الكوردون الازرق احمر الخدين موضوع شامل عن هذا العصفور الجميل

Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الكوردون الازرق احمر الخدين Red-cheeked Cordon-bleu

الكوردون الازرق احمر الخدين من بين العصافير الجميلة جدا لبراري افريقيا و الذي يتميز لونه الازرق السماوي الفاتح و بوجنتيه الحمراوتين التي تزيدانه إتارة للاعجاب كما انه يعتبر إضافة جد رائعة لسلاكة مهووسي فصيلة الاستريلديد الجميلة .

الكوردون الازرق احمر الخدين

موطنه :

يتواجد طائر الكوردون الازرق احمر الخدين بشكل اساسي في  أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى من السنغال إلى إثيوبيا ، و كاتانغا وزامبيا حيث تم رصدها في العديد من البلدان من بينها تعيش في جنوب غرب موريتانيا ، غامبيا ، جنوب مالي ، شمال غانا ، جنوب النيجر وتشاد ، من الشرق إلى جنوب السودان. كما يوجد في جنوب أوغندا و غرب كينيا. وقد ثبت وجودها من الكاميرون إلى جمهورية أفريقيا الوسطى ، في الشمال ومركز زائير إلى رواندا ، حيث تتجنب مناطق الغابات الاستوائي و يميل اكثر إلى العيش في المروج الجافة والمناطق المزروعة والسافانا والمناطق المحيطة بالمساكن البشرية إضافة الى الغابات على ارتفاعات تتراوح من مستوى سطح البحر إلى 1800 متر كما تم احضاره إلى جزر هاواي و قد استوطن هناك .

الغداء :

متل معظم العصافير المنتمية لفصيلة شمعية المنقار فعصافير الكوردون الزرقاء ذات الخدود الحمراء تتغدى اساسا على البدور الصغيرة متل الدخن ، حشيشة القزاز ، الهندباء ، بدور الحشائش بشكل عام ، إضافة إلى الحشرات كالنمل ، و اليرقات الصغيرة و  بعض اصناف الفواكه كما انها تقتات على شمع العسل بين الفينة و الاخرى .

الفرق بين الدكر و الانثى :

دكر و انثى الكوردون الازرق احمر الخدين
الانثى على اليمين و الدكر على اليسار

من السهل جدا التمييز بين الدكور و الانات اعتمادا على الشكل الخارجي و ذلك لكون الدكر يتميز بلونه الازرق الفاقع مع و جود بقعة حمراء في الخدين و التي لا تتوفر عليها الانات كما ان لهاته الاخيرة لون ازرق باهت و اقل وضوحا مما يسمح لها بالتموييه بشكل افضل و خاصة عند حضن البيض .

موسم التكاثر :

يبدأ موسم التكاثر في نهاية موسم الأمطار حيث تبني هاته العصافير اعشاشها معلقة على الاشجار و هي حباكة موهوبة فتعمد على شبك الالياف النباتية مع بعضها البعض بشكل متقن لتشكل كوب محمي و واسع و الذي يكون فيما بعد عشها الذي تضع فيه الانثى مابين 4 إلى 5 بيضات ذات لون ابيض تستمر فترة حضنهم قرابة ال 13 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور ما يصل إلى 20 يوما على فقصها ، لكنها تبقى تحت رعاية الوالدين لبعض الاسابيع الاخرى ريتما اعتمدت على نفسها كليا .

عش الكوردون الازرق احمد الخدين
صورة لعش طائر الكوردون الازرق احمد الوجنتين في الطبيعة

التربية :

هناك فئة خاصة من المولويع بهذا النوع من الطيور لكن تربية شمعيات المنقار متشابهة إلى حد كبير فيما بينها فقفص واسع او متوسط الحجم كفيل بان تعيش فيه الطيور على راحتها لكن يفضل دائما وضعها في سلاكات خاصة و منوعة حيث يبرز جمالها الاخاد ، يتم تقديم خلطة البدور الخاصة بطيور الزيبرا و الفينش بشكل عام و التي تكون معتمدة على الدخن في المقام الاول إضافة إلى اصناف اخرى من البدور لكن من الضروري توفير غداء متنوع لها من نباتات برية كالهندباء و بعض الفواكه و الخضر و لا ننسى مصدر للبروتين متل البيض او الديدان لتبقى في صحة جيدة ، عند الرغبة في الانثاج يوف لها اعشاشه خاصة تعلق في زوايا القفص مع وضع بعض الالياف النباتية متل اوراق نبات الدوم لتبني عشها لكن و جب الانتباه إلى انها لا تحبد التطفل الكثير و لا تتسامح مع عمليات التفتيش أو الاضطرابات بشكل عام عند التعشيش ، وغالبًا ما تتخلى عن أي بيض او الصغار عند شعورها بالخوف و عدم الامان ! .

التسميات :

العربية : الكوردون الازرق احمر الخدين
الانجليزية : Red-cheeked cordon-bleu
الفرنسية : Cordonbleu à joues rouges
الاسم العلمي : Uraeginthus bengalus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!