المونيا ابيض الردف كل ما تود ان تعرفه حول هذا الطائر

المونيا ابيض الردف
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

المونيا ابيض الردف White-rumped munia

المونيا ابيض الردف احد العصافير الجميلة ضمن جنس المونيا دو التنوع الهائل في الاشكال الجميلة ، يتميز عصفورنا هذا بلونه الاسود المائل للبني في كل من الراس و الظهر و الاجنحة مع بقعة بيضاء صافية تغطي منطقة البطن و هذا التنساق الجميل بين الاسود و الابيض يعطيه نوعا من الجادبية و خاصة لعشاق فصيلة شمعية المنقار .

المونيا ابيض الردف

موطنه :

يتواجد طائر المونيا ابيض الردف في آسيا بالخصوص الجنوبية منها و جنوب شرقها إذ يمتد انتشاره من الهند و نيبال و بنغلاديش إلى مجمل القسم الجنوبي من الصين و صولا إلى تايوان و جزر الهند الشرقية بإستتناء إندونيسيا . و هو عصفور متكيف مع موائل جد متنوعة من المروج المفتوحة الجافة إلى الحدائق على مشارف المدن و هذا ما اتاح لمخلتف سلالته التعايش ضمن نطاق واسع مع اقل خطر للانقراض او الزوال حيث عادة ما يتم ملاحظته و هو يتنقل ضمن مجموعات كبيرة حول الحقول فبسبب اعداده الهائلة اصبح يمتل بالنسبة للمزارعين آفة لكونه يلحق اضرار كبيرة بمحاصيلهم .

الغداء :

تتغدى طيور المونيا بشكل اساسي على البدور الصغيرة من بعض النباتات متل الأثب ، حبوب الأرز أو بذور البامبو إضافة إلى الاشجار متل الكازارينا كما انها مولعة بشكل كبير بالقمح و الدخن و الطحالب الخضراء التي تنمو في حقول الأرز و تعتبر مصدر مهم للبروتين و خاصة انه لم يتبت عليها انها تتغدى على الحشرات حتى في الاسر او في موسم التكاثر .

الفرق بين الدكر و الانثى :

بسبب التطابق الكبير بين الجنسين يصعب التفريق بينهما اعتمادا على الشكل الخارجي لذلك عادة ما يتم اللجوء إلى السلوك كعلامة فارقة و خاص في موسم التزاوج حيث تكون الدكور اكثر نشاطا و تغريدا و تنجدب نحو الاناث .

موسم التكاثر :

عش طائر المونيا ابيض الردف
صورة لزوج طائر المونيا في مرحلة بناء العش

تتزاوج طيور المونيا بيضاء اردف طوال السنة تقريبا حيث انها عصافير مبدعة بحق في بناء اعشاشها فهندستها الدقيقة تجعلك لا تصرف نظرك عن هذا الابداع و يكون العش عادة على شكل كوب من الالياف النباتية المتراسة بشكل مذهل و التي تكون عادة معلقة في شجرة على ارتفاع يصل إلى 3 امتار فوق سطح الارض و قد يتعدى ذلك في مناطق اخرى و خاصة الهند ، تضع الانثى ما بين 3 إلى 8 بيضات ذات لون ابيض تستمر فترة حضنهم قرابة ال 14 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور ما يصل إلى 3 اسابيع على فقصها لكنها لا تكون مستقلة إلا بعد مرور اسبوعين خارج العش ، يعتمد عدد الحضنات على الظروف من غداء و طقس …

التربية :

متل العديد من العصافير المنتمية إلى فصيلة شمعية المنقار فتربية طائر المونيا أبيض الردف سهلة نوعا ما و تتطلب قفص متوسط الحجم ” كلما كان واسع كان ذلك افضل ” تقدم لهم في الغداء خلطة البدور الخاصة بطيور الزيبرا فينش و التي تعتمد بشكل خاص على الدخن لكن يفضل ايضا توفير بعض النباتات و البدور الطازجة لتنويع الغداء اكثر مع وضع البيض المسلوق بشكل منتظم و تعليق مصدر للكالسيوم في القفص طوال السنة . بالنسبة للانتاج يفضل اقتناء زوج في عمر لا يتعدى السنة يتم توفير مواد التعشيش و يتم تعليق العش في مكان عالي بعيد عن الازعاج مع امداد الطيور بالبروتين بشكل شبه يومي في مرحلة الانتاج لتنمو الصغار بشكل افضل .

التسميات :

العربية :
الانجليزية : White-rumped munia , white-rumped mannikin , striated finch
الفرنسية : Capucin domino
الاسم العلمي : Lonchura striata

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!