الهدهد او طير سيدنا سليمان كل ماتود معرفته عن هذا الطائر

الهدهد
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الهدهد Hoopoe 

الهدهد من بين الطيور القليلة المذكورة في القرآن الكريم فكثيرا ما سمعنا عنه و العديد منا رئ جماله في الطبيعة كما ان نمط عيشه الفريد جلب اليه العديد من عشاق الطيور البرية ليستكشفو حياة هذا الطائر و منهم من نجح في تربيته فتخدوه طائرا اليفا .

الهدهد

موطنه :

يتواجد طائر الهدهد على امتداد واسع في اوروبا و اسيا وصولا الى الشرق الاوسط و جنوب افريقيا كما وجد ايضا في شمال هاته الاخيرة اضافة الى جزيرة مدعشقر ، يمكن لهاته الطيور العيش في بيئات مختلفة لكنها تفضل على نحو خاص البساتين و الاراضي المفتوحة ، السهوب ، السافانا الحرجية ، بساتين العنب و الزيتون ، حواف القرى و الغابات ، البراح ، الاراضي العارية مع العشب القصير لكن من الظروري بالنسبة لها ان تتواجد في مناطق بها اشجار او منحدرات للتكاثر .

الغداء :

يعتمد النظام الغدائي لهاته الطيور على الحشرات بشكل اساسي إذ تتغدى على الجنادب ، الخنافس ، الديدان ، اليرقات ، الصراصير ، الجداجد ، الجراد ، الحراقات ، النمل ، ليث عفرين اضافة الى التوت و البذور بشكل نادر الى ان بعض الانواع تضيف السحالي و الافقريات .

الفرق بين الذكر و الانثى :

الهدهد ذكر و انثى
ذكر الهدهد يغازل انتاه

هناك بعض الفروقات البسيطة بين الجنسين عند طيور الهدهد لكن على العموم يتميز الذكر عن الانثى بكونه ذو حجم اكبر منها و تسهل اكثر العملية عند مراقبة الطيور في موسم التكاثر و ذلك في ضل عدم تواجد فروقات واضحة في الشكل الخارجي عند الهدهد .

موسم التكاثر :

الهدهد يطير الى عشه

يبدا في الفترة مابين مايو و يونيو لكن قد تختلف حسب مكان عيش الطائر حيث تبني هاته الطيور اعشاشها في التجاويف ، تضع الانتى ما بين 5 الى 9 بيضات يتراوح لونها بين الرمادي و الابيض الشاحب تستمر فترة الحضن لمدة قد تصل الى 18 يوم لتخرج الصغار من العش بعض مرور قرابة 24 يوم على فقصها ، تضع الهداهد عادة بطن الى بطنين في السنة الواحدة .

الهدهد يطعم صغيره في العش

التربية :

العديد من الاشخاص يعتقدون ان تربية هذا النوع من الطيور مستحيلة و يموت فور امساكه لكن على العكس من ذلك تربية الهدهد ممكنة إلى حد كبير إلا انها تبقى غير شائعة و خاصة انه من الطيور التي هناك جلل في تربيتها لكن على العموم فتربية الهدهد تحتاج الى عناية خاصة فمن الضروري جدا توفير الغداء الحي و بشكل متنوع و خاصة الدود القبابي و الجراد و من الافضل اقتناء طيور صغيرة في السن وتزقيقها لتسهل عليك تربيتها اكتر ، كما من المهم بناء سلاكه ذات ارضية ترابية بها بعض الاشجار كي تتعود الطيور على المكان .

تربية الهدهد
صورة لصغيري هدهد

التغريد :

من اسمه يمكننا استنتاج ان تغريد طائر الهدهد عبارة عن نداءات على شكل “hoop-hoop-hoop” وعادة ما يغرد في الصباح الباكر و خاصة في فصل الربيع ، تستعمل الذكور هاته الاصوات لتحديد منطقتها في موسم التكاثر اترككم مع مقطع لتغريد هذا الطائر .

التسميات :

العربية : طير سيدنا سليمان
الانجليزية : Hoopoe
الفرنسية : Huppes
الاسم العلمي : upupa

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب و متابعتنا على الفيسبوك ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!