النسر المصري او الرخمة المصرية تعرف على هذا الطائر الجارح المهدد بالانقراض

النسر المصري
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

النسر المصري Egyptian vulture

النسر المصري من الطيور الجارحة النادرة و التي اتخدت شعارا للدولة الايوبية في عهد صلاح الدين الايوبي و هي الان شعار دولة مصر ، يتميز هذا النسر بشكله الجميل المتمتل في اللون الاصفر في الوجه و الريش الابيض الذي يغطي مجمل جسده .

النسر المصري

  • ملاحظة : يسمى بالنسر و ليس العقاب المصري كما يعرفه به العديد و ذلك حسب الترجمة الانجليزية و طبيعة عيشه ، ” Eagle” و التي تعني العقاب بينما ” Vulture” تعني النسر و هو طائر قمام في الاساس دو وجه اصلع لا يصطاد عكس العقاب ! .

موطنه :

يتواجد النسر المصري على انتشار واسع في جميع أنحاء العالم القديم إذ بالامان مشاهدته في كل من جنوب اوروبا ، القسم الشمالي من افريقيا ” المغرب و موريتانيا >> مصر و السودان ” ، و جنوب آسيا إضافة إلى الشرق الاوسط حيث يفضل هذا النوع من العقبان العيش في السهول الجافة و التلال السفلية بما في دلك المنحدرات الصخرية . حيث انها تصل إلى ارتفاعات كبيرة فمتلا في جبال الهيمالايا ، تصل إلى حوالي 2000 متر و قد تفوق دلك بكثير في مناطق اخرى ، السكان الأوروبيون يهاجرون جنوبًا إلى إفريقيا في الشتاء كما يمكن ملاحظته بالقرب من المدن حيث ينقب في القمامة و خاصة في آسيا .

الغداء :

يعتبر نسر الرخماء المصرية طائر انتهازي إلى ابعد الحدود حيث يمكنه ان يتغدى على اي شيء تقريبا لكنه يقتات على الجيفة في المقام الأول إضافة الى البيض و خاصة الكبير من نوعه متل بيض النعام حيث يستخدم الحجارة لكسره و هو ايضا حيوان قمام بشكل كبير فعادة ما يلاحظ وهو ينبش القمامة في الضواحي و حول المدن إذ ان معدته مصممة للتعامل مع أصعب الأنظمة الغذائية ، فعصائره الهضمية القوية على هضم اللحم الآدمي الذي يحتوي على سموم قاتلة للحيوانات آكلة اللحوم الأخرى إضافة إلى كونه قادر على التغدي بوجبات ضخمة قبل أن يواجه أيامًا وأحيانًا أسابيع من الصيام .

الفرق بين الدكر و الانثى :

التطابق الكبير من ناحية المظهر الخارجي بين الدكر و الانثى يحول دون استطاعة التفريق بين الجنسين بالاعتماد على الشكل لدلك في العادة يتم إما اجراء فصح DNA او رصد سلوك الطيور في البرية و وسمها خاصة في موسم التكاثر .

موسم التكاثر :

دكر و انثى النسر المصري
صورة لدكر الرخماء المصرية و هو يلقح الانثى

يبدا موسم التكاثر عند طيور النسر المصري في فصل الربيع عادة حيث تبني اعشاشها في الجحور على المنحدرات الصخرية ، تضع الانثى في العادة  بيضتين ذات لون ابيض مع بقعة بنية تختلف حدتها من بيضة لاخرى لكنها في بعض الاحيان تغطي معضمها يبدأ الاحتضان من البيضة الأولى ، ويتناوب الوالدان على دلك لمدة تصل إلى 42 يومًا . و عند فقص البيض يتم يتغديتهما إلى ان يبلغا من العمر 90 يوما لكن للاسف عادة ما يموت الاصغر سنا بسبب إحتكار الاكبر على معظم الغداء و لكن هذا في المقابل يترك للاكبر فرصة احسن من اجل البقاء و تكون الصغار مستقلة في عمر ال 4 اشهر حيث تبلغ في عمر 6 سنوات بالنسبة لكلى الجنسين .

التربية :

في العادة لا يتم تربية النسور لكونها طيور قمامة لا تصلح للصيد و الامر داته ينطبق على نسر الرخماء المصري لكن هذا لا يعني ان تربيته مستحيله او ان لا احد يربيه بل على العكس من دلك هناك العديد من عشاق النسور حتى انه في جبال الهيمالايا يعتبر عامل جدب سياحي حيث يتم تدريبها على الطيران جنبا الى جنب رفقة عشاق رياضة الطيران المظلي .

التسميات :

العربية : الرخمة المصرية
الانجليزية : white scavenger vulture , Egyptian Vulture , pharaoh’s chicken
الفرنسية : Percnoptère
الاسم العلمي : Neophron percnopterus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!