ببغاء النخيل او كوكاتو النخيل احد اكبر و اغلى الببغاوات في العالم موضوع شامل

ببغاء النخيل
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

ببغاء النخيل Palm cockatoo

ببغاء النخيل احد اكبر الببغاوات في العالم يتميز هذا الطائر بلونه الاسود القاتم و بوجهه الاحمر الامع كما ان ندرته و نمط حياته الفريد جدب اليه عشاق الببغاوات من مخلتف اقطار بقاع العالم ليصبح احد اغلى الطيور في الكرة الارضية .

ببغاء النخيل
كوكاتو النخيل في الطبيعة

موطنه :

يتواجد ببغاء النخيل في الغابات المطيرة  و حواف الغابات من غينيا الجديدة وشبه جزيرة كيب يورك ، كوينزلاند ، أستراليا ، و لا يزال من الممكن العثور عليها بالقرب من سورونغ ، بابوا الغربية ، اندونيسيا ، حيث تلاحظ احيانا في الاشجار على طول الطرق .

الغداء :

النظام الغدائي ل كوكاتو النخيل جد متنوع اذ انها تتغدى على مجموعة واسعة من اشجار الفاكهة متل الكاذي و اللوز الهندي ، تفاح الكوكي ، اضافة الى البدور من شجرة الفاصوليا السوداء و المكسرات البرية كشجرة الكناري كما انها تقتات على الحشرات و اليرقات و البراعم .

الفرق بين الدكر و الانثى :

ليس هناك اي محدادات خارجية يمكن الاعتماد عليها لتحديد الدكر من الانثى لذلك ينصح بإجراء فحص DNA لحدف الشك بشكل كامل و تحديد جنسها بدقة .

موسم التكاثر :

عش ببغاء النخيل
صورة لدكر و انثى كوكاتو النخيل في العش

يبدا من آب/أغسطس إلى كانون الثاني/يناير لكن قد يخلتف حسب المناخ المحلي لهذا النوع من الببغاوات ادنى معدل نجاح تربية من بين جميع انواع الببغاء الاخرى و دلك راجع الى امد حياتها الطويل حيث تبني اعشاشها في تجاويف الاشجار الكبيرة تضع الانثى بيضة واحدة ذات لون ابيض تستمر فترة حضنهم قرابة ال 30 يوما ليخرج الصغير من العش بعد مرور اكثر من 100 يوم على فقصه تم يبدا بالاستقلال عن رعاية والديه في عمر يناهز ال 144 يوما ، تضع بطن واحد في الموسم و قد لا تتكاثر في كل سنة .

التربية :

قد لايكون في متناول الجميع تربية هذا النوع من الببغاوات بسبب ندرته و اسعاره الغالية التي تفوق 14000$ و متله متل باقي الببغاوات الكبيرة الحجم كالمكاو الازرق يتم و ضعه في اقفاص مخصصة ذات حجم جد كبير لكن اغلبها لا يسمح له بالطيران او الحركة الكثيرة لدلك من المهم جدا ان تسمح لببغاء النخيل الخروج من الاقفاص لمدة لا تقل عن ال 3 ساعات يوميا للتمرن و الحفاظ على صحتها و احرص على ان تكون تحت الاشراف عند اخراجها و ذلك لتفادي الحوادث لانها تمتلك مناقير جد قوية ، يتم تقديم المكسرات و الفواكه و من الضروري اتباع نظام غدائي صحي و متوازن و مراقبة الدهون لانه قد تكتسب الوزن بسرعة كبيرة لدلك احرص على تقديم مزيج مفيد و غني مع تنويعه قدر الامكان .

امد الحياة :

يبلغ متوسط عمره في الطبيعة مابين 40 و 60 سنة الى ان بمقدوره العيش في الاسر لما يناهز ال 90 عاما لدلك يعتبر من الببغاوات المعمرة و تنضج جنسيا في عمر ال 7 او 8 سنوات بالنسبة لكلا الجنسين  .

التسميات :

العربية : ببغاء جالوت ، الببغاء الاسود ، ببغاء النخيل
الانجليزية : palm cockatoo , the goliath cockatoo or great black cockatoo
الفرنسية : Cacatoès noir
الاسم العلمي : Probosciger aterrimus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!