الهزار ازرق الحلق او طائر الهازجة زرقاء الصدر موضوع شامل

طائر الهزار ازرق الحلق
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الهزار ازرق الحلق Bluethroat

الهزار ازرق الحلق الملقب ايضا بطائر العندليب الشمالي هو احد العصافير المغردة الجميلة و التي تتميز بنغماتها الفريدة ناهيك عن شكلها الجميل الذي يتجلى واضحا في البقعة الزرقاء الآفتة التي تغطى اعلى صدره .

أين يعيش؟

يتميز طائر الهزار ازرق الصدر بانتشاره الواسع الذي يمتد على طول 4 قارات مما يجعله احد العصافير المشهورة جدا حيث يمكن مشاهدته في كل من اوروبا و جل اسيا ( ماعدى ماليزيا اندنوسيا و الفلبين ) إضافة إلى افريقيا اساسا القسم الشمالي منها ” في كل من شمال المغرب و الجزائر و تونس و مصر ” لكنه يغيب على المناطق الصحراوية إذ يمر منها في هجرته فقط نحو البلدان شمال خط الاستواء ( من السودان و التشاد نحو السنغال و جنوب موريتانيا ) .

يمكن لهذا الطائر العيش في موائل جد متنوعة لكنه يفضل بشكل خاص التندرا و المناطق الرطبة الغنية بالقصب متل المستنقعات و حواف الجداول و الانهار و البحيرات بسبب كثرة الفرائس فيها ، لكنه يتواجد بكثرة كذلك في المناطق العالية على إرتفاع يصل في بعض الاحيان إلى ازيد من 2000 متر حيث يجد في غابات الصفصاف و الصنوبر و التامول ملاذ آمن بالنسبة له .

على ماذا يتغدى؟

تتغدى الهازجة زرقاء الصدر بشكل رئيسي على الحشرات مثل اليرقات، الخنافس ، الذباب ، البق ، والجنادب ، الصراصير ، اليعسوب . قد تستهلك القواقع الصغيرة وديدان الأرض ، و لكن أيضا البذور و الفواكه و التوت حيث انها عادة ما تلتقط غداءها من الارض لكن في بعض الأحيان يطير لمسافات قصيرة لالتقاط الحشرات في الهواء .

الفرق بين الدكر و الانثى :

من السهل بشكل كبير التمييز بين الجنسين عند هذا النوع من الطيور بسبب التباين الكبير في الشكل الخارجي الذي يمكن ملاحظتة بين الدكر و الانثى إذ ان للدكور صدر ازرق لماع مع بقعة حمراء بنية قريبة إلى حد كبير بطائر أبو الحناء إضافة إلى انه يتميز بتغريد مغاير لما قد نجده عند الانثى و التي لا تتوفر على صدر ازرق فيروزي فبدل ذلك نجد ان لها صدر ابيض بني مع زرقة خفيفة او حتى شريط اسود فاتح يطوق اسفل عنقها .

موسم التكاثر :

بسبب الانتشار الواسع الذي يعرفه هذا الطائر فإن موسم التكاثر سيختلف حسب نطاق عيشه و الظروف الموفرة له هناك ، إذ يحدث في الفترة من أبريل إلى يوليو في وسط أوروبا ، و إبتدا من أواخر مايو في الدول الاسكندنافية ، من أبريل إلى يونيو في أرمينيا ،  مايو/يوليو في الصين … حيث تبني هاته العصافير اعشاشها في الحشائش و يكون عادة وسط كومة من القصب بحيث يكون مموه إلى اقصى حد ، تضع الانثى ما بين  4 إلى 7 بيضة ذات لون ازرق فاتح او مخضرة مع بعض البقع الصغيره باللون البني ، تستمر فترة حضنهم قرابة ال 14 يوما من طرف الانثى لتخرج الصغار من العش بعد مرور ما يصل إلى 15 على فقصها لكنها تبقى تحت رعاية الوالدين لما يزيد عن الاسبوع و النصف و تجهز الانثى في تلك الاثناء لبطن تانٍ .

كيفية التربية ؟

تربية الهزار ازرق الحلق شبيهة إلى حد كبير بتربية طائر العندليب فمن المهم ان تحظر طائر صغير في السن و تقوم بإطعامه بنفسك او على الاقل ان توفر سلاكة كبير مع شيجيرات لتتكيف الطيور البرية بشكل احسن رغم انني افضل الطريقة الاولى لكن على كل حال يجب ان تحرص على ترويض هذا الطائر اولا و توفر له عدة انواع من الحشرات و لا تكتفي بالدود فقط لكن يمكنك استخدام الخلطات الخاصة به التي ستجدها متوافرة بكترة في محلات بيع الحيوانات الاليفة + ديدان القبابي مع وضع بعض الحشرات الاخرى و الفواكه بين الفينة و الاخرى و عند الرغبة في الانتاج فالسلاكة تبقى هي احسن خيار إذا لم اقل الخيار الوحيد في معظم الحالات .

هل تعلم بأن لطائر الهزار ازرق الحلق نوعين يختلفان في لون البقعة التي توجد وسط ريشه الازرق ؟ .

التسميات :

العربية : طائر العندليب الشمالي ، الهزار ازرق الحلق ، الهازجة زرقاء الصدر
الانجليزية : Bluethroat
الفرنسية : Gorgebleue à miroir
الاسم العلمي : Luscinia svecica

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!