ببغاء اكليكتوس المتكلم كل ماتود معرفته حول هذا الطائر

ببغاء اكليكتوس
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

ببغاء اكليكتوس Eclectus parrot

ببغاء اكليكتوس احد اجمل انواع الببغاوات التي تتميز بشكلها الجميل و بالوانها الافتة التي تزيد هذا الطائر جادبية , يعتبر هذا الببغاء من طيور الزينة المرحة و ذات القدرة على الكلام و التحدث .

ببغاء اكليكتوس

موطنه :

تتواجد هاته الببغاوات اساسا في جزر سليمان، سومبا، غينيا الجديدة و الجزر القريبة، شمال شرق استراليا ، اندونيسيا و جزر مالوكو (مولوكاس). حيث تفضل العيش في الغابات المطيرة الاستوائية و الغابات الموسمية اضافة الى أشجار المانغروف ، ومزارع جوز الهند والكافور التي قد تصل الى 1900 متر فوق سطح البحر . وهي توجد عموما بكثافة عالية في الغابات المنخفضة، والمناطق الساحلية ، والأراضي المزروعة القريبة .

الغداء :

يتكون النظام الغدائي لببغاوات الاكلكتوس في البرية اساسا من الفواكه حيث تقتات على البابايا ، التين ، الكاذي ، المكسرات ، الجوز اضافة الى البراعم و النباتات كالهنباء و الهندباء الحمراء الايطالية اضافة الى نسبة من البدور ، لكن في الاسر يمكن تقديم كل من  المانجو و التين و الجوافة و الموز و البطيخ ، الحمضيات و العنب و الكمثرى و التفاح و الرمان ، إذ ان لهاته الببغوات جهاز هضمي طويل بشلك غير طبيعي مما يسمح لها بالاقبال على نظام غدائي عالي الالياف اضافة الى البدور كالدخن و المكسرات .

الفرق بين الدكر و الانتى :

دكر و انتى ببغاء اكليكتوس
صورة لدكر و انتى ببغاء اكليكتوس

يعتبر ببغاء إيكليكتوس اسهل الببغاوات على الاطلاق فيما يخص التمييز بين الدكور و الانات منهم عبر الشكل الخارجي فللدكر لون اخضر زيتوني يغطي مجمل جسمه مع حواف زرقاء في الاجنحة اضافة الى توفره على منقار اصفر لامع بينما الاناث لهم ريش احمر مشرق مع وجود الازرق و الارجواني في في الجزء السفلي من الصدر و تحت الاجنحة و ديل احمر بالكامل ، المنقار اسود .

موسم التكاثر :

عش الاكليكتوس في الطبيعة ببغاء

في غينيا الجديدة، يمكن أن يحدث التعشيش في أي وقت من السنة، بينما في أستراليا، يحدث التعشيش بين يوليو وفبراير ، تبني اعشاشها في تجاويف الاشجار العالية على ارتفاع 30 متر تقريبا لكن المميز في ببغاء الاكلكتوس هو انه يتخد اكتر من شريك و دلك للجنسين على حد سواء و هذا ما قد يفسر التباين الكبير بين الالوان الدي يكون اخضر عند الدكور مما يساعده في التمويه بين الاشجار لانه قد يقطع مسافة 20/كلم في اليوم للبحت عن غداء و التنقل بين الاناث ، بينما الانتى يساعدها اللون الاحمر على التخفي في الضلام و البروز للدكور الاخرى التي تقوم بالاعتناء بها ، تضع هاته الطيور بيضتين دات لون ابيض تستمر فترة حضانتهم قرابة ال 30 يوم لتخرج الصغار من العش بعد مرور  11 اسبوعا على فقصها . تصل الصغار الى مرحلة النضج الجنسي في مدة تتراوح بين 2الى 3 سنوات .

التربية :

لا تختلف تربية ببغاء الالكتوس عن باقي انواع الببغاوات الاخرى كثيرا فمن المهم توفير اقفاص كبيرة تليق باحجامها مع وضع اكسسوارات للترفيه عليها ، و يتم تقديم الفواكه و الخضر بما في دلك الجزر البازلاء و الخيار اضافة الى ما تم دكره سالفا كما ان هناك اغدية مخصصة لهدا النوع من الببغاوات و الدي يعتبر دعامة ممتازة للحفاض على صحتها ، و المميز كدلك كونها قابلة لتعلم بعض الكلمات لكن ليس بشكل افضل من طيور اخرى كالمينا اترككم مع فيديو توضيحي .

امد الحياة :

يبلغ متوسط حياة هذا النوع من الببغاوات لما يفوق ال30 سنة في البرية ، و رغم كونها لم تصبح شائعة كطيور زينة الا في بداية التمانينات لكن من المتوقع ان تعيش قرابة الخمسين سنة حيث تم بالفعل الابلاغ عن عيش احدها 40 سنة .

معلومات عامة :

  • تبقى الانتى في العش لما يصل الى 11 شهرا متواصلا
  • و بسبب نمط التربية المتعاون تم رصد ما يصل إلى 8 طيور في عش واحد .
  • تتمتع الانتى بغريزة امومة كبيرة فعادة ما تقبل بيض ببغاوات اخرى و تقوم بحضنها في الاسر كما تدافع عن نطاق عشها بشكل قوي .

التسميات :

العربية : ببغاء الأكليكتوس
الانجليزية : Eclectus parrot
الفرنسية : Grand Éclectus
الاسم العلمي : Eclectus roratus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!