الكناري العربي او البسبوس البري العربي موضوع شامل عن هذا الطائر

الكناري العربي
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الكناري العربي Arabian Serin

الكناري العربي من العصافير المميزة و الغير معروفة بشكل كبير و خاصة من العرب ، يتميز هذا الطائر بلونه الرمادي المخطط القريب بشكل كبير بالكناري البري اليمني لكن الفرق يوجد في البقعة الزيتونية الخضراء في اسفل ظهر البسبوس العربي ، لكن جمال هذا العصفور لا يتوقف عند هذا الحد حيث انه يتوفر على نغمات جد جميلة قريبة إلى حد ما بالمغرد الافريقي و التي تطرب الاجواء .

الكناري البري العربي ، طائر النعار العربي

موطنه :

يتواجد الكناري العربي في الجنوب الغربي لشبه الجزيرة العربية اساسا في جبال غرب المملكة العربية السعودية (الحجاز ، عسير) إضافة إلى اليمن خاصة القسم الغربي و في الوسط ( جنوب حضر موت ) ، حيث تفضل هاته العصافير العيش في المناطق الجبلية و في الغابات الجافة بما في ذلك  الأراضي الزراعية والمزارع والحدائق الريفية إلا انه يلاحظ ايضا في المناطق المفتوحة بين الفينة و الاخرى .

الغداء :

متل معظم انواع الكناري البري يتغدى البسبوس العربي على البذور الصغيرة في المقام الاول متل الدخن ، إضافة إلى الحشائش و براعم الشجيرات و بعض النباتات و الفواكه كالتوت ، العِنّاب ، العُثْرُب ، الصبار … و بعض الحشرات الصغيرة و خاصة الديدان .

الفرق بين الدكر و الانثى :

موسم التكاثر :

كالعادة اغلب العصافير الموجودة في هاته المنطقة لا تحظى باهتمام كبير من علماء الطيور لذلك المعلومات عنها تكون ضئيلة و خاصة من ناحية الحياة الاسرية ، لكن على العموم و بعد حفر و ليس بحث عن المعلومات تبين ان هاته الطيور تتكاثر في الفترة ما بين مارس/يوليو تبني هاته العصافير اعشاشها في الشجيرات و تضع الانثى مابين 2 إلى 3 بيضات تستمر فترة حضنهم قرابة ال 14 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور 16 يوم عن فقصها ، عادة ما تضع ما بين حضنة إلى حضنتين في السنة ( معلومات غير مؤكدة 100% ) .

التربية :

متل اغلب انواع الشرشوريات و طيور الكناري البري فتربية عصفور الكناري العربي لا تحتلف باتات عن تربية الكناري البري اليمني او التفاحي ، حيث تقدم لها خلطة البذور الخاصة بالكناري و الحسون و يتم وضعها في اقفاص متوسطة الحجم مع الحرص على النظافة اليومية و تنويع الغداء من بذور ، ديدان ، نباتات برية … و عند الرغبة في الانتاج يجدر بك ترويضها في حالة كانت برية ، و يتم وضعها في الاقفاص الخاصة بالتزاوج بالنسبة للحسون و الكناري مع توفير العش و مواد التعشيش .

التهجين :

يمكن تهجين البسبوس البري العربي مع العديد من انواع الطيور كالكناري ، الحسون ، طائر المغني الافريقي … و يتميز هجينه بلونه الرمادي في الغالب مع قوة تغريده .

  • ملاحظة : تم وضع النعار العربي سابقاً في جنس سيرينس ” Serinus ”  لكن تحليل السلالة باستخدام تسلسل الحمض النووي الميتوكوندري و الحمض النووي وجد أن الجنس كان ” polyphyletic” اي ” متعددة العرق “. تم تقسيم الجنس وبالتالي تم نقل عدد من الأنواع بما في ذلك طائرنا هذا إلى جنس Crithagra .

التسميات :

العربية : النعار البري العربي او البسبوس العربي
الانجليزية : Arabian serin or olive-rumped serin
الفرنسية : Serin d’Arabie
الاسم العلمي : Serinus rothschildi >> Crithagra rothschildi

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!