ببغاء الكاسكو او الببغاء الرمادي الافريقي موضوع شامل عن اشهر طائر متكلم

ببغاء الكاسكو
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

ببغاء الكاسكو Grey parrot

ببغاء الكاسكو احد ادكى انواع الطيور في العالم و احسنها فيما يتعلق بتقليد اصوات البشر بدون منازع ، فطنة هذا الببغاء و فضوله إضافة الى ندرته جعلاه من بين اثمن طيور العالم و اكثرها شهرة .

ببغاء الكاسكو
ببغاء الكاسكو المروض

موطنه :

يتوزع الببغاء الرمادي الأفريقي على نطاق واسع عبر أفريقيا الاستوائية ، من جنوب شرق كوت ديفوار ” ساحل العاج ” ليمتد شرقا إلى كينيا و تنزانيا ، وجنوبا إلى أنغولا ، فنطاق توزيعه يمر باكثر من 11 دولة مختلفة بما في ذلك جزيرتي برينسيبي و ساو تومي ، حيث تحبذ ببغاوات الكاسكو العيش في الغابات الكثيفة ، أحيانا في غابات المنغروف إضافة الى غابات السافانا و الغابات المطيرة ، و مع دلك يبقى احد انواع الطيور المهددة بالانقراض بسبب الصيد العشوائي و تدمير موائله و قد قدرت دراسة سكانية نشرت في عام 2015 أن الأنواع قد “تم القضاء عليها فعليا” من غانا مع انخفاض أعدادها من 90 إلى 99٪ منذ عام 1992 .

و قد تم الاعتراف رسميا بنوعين فرعيين لهذا الببغاء و يمتد نطاقهما كالتالي :

  1. ببغاء الكونغو الرمادي الإفريقي: (Psittacus erithacus erithacus ) شمال شرق ساحل العاج ، غرب كينيا ، شمال غرب تانزانيا ليمتد انتشاره جنوبا نحو جمهورية الكونغو الديمقراطية و شمال انغولا ( مقاطعة كابيندا ، بما في ذلك بيوكو و ربما ايضا قدم الى جزيرة ساو تومي .
  2. ببغاء التمنة الرمادي الإفريقي: ( Psittacus erithacus timneh ) جزيرة برينسيب الاول في خليج غينيا .

الغداء :

نظام غذائهم في البرية يتكون في معظمه من الفواكه متل ثمار نخيل الزيت ، التين ، البرقوق إضافة الى العديد من اصناف النباتات كالهليلج الهندي ، البومباكساوية ، القابوق خماسي الأسدية ، قمبريط صغير الأزهار ، بعد اجراء احصاء في الكاميرون تم تحديد نظام غدائي لهذا الطائر في الطبيعة و الذي يتكون من  20٪ من الزهور ، و أكثر بقليل من 28٪ من البذور و 53٪ من الفواكه . اما في الاسر فيتم تقديم مجموعة متنوعة من الفواكه مثل الكمثرى والبرتقال والرمان والتفاح والموز والخضروات مثل الجزر والبطاطا الحلوة المطبوخة والكرفس واللفت الطازجة والبازلاء والفاصوليا الخضراء و لا ننسى ايضا المكسرات …

الفرق بين الدكر و الانثى :

التشابه بين الجنسين عند الببغاء الرمادي الافريقي يكاد ان يكون متطابق بشكل لا يسمح ابدا بالاعتماد على المظهر الخارجي كعلامة فارقة بين الدكر و الانثى لكن على العموم تم ملاحظة ان الذكور أكبر من الإناث التي هي حوالي 12 / 14 بوصة في الطول لكن في غالب الاحيان متل العديد من انواع الببغاوات يتم تحديد الدكر من الانثى بالاعتماد على السلوك او تحليل DNA للتاكد بشكل قاطع .

موسم التكاثر :

صغار الببغاء الرمادي الافريقي
صورة لصغار الببغاء الرمادي الافريقي

بسبب الانتشار الواسع الذي يعرفه هذا الببغاء فموسم التكاثر قد يختلف حسب مناطق انتشاره و الضروف الموفرة هناك لكن على العموم تبدا الطيور بالتزاوج في الفترة ما بين نوفمبر/ ابريل  في برينسيبي و الغابون ، و بين فبراير / سبتمبر في شرق أفريقيا ، يوليو-كانون الأول / ديسمبر في زائير ” جمهورية الكونغو الديمقراطية ” حيث تبني اعشاشها  في تجاويف الأشجار تضع الانثى ما بين 3 إلى 5 بيضات بلون ابيض . تستمر فترة حضنهم قرابة ال 30 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور ما يصل إلى 80 يوما ” 12 اسبوعا ” على فقصها لكنهم يضلون تحت رعاية الوالدين لشهر آخر و مع ذلك فاغلبهم يسقط ضحية لطائر الباشق الاسود .

التربية :

التفصيل في تربية هذا الببغاء يحتاج كتب و مواضيع كثيرة و لن نعطيه حقه فيها لكن ساتطرق في هاته الفقرة الى الامور الاساسية ريتما قمت بالعمل على سلسلة كاملة خاصة به . ستاطرق فيها بإدن الله الى كل نواحي تربيته بشكل مفصل و ذلك بالتعاون مع عدة خبراء في هذا النوع من الطيور ، لكن ريتما جهزت المواضيع فتربية ببغاء الكاسكو من الامور الجميلة و التي تدخل البهجة الى البيت إذا عرفت الطرق الصحيحة للتعامل مع هذا الببغاء الدكي و وفرت احتياجاته لكن كما هو معروف فلتربية هذا النوع عليك اقتناء قفص واسع كبداية إذا لم يكن مروضا مع اقتناء بعض الامور لتسليته متل الالعاب الخاصة به و الارجوحة فببغاء الكاسكو فضولي إلى اقصى الحدود و عليك ان توفر بشكل مستمر اشياء جديدة ل لتضمن نشاطه ، لكن يبقي اهم شيء عليك العناية به هو غداءه فهو الدعامة الاساسية للحفاظ على صحته و لدلك ننصح بان توفر على الاقل نوعين من الفاكهة كل يوم بنسبة 50 مع تقديم البسكويت و بعض الاغدية الاخرى و هي متوافرة بشكل كبير في محلات الطيور ” سنتطرق الى كيفية تقديمها و النسب المخصصة لذلك في موضوع مخصص و في نهاية حاول دائما توفير النظافة و حوض حمام مرتين اسبوعيا .

  • ملاحظة : إذا لم تكن لذيك خبرة في تربية الببغاوات فانصحك باقتناء الكاسكو الهولندي او كما يسمى ببغاء المزارع لانه اسهل في التربية رغم كون مناعته لا تضاهي البري !

التسميات :

العربية : ببغاء الكاسكو , الببغاء الرمادي الافريقي
الانجليزية : Grey parrot , Congo grey parrot , African grey
الفرنسية : Perroquet jaco
الاسم العلمي : Psittacus erithacus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!