المكاو القرمزي او ببغاء مقو قرمزي كل ما تود معرفته حول هذا الطائر

ببغاوات المكاو القرمزي
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

المكاو القرمزي Scarlet macaw

المكاو القرمزي احد اجمل انواع الببغاوات و اشهرها و سنكون قد ظلمناه إذا لم نقل ايضا اجملها ، يتميز هذا الطائر بالوانه الجدابة و التي ترتكز على اللون القرمزي اساسا و الذي استمد اسمه منه إضافة إلى مزيج متناسق مابين الاخضر و الازرق في الاجنحة ، و ما يزيد هذا الطائر جادبية و شهرة هو دكائه الكبير و قدرته الممتازة في حفظ الكلمات و التكلم بها .

المكاو القرمزي

موطنه :

يتواجد المكاو القرمزي في كل من امريكا الوسطى و القسم الشمالي من امريكا الجنوبية حيث يمتد نطاق انتشار هاته الطيور عبر نوعيه الفرعيين حسب التوزيع التالي :

  1. m. cyanopterus Wiedenfeld, 1995 – من جنوب شرق المكسيك ( شرق ولاية تشياباس ) ، و عبر غواتيمالا و بليز وصولا إلى شرق نيكاراغوا .
  2. m. macao (Linnaeus, 1758) – كوستاريكا ( منحدر المحيط الهادئ اساسا ) ، جنوب بنما ( شبه جزيرة أزويرو و كويبا ) ، شمال و شرق كولومبيا ، ليستمر انتشاره شرقا عبر كل من فينزويلا و منطقة غيانا نحو وسط البرازيل و جنوبا نحو شرق الاكوادور ، شرق البيرو و شمال شرق بوليفيا .

إذ يفضل العيش في الغابات الاستوائية المطيرة في شرق المكسيك ، والأمازون في البيرو و البرازيلي ، في الأراضي المنخفضة يمكن العتور عليها على إرتفاع يتراوح ما بين 500 متر و 1000 فوق سطح البحر .

الغداء :

متل معظم طيور المكاو فإن ببغاء المكاو القرمزي لتغدى بشكل اساسي على الفواكه و المكسرات إضافة إلى عدة اصناف من الخضر حيث يتم رصده في الطبيعة و هو يقتات على عدة ثمار و نباتات بما في ذلك الهيفيا البرازيلية ، الكاريوكار ، الجكراندة كما انه قادر على التغدي على الرحيق لكن في الاسر فان الاعتماد الاكبر يكون على الفواكه و المكسرات و الخضر إذ تشكل الجزء الأكبر من حمية الببغاء القرمزي التي يجب عليك توفيرها له بما في ذلك الموز ،  الجزر، التفاح ، الكمثرى ، القرنبيط و مختلف انواع المكسرات لكن عليك ان تراعي جدول غدائي مناسب لهذا الببغاء بحيث يلبي جميع احتياجاته و يكون صحي 100% كي تبقى الطيور بلياقة جيدة .

الفرق بين الدكر و الانثى :

بسبب التشابه الكبير بين الجنسين من ناحية الشكل الخارجي فان هذا الامر لا يتيح اي طريقة معينة للتمييز بين دكر المكاو القرمزي من أنثى ، لذلك و كمعظم الببغاوات كبيرة الحجم دائما ما يتم اللجوء إلى تحليل ال “DNA” لتكون النتائج قاطعة و مؤكدة بنسبة 100% اما في البرية فيتعمد علماء و مراقبي الطيور على السلوك كدليل اساسي على جنس الطائر و خاصة في موسم التكاثر إلا انها تبقى طريقة تحتاج إلى تتبع مستمر و دقيق .

موسم التكاثر :

عش ببغاء المكاو القرمزي
صورة لببغاء المكاو في عشه

قد يحدت موسم التكاثر في اي وقت في السنة اينما سنحت الظروف لذلك ,  لكن عادة ما يتم رصد عدة طيور تتكاثر في نفس الوقت إذ انه في المكسيك يحدث في شهر مارس ، أبريل في نيكاراغوا. أكتوبر/أبريل في كوستاريكا … حيث تبني هاته الببغاوات اعشاشها في تجاويف الاشجار على إرتفاع كبير حيث تضع الانثى مابين 3 إلى 4 بيضات ذات لون ابيض تستمر فترة حضنهم قرابة ال 24 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور ما يصل إلى 3 اشهر على فقصها لكنها تبقى تحت رعاية الوالدين لما يصل إلى السنة او اكثر ريتما إعتمدت على نفسها بشكل كامل بحيث تصل الببغاوات القرمزية إلى مرحلة النضج الجنسي في ثلاث أو أربع سنوات من العمر .

التربية :

تربية طيور المكاو القرمزي من الامور الرائعة التي تجلب البهجة و السرور إلى قلب كل مربيها لكن بسبب تمنها الغالي نوعا ما فالامر يقتصر على عشاق محدودين ، كما ان العناية بها امر يتطلب دراية واسعة بالببغاوات كي لا تقع في بعض الاخطاء التي قد تهدد صحة الطائر ذون ادنى علم منك

فاولا تربية طيور المكاو القرمزية ليست للاشخاص المشغولين الذين لا يقضون وقت كبير في المنزل او من لا يفهم تعقيدات ومسؤوليات الحفاظ على الطيور لانه ببغاء اجتماعي حساس و ذكي من السهل ان يحس بالضجر مما سيؤول إلى نتائج عكسية و خاصة إذا لم يكن هناك عدد ببغاوات كبير بقربه او إذا لم تخرجه بشكل يومي و منتظم من القفص قد يصل الامر إلى ان يبدا بالصراخ بشكل مستمر و كذلك العض ! لذلك من المهم ان تركز على هاته الناحية إذا كنت ممن ينوون إقتناء هذا النوع .

و إضافة إلى كل ذلك فمن المهم جدا ان توفر للببغاء نظام غدائي متنوع و مفيد يلبي كل إحتياجاته اليومية و يقدم كل العناصر الغدائي الاساسية لذلك فاستشارة بيطري او مربي خبير بشأن جدول غدائي منظم و شامل سيجنبك الكثير و سيتيح لك ان تحافظ على صحة ببغائك و لياقته .

اما بالنسبة للانتاج لن اقول انه امر صعب لكن يحتاج إلى صبر و توفير اجواء و متطلبات خاصة قد لا تحتاجها باقي الببغاوات متل البادجي او ببغاء الكروان على سبيل المتال لذلك فتخصيص غرفة لهذا الامر سيكون قيمة مساعدة لك بشكل كبير و ان شاء الله قريبا سنتطرق إلى موضوع شامل يوضح الخطوات الضرورية التي عليك اتباعها لانتاج الببغاوات الكبيرة و خاصة المكاو .

التهديدات :

التهديدات الرئيسية لببغاء مقو قرمزي هي فقدان الموائل من تدمير الغابات المطيرة والاستغلال الكثيف لتجارة الحيوانات الأليفة . في كوستاريكا ، يمكن بيع هذه الطيور في السوق السوداء و التي كثيراً ما تمت سرقتها من أعشاشها ،  مقابل 200 دولار . في الولايات المتحدة ، يمكن بيع الصغار منها و المهربة إلى البلاد بمبلغ يصل إلى 4000 دولار. ولأن السائحين يجلبون ما يقرب من 14000 دولار سنوياً لرؤية طيور مثل الببغاء القرمزي في البرية ، يأمل علماء الأحياء أن تخصص الحكومات المحلية المزيد من الاهتمام لحماية هذه الطيور الرائعة .

معلومات عامة :

  • لا يزال نطاق الببغاء القرمزي أكبر من جميع ببغاوات ( ارا “Ara” ) مع مساحة تقدر ب 6700000 كلم مربع ، على الرغم من أن موطنها هو مجزأ وغالبا ما تشكل مستعمرات محلية صغيرة فقط.
  • يمكن لهذا الببغاء التغدي على العديد من الاصناف السامة القادرة على قتل حيوانات اخرى ، و يرجح ان هذا هو السبب الاساسي في كونه يتغدى على كميات كبيرة من الطين حيث يُعتقد انها تساعده على التخلص من السموم النباتية .
  • إذا تم إطعامه و ورعايته بشكل صحيح فإن هذا الببغاء سيكون صديق العمر بالنسبة لك و قد يصل إلى ما يفوق 70 عاما !

التسميات :

العربية : ببغاء مقو قرمزي , المكاو القرمزي
الانجليزية : Scarlet macaw
الفرنسية : Ara rouge
الاسم العلمي : Ara macao

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!