حمامة القلب الدامي اغرب انواع الحمام (معلومات شاملة)

حمامة القلب الدامي
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

حمامة القلب الدامي Luzon bleeding-heart

حمامة القلب الدامي الجميلة اول ما سيجدبك نحوها هو البقعة الحمراء الشبية بالجرح في صدرها و الدي يوهم العديد بانها مصابة ، تعتبر من الحماميات الخجولة جدا و المفضلة للمشي اكثر من الطيران ففي غالب الاحيان تطير لمسافات قصيرة هربا من المفترسات او بحتا عن الطعام .

حمامة القلب الدامية

موطنها :

تتواجد حمامة القلب الدامي اساسا في الفلبين تحديدا في لوزون و بوليلو حيث تعيش في الغابات الكتيفة على ارتفاع 1400م متستخدمة الشجيرات و الاغصان الكتيفة للتمويه و الاختباء من المفترسات .

 

 الغداء :

يتكون النظام الغذائي للحمامة النازفة من البذور و الفواكه الساقطة المتساقطة كالتوت واللافقاريات ، بما في ذلك القواقع و القراد و الديدان و الحشرات ، وعادة ما ترى تبحث في ارضية الغابة و تنبش التراب بحتا عن الغداء .

الفرق بين الدكر و الانثى :

دكر و انثى حمامة القلب الدامي
الدكر على اليسار و الانثى في اليمين

الفوارق بين الجنسين غير واضحة بشكل كبير بالعين المجردة لكن عموما يتميز الدكر بكونه دو حجم اكبر و بقعة حمراء اكثر انتشارا و سطوعا

 

موسم التكاثر :

يتواجد معلومات قليلة من البرية حول هاته الطيور لكن تم ملاحظة الاعشاش في شهر مايو ، تضع الانتى بيضيتين ذات لون ابيض في الشجيرات بعيدا عن الارض يستمر حضن هاته الاخيرة لمدة قد تصل الى 17 يوم لتخرج الصغار من العش بعد مرور قرابة 18 يوم على فقصها .

عش الحمام في الطبيعة يمامة القلب الدامي
صورة لانتى تحضن بيضها في الطبيعة

التربية :

تربية حمامة القلب الدامي تختلف قليلا عن تربية انواع الحمام الاخرى كالحمام الزاجل إذ انه يفضل وضعها في حضائر بها شجيرات و يتم توفير الديدان و الحشرات اضافة الى البدور و الفواكه لان هاته الحمام يميل نظامها الغدائي الى ان يكون غنيا بالبروتين الحي يمكنها ان تنتج طوال السنة اذا وفرت مناخ وجو مناسب .

معلومات عامة :

  • جائت تسمية جنس هذا النوع من الحمام ، Gallicolumba، المشتقة من “Galli”، و هذا يعني الدجاج ، مشيرا إلى عادات البحث عن الغداء المشابهة ، و “columba”، و تعني الحمامة .
  • عادة ما تقترن هاته الطيور بزوج واحد طوال حياتها .
  • يعاني حمام القلب النازف من تفتيت الموائل وفقدانها ، الناجمة عن التوسع في الزراعة وإزالة الغابات . كما ان الصيد التجاري يزيد تناقصها لانها شعبية كطيور زينة في الفلبين .

 

التسميات :

العربية : الحمامة المطعونة

الانجليزية : Luzon bleeding-heart

الفرنسية : Gallicolombe poignardée

الاسم العلمي : Gallicolumba luzonica

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!