مشاهدتها و هي ترعى على الارض في مجموعات صغيرة او ضمن ازواج متغدية بنسبة تصل الى 50% من النباتات المقاومة للجفاف اضافة الى الحشرات الصغيرة .

الفرق بين الدكر و الانثى :

هناك تشابه جد كبير بين الجنسين مما يصعب عملية التفريق بينهما لكن رغم دلك تتميز الانات بكونها اصغر من الدكور حجما و هذا تقريبا هو الفارق الوحيد بينهما .

موسم التكاثر :

الحمامة الريشاء او حمام سبينيفيكس
صورة لدكر حمام سبينيفيكس يغازل الانثى في موسم التكاثر

يمكن أن تتكاثر حمامة سبينيفيكس على مدار السنة ، ولكن يبدو أنها تفضل الفترة من الربيع إلى أوائل الصيف . و اكثر ما يحفز ذلك هو تساقط الامطار حيث تبني اعشاشها في الارض بين كومة الاعشاب الطويلة و خاصة عشب السبينيفيكس ، تضع الانثى بيضتين ذات لون ابيض كريمي تستمر فترة حضنهم قرابة ال 17 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور 12 يوما على فقصها ، لكن لا تكمل جميع اجزاء جسدها النمو الى بعد مرور شهر و تكتسب الوزن النهائي في اليوم ال 70 من عمرها .

التربية :

ليس من الشائع جدا تربية الحمامة الريشاء كحمام زينة نظرا لكونها تفضل بيئة مخصصة الى انه بالامكان تربيتها في سلاكات كبيرة ذات ارضية ترابية و بها بعض الاعشاب الطويلة التي تفضلها هاته الحمامة ، كما تقدم البدور الصغيرة كغداء اساسي لها اضافة الى وجود غداء خاص بهذا النوع من الطيور في محلات بيع الحيوانات الاليفة ، و عند الرغبة في انتاجها يفضل ان يكون الجو معتدل الى حار إما في فصل الربيع او الصيف حيث ان من الضروري جدا توفير الامان لها و بعض الاعشاب اضافة الى الغداء المتنوع .

التسميات :

العربية : حمامة البرقوق ، حمامة العشب الشوكي
الفرنسية : Colombine plumifère
الانجليزية : plumed-pigeon , Spinifex pigeon
الاسم العلمي : Geophaps plumifera

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!