تجهيز الكناري للتزاوج كيفية اعداد الطيور لموسم انتاج ناجح

تجهيز الكناري للتزاوج
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

تجهيز الكناري للتزاوج

تجهيز الكناري لموسم الانتاج مرحلة لا يمكن الاستغناء عنها من اي مربي للكناري او للعديد من انواع العصافير الاخرى فهي التي تشكل الفرق بين موسم مثمر و ذو انتاج كبير و اخر فاشل او محدود الى حد كبير فأهمية هاته المرحلة تتجلى في كونها تهيء العصافير الى الانتاج وخاصة انها تحدث مباشرة بعد مرحلة الراحة اي استعادة الطيور لنشاطهم بعد الغيار المنستفد له ، لكن من المهم جدا ان تعرف كيف تجهز الكناري بشكل سليم لضمان حصولك على افضل النتائج .

النظافة و التشميس :

قبل كل شيء عليك ان تعقم و بشكل كامل غرفة الطيور و ايضا الاقفاص الخاصة بها و كل اللوازم المرافقة لها من مجتم و معالف … و ذلك للحرص على الحد من انتشار و تكاثر الفاش الذي قد يمتل خطر على موسم الانتاج ككل .

  • المداومة على تحميم الطيور على الاقل مرتين اسبوعيا مع الحرص على تشميسهم لمدة 15 دقيقة كي تبقى الكنارات نظيفة و بصحة جيدة لكن اذا لم يكن لديك وقت لتشميس الطيور بشكل مباشر فالاضائة العادية كافية لجعل العصافير تنضم ساعتها البيولوجية لكن من المهم ايضا ان تخصص و قت للتشميس المباشر كي تستفيد طيور الكناري من الفيتامينات المرافقة لها .
  • بحرصك على هاته الامور انت تقلل و بشلك كبير تعرض العصافير الى الامراض او للحشرات الضارة بها .

توفير غداء صحي و متنوع :

كلما كان غداء الطيور اكثر تنوعا زدت من فرص جهوزيتهم في احسن الضروف لكن انتبه من تقديم بعض الاغدية التي قد تقود بالكناري الى التشحيم و بالتالي و قوعك في مشكل اكبر .

  • اهتم بتوفير مياه عدبة و نقية يوميا و ذلك تفاديا للامراض المعوية بسبب الطحالب التي تستقر داخل المشربيات .
  • اعد نظاما غدائيا غنيا بالمغديات حسب الجو و المناخ الذي تعيش فيه و من المهم ان يضم بدور متنوعة + بذور مستنبتة ، اضافة الى الباتية و الديدان ” بشكل مقنن ” + الفيتاميات متل فيرتي فيت + النباتات كالبقلة و الاخدرية المحولة و الجرجير+ الخضر و الفواكه المهم ان يكون نظاما غدائي دو تنوع و يراعي احتياجات الكناري في هاته المرحلة .

ضمان راحة الطيور :

  • احرص على قص الاضافر الطويلة و التي قد تشكل مانع للاستقرار و بالتالي عدم تلقيح البيض .
  • قم بابعاد العصافير عن اي شيء قد يشكل ازعاج بالنسبة لهم كالاولاد الصغار الاضائة في الليل…

بداية التوالف بين الزوجين :

  • و ذلك بجعل الانتى تسمع تغريد الدكر دون ان تراه و هذا من الامور الجد مهمة لتجهيز هاته الاخيرة .

مرحلة التبييض :

كخلاصة لكل ما سبق مرحلة التبييض تشكل الجانب التطبيقي لتجهيز الكناري على اكمل و جه اترككم مع فيديو من قناة مملكة الطيور حيث تم التطرق الى اهم الامور لتفادي مرض الطيور و اهم المدعمات لذلك :

اسئلة شائعة حول مرحلة التزاوج عند الكناري

-على ابعد تقدير شهر واحد

– تغريد الذكر بقوة و بشكل متكامل اي بدون تقطعات
– بروز المزبن ” المنطقة المحيطة بالعضو التانسلي لكلى الجنسين
– بناء الانثى للعش …

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاهم مراحل و متطلبات تجهيز الكناري للبقاء على اطلاع بجيددنا في عالم الطيور تابعونا على الفيسبوك و لاتنسو الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!