الكناري ليموني الصدر معلومات شاملة حول هذا النوع من الكناري البري

الكناري ليموني الصدر
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الكناري ليموني الصدر Lemon-breasted canary

الكناري ليموني الصدر هو طائر فريد من نوعه بشكل استثنائي هذا الكناري الصغير يعيش حياة مميزة تعتمد بشكل كبير على اشجار النخيل التي يعيش ضمنها إذ جل مراحل عيشه تتم بشكل مندمج مع هاته الاشجار .

الكناري ليموني الصدر

موطنه :

يستوطن الكناري ليموني الصدر اقصى الجنوب الشرقي لافريقيا تحديدا في  4 دول حيث يمكن مشاهدته في كل من اقصى الشمال الشرقي لجموهرية جنوب افريقيا إضافة الى شرق زيمبابوي ، معظم موزمبيقي و اقصى جنوب مالاوي حيث يفضل العيش في السافانا الغنية باشجار النخيل متل النخيل المروحي ، ورغم اعداده المحدودة و عيشه في اراضي لا تزيم مساحتها عن 49800 كيلومتر مربع الا انه لا يعتبر من العصافير المهددة بالانقراض .

الغداء :

متله متل باقي انواع الكناري البري فطائر الكناري ليموني الصدر يتغدى اساسا على بدور الاعشاب الصغيرة كنبات التفاف الزيتي ، القبأ الخشن ، بيدنز بيلوسا إضافة الى بعض الحشرات الصغيرة و الفواكه .

الفرق بين الدكر و الانثى :

الكناري ليموني الصدر دكر و انثى
الدكر في الاعلى و الانثى في الاسفل

يمكن التمييز بين الجنسين عند هذا النوع من الطيور بسهولة تامة و ذلك نظرا لكون كل من الدكر و الانثى مختلفين بشكل واضح من حيث الشكل الخارجي إذ ان الدكر و حده من يتوفر على البقعة الصفراء الفاتحة في صدره و حنجرته و التي تشبه لون تمار الليمون بينما للانتى لون بني رمادي مخطط في كامل جسدها ما عدا منظقة اسفل الظهر حيث يوجد اللون الاصفر هناك بحدة باهتة .

موسم التكاثر :

يمتد موسم التكاثر في الفترة ما بين  ديسمبر مايو ليبلغ دروته بين شهري  يناير/فبراير تبني هاته العصافير اعشاشها على اشجار النخيل بشكل مخفي ، تضع الانثى في العادة 3 بيضات ذات لون ابيض مرقطة بالبني تستمر فترة حضنهم قرابة ال 14 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور ما يصل الى 16 يوم على فقصها لكنها تبقى تحث رعاية الوالدين لفترة من الزمن ريتما اصبحت معتمدة على نفسها كليا . عادة ما تضع حضنتين في الموسم الواحد مع زوجة واحدة .

التربية :

لا تختلف تربية الكناري ليموني الصدر عن اي كناري بري اخر متل البسبوس الموزمبيقي او المغني الافريقي إذ بالامكان وضعه في اقفاص متوسطة الحجم و يتم تقديم خلطة البذور إضافة الى بعض النباتات و البيض ، و عند الرغبة في الانتاج يتم وضع الزوج في قفص واسع و يوفر عش الكناري و مواد التعشيش و من الافضل ان يكون كل زوج وحده في القفص كي تكون النتائك افضل بإذن الله .

التهجين :

يمكن تهجين البسبوس ليموني الصدر مع العديد من الطيور المنتمية الى فصيلة الشرشوريات و اهمها الكناري اسود الوجه ، الكناري ابيض الحنجرة ، الكناري البري كتريل الافريقي ، البسبوس و يتميز هجينه بصوته القوي و بنفسه الطويل .

التسميات :

العربية : البسبوس ليموني الصدر ، الكناري ذو الصدر الاصفر
الانجليزية : Lemon-breasted canary , lemon-breasted seedeater
الفرنسية : Serin à poitrine citron
الاسم العلمي : Serinus citrinipectus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!