حسون لورنس او الحسون الرمادي معلومات شاملة حول هذا الطائر

حسون لورنس او الحسون الرمادي
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

حسون لورنس Lawrence’s goldfinch

حسون لورنس من بين العصافير الجميلة سواء بتغريدها او شكلها الجميل ، يمتيز هذا الطائر بلونه الجميل الذي هو عبارة عن اصفر باهت يزين صدره ممزوجا مع الرمادي في الاطراف .

حسون لونس او الحسون الرمادي طائر الحسون الاصفر

موطنه :

يتواجد حسون لورنس في اقصى الجنوب الغربي للولايات المتحدة الامريكية بشكل خاص في سفوح كاليفورنيا وشمال ولاية باها كاليفورنيا ايضا في بعض المناطق من شمال المكسيك ، حيث تفضل العيش في الغابات الجافة الجبلية ، بالخصوص غابات البلوط و بالقرب من السواحل ، عادة ماتغير هاته الطيور نطاقها من سنة لاخرى الشيء الذي يزيد من صعوبة تحديده .

الغداء :

يتغدى الحسون الرمادي على البدور الصغيرة اضافة الى النباتات كالفورادندرون ، نبق كاليفورنيا ، أمسنكية و بعض الفواكه كالتوت و الحشرات خاصة الديدان الصغيرة .

الفرق بين الذكر و الانتى :

حسون لورنس ذكر و انثى الحسون الرمادي
الانثى في الاعلى و الذكر في الاسفل

من السهل جدا التفريق بين الجنسين عند هذا النوع من الطيور و ذلك بسبب تميز الذكر عن الانتى بقناعه الاسود الذي يغطي كامل ووجهه بينما الانات تكتفي باللون البني الباهت إضافة إلى كون الذكر يتميز ببقعة صفراء كبيرة في صدره بينما للانتات لون اقل بروزا .

موسم التكاثر :

يبدا من أبريل إلى منتصف سبتمبر ، تبني هاته الطيور اعشاشها على الاشجار متل البلوط ، الدلب الغربي ، السرو او الصنوبر حيث تضع الانثى مابين 3 الى 6 بيضات ذات لون ابيض احيانا بزرقة شاحبة ، تستمر فترة الحضانة قرابة 14 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور 18 يوم على فقصها ، عادة ماتضع هاته العصافير ماقد يصل لبطنين في السنة الواحدة كما انها غير عدوانية لدرجة كبيرة .

حسون لورنس مع صغيره موسم التكاثر
حسون لورنس مع صغيره

التربية :

تربية حسون لورنس لاتختلف كتيرا عن تربية السسكن فبإمكانك تقديم خلطة الحبوب او وضعها في اقفاص متوسطة الحجم فهاته الطيور ودودة بطبيعتها ، لكن احرص على تنوع التغدية و الحفاظ على النظافة والتشميس و عند الرغبة في انتاجها انصحك باقتناء طيور منتجة في القفص ليسهل عليك الامر اكثر لكون الطيور البرية منها تحتاج عادة لسلاكة كي يسهل انتاجها لكن هذا لا ينفي امكانية انتاجها في القفص عند ترويضها .

التغريد :

للحسون الرمادي تغريد جميل لكن لايمكن مقارنته بالحسون الاوروبي ، الى انه شبيه ببعض العصافير الاخرى متل الطرنجان اترككم مع اترككم مع مقطع صوتي لتغريده .

التسميات :

العربية : حسون المكسيك , الحسون الرمادي , الحسون اصفر الصدر
الانجليزية : Lawrence’s Goldfinch
الفرنسية : Chardonneret gris
الاسم العلمي : Spinus lawrencei

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!