حمامة الفاكهة الذهبية اجمل انواع الحمام البري على الإطلاق

حمامة الفاكهة الذهبية
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest

حمامة الفاكهة الذهبية Golden fruit dove

حمامة الفاكهة الذهبية من اجمل انواع اليمام و الحمام في العالم بدون منازع فلونها الذهبي و ريشها المتلألئ اعطى لهذا الطائر جمال لا يوصف يجدب اليه كل العيون .

حمامة الفاكهة الذهبية او اليمامة الذهبية
صورة لدكر يمامة الفاكهة الذهبية في الطبيعة

موطنها :

تم العثور على حمام الفاكهة الذهبي في عدد قليل من الجزر في أرخبيل فيجي ،  وهي موجودة في “وايا” و “فيتي ليفو” و “بيكا” و “أوفالاو” و “غاو” في الجزء الغربي المركزي من الأرخبيل . حيث تفضل العيش في الغابات الرطبة  الغنية باشجار الفاكهة و ذات أشجار طويلة ونباتات قليلة الضحلة ، ولكنها موجودة أيضًا في غابات أكثر انفتاحا إذ يمكن العثور عليها حتى ارتفاع يصل إلى 1200 متر فوق سطح البحر كما انها تتردد على المناطق القريبة من القرى و المدن .

الغداء :

من اسمها فهذا النوع من الحمام يتغدى على الفاكهة بشكل اساسي إذ انها تقتات على مجموعة جد متنوعة منها بما في ذلك التين ، التوت ، ( Clidemia )  إضافة إلى بعض الحشرات الصغيرة حيث انها تقوم برحلات قصيرة من فرع إلى آخر. و هي معروفة برشاقتها و يمكنها ان تقف تقريبا راس على عقب للوصول إلى الفاكهة في نهاية الفروع .

الفرق بين الدكر و الانثى :

رغم التشابه الكبير بين الجنسين و الدي حتما يصعب عملية التمييز بينهما نوعا ما إلا انه تبقى بعض العلامات الفارقة بين الدكر و الانثى ، إذ يتميز الاول بريشه الاصفر الزيتوني الامع و الذي يغطي اغلب جسده بينما للانتى ريش اكثر إخضرارا يساعدها على التمويه اكثر عند حضن البيض مع توفرها على وجه اصفر مشرق ( معلومة غير اكيدة 100% ) .

موسم التكاثر :

رغم المعلومات القليلة عن الحياة الاسرية لهذا النوع من الحمام إلى انه تم رصدها تتكاثر في الفترة ما بين يونيو و يوليو في فيتي ليفو . حيث تبني الانثى العش في الشجيرات و هو عبارة عن عش نمودجي يتكون من الاغصان الصغيرة بشكل اساسي ، تضع فيه الانثى بيضة واحدة ذات لون ابيض عادة تستمر فترة حضنها قرابة الاسبوعين .

التربية :

متل اغلب انواع الحمام و اليمام يمكن تربية حمامة الفاكهة الذهبية في السلاكات الواسعة لكن من المهم توفير غداء موتنوع و بعض الشجيرات لتتاقلم مع القفص اكثر ، إضافة الى ضرورة توفير المياه العدبة بشكل مستمر مع تركها في جو معتدل يميل اكثر إلى الرطوبة , لكن وجب التنويه إلى ان استيرادها و الحصول عليها من الامور الصعبة بسبب القوانين التي تحمي هذا النوع من الطيور .

التسميات :

العربية : يمامة الذهب او اليمامة الذهبية
الانجليزية : Golden fruit dove , lemon dove , yellow dove
الفرنسية : Ptilope jaune
الاسم العلمي : Ptilinopus luteovirens

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *