المغني الافريقي او طائر القري كل ماتواد معرفته حول هذا الطائر

طائر المغني الافريقي او البسبوس المغرد
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

المغني الافريقي Grey Singer

المغني الافريقي رغم كون لونه الرمادي الدي لا يتير الاعجاب عادة لكن تغريده الفريد و هجينه القوي جعل الاقبال عليه من طرف محبي الطيور المغردة في ازدياد كبير خلال الاونة الاخيرة ، فابدع العديدون في تربيته وخاصة الجزائريين رغبة منهم في الحصول على ابهى نغماته .

طائر المغني الافريقي

موطنه :

يتواجد طائر المغني الافريقي بشكل اساسي وسط القارة الافريقية حيث يمكن مشاهدته في كل من جمهورية أفريقيا الوسطى وتشاد وجمهورية الكونغو الديمقراطية وإريتريا وإثيوبيا وغامبيا و موريتانيا و النيجر ونيجيريا و السنغال والسودان و أوغندا ، يفضل العيش في السافانا الجافة .

الغداء :

تتغدى طيور المغني الافريقي على مجموعة واسعة من البدور كبذور الدخن اضافة الى العديد من النباتات على و راسهم حشيشة القزاز ، طرخشقون مخزني ، زهرة الشيخ ، Tridax procumbens

الفرق بين الذكر والانثى :

من الصعب التفريق بين الجنسين عند هاته العصافير و ذلك بسبب شبههما الشديد ببعض لكن على العموم للذكر تغريد قوي انصح بالقيام بتحليل DNA او اقتناءه من بائع موتوق .

موسم التكاتر :

يبدا موسم التكاتر بشكل اساسي في الفترة ما بين سبتمبر و مارس ، أيضا يوليو – أغسطس في النيجر ونيجيريا ” لكن قد يختلف حسب مكان تواجد الطائر ” تبني هاته الطيور اعشاشها في الشجيرات حيث تضع الانتى مابين 2 الى 3 بيضات ذات لون ضارب الى البياض مع بقع بينة وارجوانية تستمر فترة الحضن قرابة 14 يوم لتخرج الصغار من العش بعد مرور 20 يوم على فقصها عادة ما تضع 3 بطون في السنة .

التربية :

المغني الافريقي داخل القفص
صورة لصغار طائر المغرد الافريقي المنتجة داخل القفص

تربية العصفور المغرد الرماري شبيهة الى حد كبير بتربية البسبوس الموزمبيقي يمكن تقديم خلطة الحبوب وخاصة الدخن الابيض عند احضارك لطائر جديد يوضع في قفص متوسط الحجم مع الحفاظ على النظافة اليومية و التشميس ، بالنسبة للانتاج و جب عليك احضار طيور مر عليها اكتر من سنة بالقفص من الاحسن ان تكون منتجة داخله مع ضرورة ترويضها لتكون النتائج افضل يعتبر انتاج هذا الطائر غزير اد يمكنه ان ينتج ما يصل الى 10 فراخ في السنة الواحدة انصح بوضع الازواج في اقفاص تزاوج منفصلة و ليس سلاكات اذ يتميز بالعدوانية في موسم التكاتر .

التغريد :

من اسمه يمكننا الاستنتاج بان لتغريده غنى و تنوع كبير فهو سبب شهرته الواسعة بين اقطار مربي الطيور لكنه لاينافس بعض الطيور الاخرى كالحسون و هذا فيديو لتغريده داخل القفص .

التهجين :

يمكن تهجين طائر القري من العديد من العصافير المنتمية الى عائلة الشرشوريات كالكناري و الحسون و التفاحي و البسبوس الموزمبيقي … نترككم مع فيديو لتغريد هجينه و طائر الكناري .

التسميات :

العربية : المغني رمادي ; الحسون المغني السكني , الياسمين الطائفي او الحسون الطايف
الانجليزية : White-rumped seedeater ; Grey Singer
الفرنسية : chanteur d’afrique ; Serin à croupion blanc
الاسم العلمي : Crithagra leucopygius

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد عن كل ما يتعلق بطائر الياسمين الطائفي للمزيد من المعلومات تابعونا على الفيسبوك و اشتركو بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور . موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!