اليمام الماسي اصغر انواع الحمام في العالم كل ماتود معرفته حوله

اليمام الماسي
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

اليمام الماسي Diamond dove

اليمام الماسي طائر صغير ينتمي الى الحماميات حيث يعتبر اصغر انواع الحمام في العالم و ذلك لصغر حجمه مقارنتا مع العديد من انواع الحمام الاخرى ، شلكه الجميل اضافة الى الوانها الجدابة شفعت لها بان تكسب انتشار واسع بين اقطار محبي طيور الزينة و خاصة انها اجتماعية جدا إذ انها تشكل اضافة جميلة و خصوصا لدوي السلاكات المتنوعة .

طيور اليمام الماسي

موطنه :

يتواجد اليمام الماسي في استراليا لكن بشكل خاص في وسط وغرب وشمال أستراليا حيث تفضل العيش في المناطق القاحلة قريبة من المياه ، لكنها شوهدت في بعض الاحيان تجوب الجانب الجنوبي و خاصة عندما تكون المناطق الداخلية اكثر جفافا ، و عادة ما تجوب المراعي باسراب مع انواع اخرى متل الزيبرا .

الغداء :

تتغدى الحمائم الماسية على البذور متل الدخن و الدرة و العدس و الشوفان المجروش اضافة الى الخضر و الفواكه متل الجرجير و الحشرات كالنمل .

الفرق بين الذكر و الانثى :

من السهل التمييز بين الجنسين عند اليمام الماسي رغم تشابههما في العديد من الصفات و ذلك لكون الذكر يتميز بوجود حلقة دات لون برتقالي غامق يميل اكثر نحو الحمرة و ريش رمادي مائل الى اللون الازرق بينما الانتى لها حلقة اقل سطوعا و ريش يميل الى اللون البني .

موسم التكاثر :

عش اليمام الماسي
زوجين من اليمام يحضنان البيض

هذا النوع من الحمائم متله متل العديد من انواع الحمام الاخرى ليس مقيد بموسم تكاثر محدد فهو يميل الى كونه انتهازي نوعا ما فكلما توفر الغداء تشرع في التزاوج ، عشه عبارة عن كومة من سيقان النباتات الصغيرة تضع الانتى بيضتين دات لون ابيض تستمر فترة الحضانة عادة 14 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور ما يقارب 18 يوم عن فقصها و قد تضع اكتر من حضنه في الموسم الواحد .

صغير اليمام الماسي انتاج الحمام

تربية اليمام الماسي :

يمكن تربيتها بكل سهولة لكن من الضروري توفر قفص كبير الحجم لانها تطير و لا تتصلق متل اغلب العصافير كما يمكنك ان تقدم خلطة البدور و القمح اضافة الى عظم الحبار و البيض المسلوق مع وضع بعض الحصى الصغير لمساعدتها على الهضم ، يفضل ان توضع الحمائم الماسي في سلاكة كبيرة مع تواجد عدة ازواج ولا ضرر من اضافة بعض الانواع الاخرى متل الحسون و طائر الفراولة فهاته الطيور اجتماعية الى حد كبير لكن احضر من زيادة العدد توازيا مع تقلص الموئل ، بالنسبة لانتاج فقط وفر مواد بناء التعشيش اضافة الى زوجين مع تفادي كثرة التفحص و الازعاج .

تربية اليمام الماسي

التغريد :

تغريد الحمام الماسي يمتاز بالتنوع و يميل الى كونه افضل من تغريد باقي انواع اليمام او الحمام على حد سواء اترككم مع فيديو لتغريده الجميل .

الطفرات :

يتوفر اليمام الماسي على العديد من الطفرات الجميلة و المتباينة من حيث اللون لكن يبقى اشهرها الطفرة البيضاء و البنية الفاتحة و هاته بعض الصور التوضيحية لطفراته .

الوان وطفرات اليمام الماسي
الوان الحمام الماسي

التسميات :

العربية :
الانجليزية : Diamond dove
الفرنسية : Géopélie diamant
الاسم العلمي : Geopelia cuneata

وصلنا لنهاية الموضوع لمزيد من المعلومات حول مختلف انواع الطيور تابعونا على الانستغرام و لا تنسو الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب لتبقو على اطلاع بجديدنا – موقع طيور العرب

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

1 فكرة عن “اليمام الماسي اصغر انواع الحمام في العالم كل ماتود معرفته حوله”

  1. Dear Birdsforarabs team,

    I am supplier pet products from Vietnam.
    My main products are cuttlebone and some nest for birds
    If you have any inquiry, just please contact with me
    Thank you in advance

    Regards,
    Victoria

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!