النعار احمر الجبهة او طائر البسبوس ذو الجبهة الحمراء موضوع شامل

البسبوس احمر الجبهة
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

النعار احمر الجبهة Fire-fronted Serin

النعار احمر الجبهة هو احد الطيور الرائعة بشكلها الفريد و بتغريدها المميز الدي يشبه الى حد كبير طائر البسبوس الاوروبي ، كما انه اشتهر بين محبين الطيور البرية المغردة ليصبح من العصافير المحبوبة جدا و المتزايد الطلب عليها .

النعار احمر الجبهة

موطنه :

يتواجد البسبوس احمر الجبهة بشكل اساسي في كل من اسيا الوسطى و الشرق الاوسط حيث يمكن مشاهدته في العديد من البلدان و المناطق من جنوب القوقاز و كازخستان ، تركمانستان ، شمال شرق تركيا ، سنجان ، غرب باكستان ، شمال بلوشستان ، وشمال غرب نيبال ، جنوب غرب التبت ، أرمينيا ، شرق العراق، شمال إيران، جنوب ترانسكاسبيا ، و على طول الحدود بين فلسطين و الاردن و بين لبنان و سوريا و يفضل هذا العصفور العيش في الغابات على طول السلاسل الجبلية بما في دلك التامول ، الصنوبر ، العرعر بالاضافة الى أراضي الأشجار القمئية .

الغداء :

يتغدى النعار احمر الجبهة اساسا على البدور الصغير و عادة ما تشاهد و هي ترعى علي بعض النباتات متل الكوزنية و (Saussurea) ، الشيح ، الهندباء ، ديسقورانيا ، (Crambe cordifolia) و الفواكه بما في ذلك بعض انواع التوت و البرباريس اضافة الى الحشرات و خاصة في موسم التزاوج .

الفرق بين الدكر و الانثى :

النعار احمر الجبهة
صورة لدكر و انثى الكناري احمر الجبهة

من السهل جدا التمييز بين الجنسين عند الطيور البالغة و دلك لكون الدكر وحده من يتوفر على البقعة الحمراء في الراس بينما للانثى راس بني مع عدم وجود اية بقعة او اسود فيه .

موسم التكاثر :

يحدت موسم التكاثر في الفترة ما بين أبريل و أغسطس حيث تبني اعشاشها في الاشجار الكتيفة او حتى على المنحدرات تضع الانثى في العش ما بين 3 الى 5 بيضات ذات لون ابيض مبقعة بالوردي المائل للبني “بشكل جزئي” ، تستمر فترة حضنهم قرابة ال 13 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور 16 يوم على فقصها ، عادة ما تضع هاته الطيور حضنتين في السنة .

التربية :

متل العديد من انواع الطيور المنتمية الى فصيلة الشرشوريات يمكن تربية النعار احمر الجبهة بسهولة في اقفاص متوسطة الحجم و يتم تقديم خلطة البدور بما في ذلك الدخن اضافة الى دود القبابي و الخس … و عند الرغبة في انتاجه يوضع الدكر و الانثى بقرب بعضهما متل طريقة تجهيز الكناري و لايتطلب باتاتا اقفاص كبيرة بها شجيرات كشرط ضروري اذ فقط بتوفيرك لغداء متونع و عدم ازعاج الطيور ستحصل بإدن الله على انتاج و فير ، كما بالامكان تهجينه مع طيور اخرى كالسسكن الاسود و الكناري و هجينه جدا رائع في المظهر .

التسميات :

العربية : الكناري احمر الجبهة ,  البسبوس ذو الجبهة الحمراء
الانجليزية : Red-fronted serin , fire-fronted serin
الفرنسية : Serin à front d’or
الاسم العلمي : Serinus pusillus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!