اليوفون ذهبي الحواجب تعرف على احد اجمل طيور العالم

طائر اليوفون ذهبي الحواجب
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest

اليوفون ذهبي الحواجب Golden-browed Chlorophonia

اليوفون ذهبي الحواجب طائر ساحر بجماله الاخاد الذي يتمتل في مزيج الالوان المتناغمة التي تتراوح ما بين الاخضر و الاصفر و الازرق السماوي الصافي و كل هاته الالوان الجميلة ستبعت فيك حتما إحساسا بالسرور و الاندهاش فور رؤيتها .

اليوفون ذهبي الحواجب

موطنه :

يتواجد طائر اليوفون ذهبي الحواجب في امريكا الوسطى اساسا في المنطقة الممتدة من جبال جبال كوستاريكا و غرب بنما (تشيريكي وفيراجواس) ، إذ يفضل العيش عادة في الارتفاعات بين 300 و 1200 متر فوق سطح البحر و نادرا ما يكون فوق 1500 متر ، حيث يرصد بشكل كبير في حواف الغابات المطيرة الجبلية و  قد تنحدر هاته الطيور إلى ارتفاعات أقل في سفوح البحر الكاريبي عندما يقل الغداء و يصبح اكثر ندرة .

الغداء :

بحكم نطاق عيشها فطيور اليوفون ذهبية الحواجب تتغدى بشكل اساسي على التمار و الفواكه متل الدبق أو الهدال ، التوت من نباتات الخلنجية ، فصيلة النباتات الإسارية ، حيث انه في كوستا ريكا و حدها تم رصد اكثر من 14 نبتة مختلفة يتغدى عليها هذا النوع من الطيور .

الفرق بين الدكر و الانثى :

يسهل بشكل كبير التعرف على الدكر من الانثى من خلال الشكل الخارجي وحده إذ تتميز الدكور بالوانها الزاهية و خاصة باللون الاصفر في مجمل الصدر إضافة إلى شريط اسود خفيف يعبر من اسفل عنقها و يحد بين وجهها ذو اللون الاخضر المشرق و صدرها الذهبي إضافة إلى ان لديهم حواجب صفراء فاقعة و واضحة بشكل كبير بينما يغلب على الإناث اللون الاخضر إذ يغطي كل منطقة الصدر إضافة إلى كونها ذات الوان باهتة و لا تتوفر على الشريط الاسود في العنق و حتى الحواجب تكون في اغلب الاحيان بلون اخضر مائل إلى الصفرة .

موسم التكاثر :

يبدا موسم في الفترة مابين فبراير/يونيو في كوستاريكا حيث يتعاون كلى الزوجين في بناءه و يكون عبارة عن كومة كبيرة من الحزازيات و الالياف النباتية و الاشنات بحيث تبقى فقط فتحة صغيرة في الوسط  بحجم  6 × 7 سم و هي المدخل الوحيد له ، تضع الانثى عادة 3 بيضات ذات لون ابيض مبقعة بللون البني و خاصة في الجزء العلوي او العريض من البيضة ، ليست هناك معلومات مؤكدة عن مدة الحضانة لكن بما ان هذا الطائر ينتمي إلى فصيلة الشرشوريات فإنه من المرجح ان تستمر فترة حضنهم قرابة ال 14 يوما  لتخرج الصغار من العش بعد مرور ما يصل إلى 20 يوما على فقصها حيث يبدا البطن التاني بعد قرابة الاسبوعين من خروج الصغار و بداية إعتمادها على نفسها .

التربية :

ليس من الشائع تربية طيور اليوفون ذهبي الحواجب لكونها تعيش في مناطق نائية و من الصعب تتبعها كما ان القوانين تقيد بشكل كبير التجارة و تصدير هاته الطيور او حتى حيازتها و ما يزيد الامر تعقيدا هو كونها طيور تتغدى على الفواكه بشكل اساسي و معظم هاته الفواكه استوائية و من الصعب توفيرها طازجة .

لكن إذا اتيحت لك الفرصة لتربيتها فمن المهم و ضعها في سلاكة ذات شجيرات و فيرة و بجو رطب نوعها ما و معتدل كما ان اهم شيء يجب ان تحيط به هو غداءها الذي يجب ان يكون متنوعا بقدر ما قد تحصل عليه هاته الطيور في البر .

التسميات :

العربية :
الانجليزية : Golden-browed Chlorophonia
الفرنسية : Organiste à sourcils jaunes
الاسم العلمي : Chlorophonia callophrys

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنس متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلك كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *