ترويض طائر البلبل بخطوات بسيطة كيفية بناء علاقة قوية مع طيورك

ترويض طائر البلبل
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

ترويض طائر البلبل

لا يختلف اثنان ان لعملية الترويض العديد من الفوائد التي تغنيك على الكتير من التعب فقد يخلتف مسعى كل مروض للطيور اما لكسب صديق او ليسهل الانتاج او لبيعه بسعر مرتفع لكن الاهم هو ان تطمح لبناء علاقة قوية مع طائرك و ليس تجويعه الى حد كبير و عندما يقف فوق يديك تقول انه مروض .

ترويض طائر البلبل
ترويض طائر البلبل صورة لحلال الاخ ‎البلبل حليم‎

ماهو الترويض

ينقسم الترويض الى قسمين اما لثتبيت البلبل الوحشي ليعتاد على العيش داخل القفص و بالتالي يصبح اليف و لا يبقى يتخبط عند رؤيتك ، او رغبتك في ان يصبح البلبل اليف لدرجة كبيرة تخولك اخراجه من القفص او حتى للشارع بدون ان تقلق من هربه بل و حتى توجه اليه بعض الاوامر لينفدها على الفور . لكن يبقى القسمين مكملين لبعض فبنجاحك في الثتبيت يصبح الترويض اسهل بالنسبة لك و في هاته المقالة ساتطرق للاثنين مع تقديم طرق بسيطة للنجاح في الترويض دون ان تؤدي الطائر .

المرحلة 1 : التثبيت

ترويض طائر البلبل
صورة لبلبل قيصر البياتي‎ الله يبارك له

سوف تكون هاته المرحلة افضل لو انك تتوفر على طائر اخر مروض و تابت لكن على العموم اهم شيء هو عند احظارك لبلبل وحشي و جب عليك و ضعه في قفص يليق بحجمه مع توفير الماء و الاكل افضل ان يكون الاكل في وعاء و ليس مشربية كبداية مع توفير بعض الفواكه كالتفاح و التمر و التين و بعض الديدان التي ستحافظ على طاقته لانه في هاته المرحلة يكون كثير التخبط انصحك بوضع القفص في غرفة خالية مع اضاءة طبيعية لكن لا تخول له رؤية الخارج كي ينسى قليلا حياته في البر و يعتاد اكتر على القفص .


تستمر على هذا الحال لمدة تصل الى اسبوع بعدها قم بقضاء و قت اكبر مع الطائر بحيث يعتاد على وجودك بقربه ويقل خوفه منك ثم انتقل للمرحلة التالية و هي نزع الاكل و ليس الماء من قفص الطائر في الليل و عند الصباح تقرب منه ببطئ و بدون حركات فجائية و قدم له غداءه المفضل بالتاكيد سوف يخاف منك في البداية لكن مع مرور وقت قصير سوف يبدا بالاكل كرر العميلة عدة مرات و ستحصل على طائر اليف وتابت .

المرحلة 2 الترويض

بعد ملاحظتك ان البلبل قد اعتاد عليك ولم يعد يتخبط كما كان سابقا تشرع في الخطوة 2 وهي ادخال القفص الى غرفة معلقة لكن مع اضائة واضحة تم تفتح باب القفص واترك الطائر يخرج منه ستلاحظ انه بدا بالطيران و البحت عن مخرج دعه حتى يتعب تم اقترب منه ببطئ و كلما حاول الابتعاد اقترب منه بخطوات بطيئة سوف تصل لمرحلة عند اقترابك منه لن يقدر على الهرب او الابتعاد تقرب منه و ربت على صدره تم قدم له غداءه المفضل ستلاحظ ان البلبل قد كسر حاجر الخوف كرر العملية عدة مرات و ستجد نفسك امام طائر مروض كلما فتحت له القفص يبدا بالطيران نحوك .

وهذا فيديو من الصديق ابو شهد الله يبارك له يوضح كيف يصبح البلبل اليف جدا بعد ترويضه :

لكن بالطبع انصح دائما باقتناء طيور حديتة الفقص لكن هذا طبعا اذا كان لديك الوقت الكافي للاعتناء بهم و تخصيص الوقت و الجهد الكافي لتلبية كل متطلباتهم ، او حتى اقتناء بلابل منتجة في القفص فهذا الامر يختصر عليك الكثير .

اتمنى ان يكون الموضوع مفيد وشامل لطرق ترويض طائر البلبل و لمزيد من المعلومات و الافادة انضمو الى مجموعة بلابل او محمد الخيكاني و لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلك كل جديد لنا في عالم الطيور موقع – طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!