ببغاء الكوكاتيل او طائر الكروان كل ماتود معرفته حول هذا الببغاء

ببغاء الكوكاتيل او طائر الكروان الكالوبسيت
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

ببغاء الكوكاتيل cockatiel parrot

ببغاء الكوكاتيل او كما يسمى بالكالوبسيت هو من بين الببغاوات الاكتر شهرة حول العالم بسبب سهولة تربيتها و انتاجها اضافة الى كونها رفيقة جيدة عند الترويض ، يعد من الببغاوات المتوسطة الحجم كما ان العرف الموجود اعلى الراس يميزها عن باقي الببغاوات و يزيدها جمالا .

ببغاء الكوكاتيل او طائر الكروان الكالوبسيت

موطنه :

يتواجد طائر الكوكاتيل في معظم استراليا ارض الببغاء لكنه يفضل و بشكل خاص الغابات المفتوحة و السافانا ، المناطق الداخلية على طول الوديان و اينما يوجد الماء حيث يتجمعون باسراب تتكون من مئات العصافير في المناطق القاحلة نوعا ما لكن يمكن رؤيتها ايضا في السهول و البساتين المهجورة و مناطق نباتات سبينيفيكس و هي مهاجر من الشمال الى الجنوب في فصل الصيف و العكس في فصل الشتاء إذ انها تغطي اغلب القارة الاسترالية باستتناء المناطق الساحلية الاكثر رطوبة  .

الغداء :

تتغدى ببغاوات الكروان بشلك رئيسي من الارض فمن الاعتيادي جدا رؤيتها ترعى على البذور و النباتات المنخفضة متل بذور السنط و السورغم لكنها تقتات ايضا على عباد الشمس و الفواكه كالتوت .

الفرق بين الذكر والانتى :

التفريق بين الجنسين عند عصافير الكوكاتيل يختلف حسب النوع و الطفرات اذ يمكن التعرف عليهما اعتمادا اما على السلوك او الشكل اضافة الى بعض الفروقات الاخرى و التي ستجدونها في هذا الفيديو من الاخ منير ليث الذي تطرق فيه و بشكل مفصل الى كيفية التفريق بين الذكر و الانتى باختلاف الطفرات و الالوان .

موسم التكاثر :

يختلف موسم التكاثر حسب مكان عيش الطيور حيث يحدث مابين  شهري نيسان/أبريل و تموز/يوليو اما في الجنوب فتتزاوج الطيور في الفترة مابين  آب/أغسطس إلى كانون الأول/ديسمبر ، تضع الانتى مابين 3 الى 7 بيضات دات لون ابيض في العش الذي هو عبارة عن شجرة جوفاء تستمر فترة حضانة هاته الاخيرة لمدة تصل الى 20 يوم لتخرج الصغار من العش بعد 4 اسابيع على فقصها .

انتاج الكوكاتيل او ببغاء الكروان
صورة لانتى الكوكاتيل تحضن البيض

التربية :

تربية طيور الكروان من الامور الشائعة جدا نظرا لتمنها المنخفض مقارنة بباقي الببغاوات الاخرى كما لمتطلباته البسيطة اذ انه و ببساطة بامكانك تربيتها في اقفاص تليق بحجمها “لاتقل عن 40 طول 40 عرض 60 ارتفاع ” أُفضل الاقفاص المعدنية و ليس الخشبية ، اضافة الى تقديم الدخن ، عباد الشمس ، الفلارس ، الخلطات الجاهزة ، البيض ، الخضر و الفواكه كالخس و الجرجير … كلما نوعت التغدية كان ذلك افضل لكن من الضروري جدا ان تضع عظم الحبار و تداوم على نظافة القفص و راحة الطيور و ذلك بعدم تحريكهم خاصة في مرحلة الانتاج ، و اذا اردت فتريخ عصافير الكروان من الجيد جدا ان تقتني زوج بعمر لا يتعدى السنة و النصف اضافة الى توفير اعشاش خشبية بها بعض النشارة في الداخل .

الطفرات :

يتوفر ببغاء الكروان على تشكيلة جميلة جدا ومتنوعة من الطفرات المنشقة من لونه الاصلي ” الرمادي ” و التي تختلف من حيث اللون و الخصائص و في ما يلي بعض تسميات الطفرات المشهورة :

  • اللوتينو : من اشهر الطفرات عند هذا الطائر و التي تجعل ريشه اصفر مع خدود برتقالية مائلة للاحمر
  • الألبينو او الامهق : طفرة نادرة ناتجة عن اختفاء الصبغة عند الطائر .
  • الزيتوني : دو لون اصفر مائل للخضرة .
  • كوكاتيل أبيض الوجه : من الاسم يمكن استنتاج ان لون الوجه يكون ابيض و خاصة عند الذكور .
  • اللؤلؤي : دو ريش رمادي مبرقش بالاصفر .

التسميات :

العربية : الكروان ، الكالوبسيت ، عصافير الكوكتيل
الانجليزية : Cockatiel , quarrion , weiro
الفرنسية :  Calopsitte élégante , Perruche nymphique
الاسم العلمي :  Nymphicus hollandicus

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!