النسر الامريكي او العقاب الاصلع كل ماتود معرفته حول هذا الطائر

النسر الامريكي الاصلع او عقاب الرخماء
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

النسر الامريكي Bald eagle

النسر الامريكي احد اشهر انواع الجوارح حول العالم  يعتبر رمزا للحرية في الولايات المتحدة وقد اتخد شعارا وطنيا لهاته الاخيرة مند سنة 1782 ،النسر الاصلع  متله متل العديد من بني جنسه يتوفر على حاسة بصر حادة جدا تمكنه من تعقب فرائسه حتى لو كانت هاته الاخيرة بعيدة عليه لمسافة 3 كلم فمع حاسة البصر الاقوى من نوعها في عالم الحيوانات لاتتاح لفريسته حضوض قوية للاختباء مما يجعله مفترس ناجح جدا .

النسر الامريكي الاصلع او عقاب الرخماء

موطنه :

يتواجد النسر الاصلع في جميع ارجاء الولايات المتحدة الامريكية اضافة الى الاسكا و معظم كندا حيث يفضل العيش في الغابات بالقرب من المياه كالبحيرات الكبيرة والأنهار والمناطق الساحلية حيث الأسماك وفيرة بما في ذلك المستنقعات في ولاية فلوريدا ، حواف الغابات الصنوبرية في جنوب شرق ألاسكا ، الجزر النادرة في أليوتيانز ، والأنهار الصحراوية في ولاية اريزونا. أيضا شتاءً في بعض الوديان الغربية الجافة جدا .

الغداء :

يتغدى النسر الامريكي في الغالب على الأسماك عندما تكون متاحة، وأيضا الطيور والثدييات . تتغذى بشكل كبير على الأسماك في العديد من المناطق، بما في ذلك الرنجة، سمك السلمون، الكارب، سمك السلور، وغيرها الكثير. عندما تكون الأسماك نادرة، قد تأكل الطيور (البط ، و الغرة ، أوكليت المتوج ، وغيرها ) أو الثدييات ( الارنب البري ، فأر المسك ، …). أحيانا يأكل السلاحف ، السرطانات ، المحار ، في كثير من الأحيان يتغذى على الجيفة .

الفرق بين الدكر و الانثى :

الجنسين متشابهين الى حد كبير لكن على العموم يمكن التمييز بينها عبر الحجم فتكون عادة الانات اكبر من الدكور  .

موسم التكاثر :

عش العقاب الاصلع النسر الامريكي
صورة لعش نسر الرخماء الاصلع

يبدا غالبا أكتوبر-أبريل في الجنوب و أبريل-أغسطس في المناطق الشمالية ، تبني هاته الطيور الاعشاش الاكبر حول العالم بقطر يصل الى المترين و وزن طن واحد حيث يتم استعماله عدة اعوام و يتم اضافة اغصان اكتر اليه كل سنة ، تضع الانتى بيضتين دات لون أبيض تستمر فترة حضانتهم قرابة ال 35 يوم من الابوين معا ليخرج الصغار من العش بعد مرور 12 اسبوعا على فقصها لكن 50% فقط هي النسبة التي تبقى على قيد الحياة .

التربية :

تربية عقاب رخماء لاتختلف كثيرا عن تربية اي نوع اخر من النسور الكبيرة فمن الضروري ان تحضر طائر صغير في السن و تتم اطعامه باللحوم و الاسماء بعد دلك تنتقل لمرحلة التدريب ، اترككم مع فيديو لعملية تدريب هذا الطائر .

معلومات عامة :

النسر الامريكي العقاب الاصلع صورة

  • رغم كون هذا الاخير على عكس العديد من النسور يتوفر على ريش في راسه الى انه سمي بالاصلع نظرا لكون ريش راسه الابيض المناقض لباقي جسمه يجعله يبدو من المسافات البعيدة شبه اصلع و هكذا انتشرت التسمية .
  • يعتبر طائر انتهازي اذ انه في اغلب الاحيان يقوم بالسطو على فرائس انواع اخرى كالعقاب النساري .
  • النسور الصلعاء يمكن أن تعيش وقتا طويلا . وكان أقدم الطيور المسجلة في البرية يبلغ من العمر 38 عاما على الأقل عندما أصيب وقتل على يد سيارة في نيويورك في عام 2015 .
  • النسر الأصلع يمكن أن يطير في ارتفاعات تصل الى 3000 متر أو أكثر.
  • غالبا ما يرتفع لساعات في الرياح ويمكن أن يطير بسرعة تصل ل 32-64 كم في الساعة في رحلة عادية ، والغوص بسرعة تزيد عن160  كم في الساعة.
  • يمكن أن يستغرق بناء العش ما يصل إلى ثلاثة أشهر لاكماله .
  • تنضج النسور الصلعاء في سن أربع أو خمس سنوات .

التسميات :

العربية : عقاب رخماء ، نسر أصلع

الانجليزية :  Bald Eagle

الفرنسية :  Pygargue à tête blanche

الاسم العلمي : Haliaeetus leucocephalus

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!