الحسون الخلوي الصيد الجديد كيفية التربية و نصائح مهمة للحفاظ على حياته

تربية الحسون الخلوي الصيد الجديد مقنين
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

تربية الحسون الخلوي 

تربية الحسون الخلوي او الصيد الجديد من بين الامور التي تستصعب على الكتيرين و في العديد من الاحيان يكون مئال هذا الطائر الجميل هو المرض ثم الموت نظرا لعدم معرفتهم باحتياجات الحسون في هاته المرحلة الحساسة و التي تعتبر مرحلة انتقالية في حياته ، فتتغير عليه الكتير من الامور و في هاته المقالة ساتطرق الى اهم ما يجب عليك الانتباه اليه و توفيره كي لا تقع في بعض الاخطاء التي تعد قاتلة في الكتير من الاحيان .

الحسون الخلوي او الصيد الجديد شراء المقنين
مرحلة الشراء اختر الحسون ذو الصحة الجيدة

عند احظارك لطائر جديد فكن على علم بانك تضعه في بيئة غريبة عليه فهو معتاد على الحياة بحرية و بعيد قدر الامكان عن الانسان لذا اول شيئ يجب ان توفره له هو الامان لذلك انصحك بوضعه في قفص متوسط الحجم و قم بتغطيته بقماش ابيض حتى يتسنى له التعرف على البيئة الجديدة بقدر اقل من الخوف و التوتر افضل ان تضع مع انتى لها مدة في القفص ليحس بالامان اكتر و يتاقلم بسرعة اكبر .

القفص :

يجب على القفص ان يكون ذو حجم متوسط ليس بالكبير جدا و ليس بالصغير مع ضرورة توفر حاجز في الارضية يمنع الطائر من التغدي على البدور المتساقطة فوق الفضلات .

مكان القفص :

ضع القفص في مكان بعيد عن الضجيج او الازعاج او التيارات الهوائية من الاحسن في غرفة بها اضاءة طبيعية و لا تضاء ليلا واحضر من تطفل الاولاد الصغار او الحيوانات المفترسة متل القطط او الصقور و حتى الكلاب ايضا .

الغداء :

في اول يوم لك من احضار الطائر قدم له في وعاء خلطة البدور و خاصة بدور الكتان و البريق اضافة الى بذور الشوك لا تضع حوض الماء لاكتر من اليوم الاول فقط و في اليوم التالي اعتمد على المشربية بالقرب من المجتم لكن احرص دائما بعد ذلك على تقديم النباتات التي يتغدى عليها في الطبيعة و للتعرف عليها اكتر اضغط هنا للانتقال الى الموضوع الذي تحدتث فيه عن العديد من انواع النباتات المفيدة .

الاسبوع التاني :

بعد مرور اسبوع على تواجد الطائر في القفص سوف تسهل عليك الامور اكثر لكن هذا الامر لا يعني ان تهمل الحسون فبعد ذلك على اهتمامك ان يتوجه الى بعض المخاطر الاخرى :

الفاش

من اهم اسباب موت طيور الحسون و حتى التي مر عليها و قت كبير في القفص لذلك انصحك بتعقيم الطائر ووضع حوض الاستحمام على الاقل مرتان اسبوعيا لكن لا يمكن الاستغناء عن بعض الادوية الفعالة في القضاء على هاته الحشرات متل الايفوميك و العديد من المستحظارات الاخرى و هذا فيديو للصديق عبد الرحيم يوضع دواء فعال لتريح طيورك من الفاش لا تنس الاشتراك بقناة مملكة الطيور على اليوتيوب ليصلك جديد المعلومات من هنا .

التشميس و الاستحمام :

سوف اضل دائما احث عليهما تريد طيور بصحة جيدة و نظارة حافظ على تشميسهم 15 دقيقية يوميا مع وضع حوض الاستحمام على الاقل مرتين اسبوعيا ، و دائما احرص على الاضاءة الطبيعة لتبقى ساعتهم البيولوجية اقرب قدر الامكان للطبيعة

الغداء :

غداء الحسون الخلوي
الحسون الخلوي يتغدى على بدور دوار الشمس

التغدية في هاته المرحلة يجب ان تكون غنية قدر الامكان و ومن الاحسن وضعه بالقرب من طائر اخر كي لا يكون خجولا او متخوفا من بعض الاغدية

  • انصح بتقديم بذور دوار الشمس كل يومين لكن بحصص صغيرة مابين 5 الى 9 حبات في كل مرة مع بعض اللوز المهرمش
  • الخس او الجرجير : 23 مرات اسبوعيا
  • عظم الحبار : وفره بشكل دائم
  • خلطة البدور الاعتيادية مع نسبة اقل من البدور الزيتية لتبقى الطيور بصحة جيدة
  • البيض او الدود : لن يتقبله في البداية لكن عند رؤيته لحسون اخر يتغدى منه سوف يتقبله قدمه مرتين اسبوعيا كحد اقصى
  • بذور الشوك و النباتات ضرورية جدا قدمها 4 مرات اسبوعيا

و للمزيد من المعلومات حول كيفية تربية الحسون انصحك بقراءة هاته المقالة و التي تطرقت فيها بالتفصيل الى كل اللوازم لتربية طائر الحسون بشكل سليم .

نصيحة اذا اردت شراء الحسون الخلوي لا تقم بشراءه في موسم التكاثر لانك بذلك تضر الطرفين الطبيعة (موت الصغار داخل العش) و تضر نفسك لان اغلب الطيور في هاته الفترة تموت بسبب بعدها عن الشريك لذلك اتقو الله و حاول دائما الحصول على طائر منتج كي نحافظ اكتر على هاته التروة التي اصبحت في تضهور مستمر و خاصة في عالمنا العربي – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

1 فكرة عن “الحسون الخلوي الصيد الجديد كيفية التربية و نصائح مهمة للحفاظ على حياته”

  1. شكرا على المعلومات القيمة لكن بهرت بأخلاقك الحميدة في نهاية موضوعك القيم عندم اشرت الى لا تشتري الطائر في موسم التكاتر نعم سيدي انها حقيقة لان معظم الناس ليس بدراية على مايحصل عند إصطياد الطيور في هد الموسم من موت فراخ داخل العش وبدلك نقص في الطيور بل في إنقراضها.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!