حمامة السلمية من اصغر انواع الحماميات كل ماتود معرفته حول هذا الطائر

حمامة السلمية
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

حمامة السلمية Peaceful dove

حمامة السلمية من بين اجمل انواع الحمام و اصغرها على الاطلاق اذ انها تحتل المرتبة التانية بعد اليمام الماسي ، يمتيز هذا النوع من الطيور بالخطوط الجميلة التي تغطي اغلب جسده و من هنا جائت تسميتها التانية الحمامة المخططة او الحمامة الوحشية نظرا لكونها تتشارك ايضا مع الحمار الوحشي في هاته الصفة ، اعينها الزرقاء جعلتها تتمتع بنوع من الجادبية لتصبح من بين طيور الزينة المميزة .

حمامة السلمية

موطنه :

تتواجد حمامة السلمية بشكل اساسي في استراليا و غينيا الجديدة حيث تفضل العيش في المناطق الجافة و المراعي المفتوحة اضافة الى أراضي الأشجار القمئية و غابات الاوكاليبتوس لكنها تفضل التواجد دائما على مقربة من مصادر المياه العدبة ، كما يمكن مشاهدتها في القرى و البلدات و في الحدائق و المتنزهات، وكذلك في المناطق المزروعة.

الغداء :

يتعدى هذا النوع من الحمام على البدور كالقمح و الدخن و العدس اضافة الى النباتات خاصة فصيلة السعدية و في بعض الاحيان الافقريات .

الفرق بين الذكر و الانثى :

من الصعب جدا التمييز بين الجنسين عند هذا النوع من الطيور نظرا لتشابههما الشديد اذ ان افضل ما يمكنك ان تميز به هو السلوك فالذكر هو دائما المبادر في المغازلة لكن لحدف الشك كليا انصح بالقيام بتحليل DNA .

موسم التكاثر :

حمامة السلمية في العش
انتى حمام السلمية مع صغيرها داخل العش

يبدا من من اكتوبر الى يناير فى جنوب استراليا ومن مارس الى يونيو فى شمال استراليا لكنها قد تميل الى ان تكون انتهازية وخاصة في الشمال ، تبني حمامة السلمية اعشاشها على فروع الاشجار في ارتفاع يصل الى 12 متل حيث تضع الانتى بيضتين دات لون ابيض تستمر فترة الحضانة قرابة 15 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور 18 يوم عن فقصها .

التربية :

تربية الحمامة المخططة شبيه الى حد كبير بتربية اليمام الماسي ، فمن الضروري توفير قفص كبير كما انه تباع خلطات خاصة بالحماميات الصغيرة و هي متوافرة في المحلات لكن يمكنك ايضا تقديم الذرة المبروشة لتنويع التغدية اكثر ، بالنسبة للانتاج لا افضل ان يكون العديد من الازواج على مقربة كبيرة فمن الافضل ان لا يزيد العدد كثيرا ووجب عليك توفير مواد التعشيش وهي عبارة عن بعض الغصينات الصغير الجافة و تفادى التطفل الكتير على الطيور .

التغريد :

صوت حمام السليمة عبارة عن صفير و نداء ا ت متكررة لكنها ليست بذلك التنوع الكبير الذي قد نلاحظه في انواع اخرى اترككم مع تغريدها في الطبيعة .

 
التسميات :

العربية : حمامة السلمية ، الحمامة المخططة
الانجليزية : Peaceful dove
الفرنسية : Géopélie placide
الاسم العلمي : Geopelia placida

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!