الكناري البري او الكناري الأطلسي جميع المعلومات حول هذا الطائر

الكناري البري
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الكناري البري Atlantic canary

الكناري البري الاصل الاول للعديد من انواع الكناري التي نعرفها اليوم و الدي يعتبر اشهر الطيور المغردة حول العالم يتميز هذا الطائر باللون الاخضر الدهبي وهو ايضا مشهور بشكل كبير بتغاريده الجميلة التي جدبت اليه عشاق الطيور البرية المغردة .

الكناري البري او الكناري الاطلنتي

موطنه :

من اسمه يمكننا استنتاج ان الكناري الاطلسي يعيش في عدة جزر اهمها جزر الكناري جزر الأزور ، ماديرا و التي توجد في المحيط الاطلنتي على مقربة من المغرب حيث تفضل هاته الطيور العيش في الغابات المنخفضة خاصة الصنوبرية منها و الغار اضافة الى الحدائق و المراعي المفتوحة .

الغداء :

لايختلف نضامها الغدائي بشكل كبير عن باقي انواع الشرشوريات فهي تتغدى في الاساس على البدور و النباتات اضافة الى بعض انواع الزهور و الفواكه كالتين و عدد محدود من الحشرات في موسم التكاثر .

الفرق بين الدكر و الانتى :

رغم كون كلا الجنسين متشابهين الى حد كبير الى ان الانثى تميل الى ان تكون الوانها مملة اكتر و خاصة بوجود اللون الرمادي في الراس و بعض الاجزاء من جسدها بينما الدكر يتميز بكونه دو الوان لماعة اكثر و له تغريد جميل .

موسم التكاثر :

يبدا من يناير الى ابريل تبني هاته الطيور اعشاشها في الشجيرات و تضع الانتى ما بين 3 الى 4 بيضات دات لون ابيض مع زرقة شاحبة مرقطة تستمر فترة حضنهم قرابة 14 يوم لتخرج الصغار من العش بعد مرور 20 يوم على فقصها لكنها تضل تحت رعاية الابوين لعدة اسابيع اخرى ، عادة ما تضع طيور الكناري البري 3 بطون في السنة (اثنان فقط في جزر الأزور) .

التربية :

الكناري البري ، الكناري الاطلسي
صورة للكنار الاطلسي في الطبيعة

تربية الكناري البري بدات مع الاسبان اللدين اكتشفو الجزر في القرن الخامس عشر و قد كانت محتكرة بشكل كبير من طرف الرهبان حيث كانو يبيعون الدكور و يحتفضون بالاناث لتبقى محتكرة لكن اول من سرب هذا الطائر الجميل و عمم تربيته في باقي اوروبا و العالم هم الايطاليون فقد انتشرت هواية تربية الكناري بشكل كبير هناك و تم تهجينه و تحسين سلالته ليصل الى ما هو عليه الان ، تتم تربية الكناري البري في اقفاص متوسطة الحجم و يتم انتاجها بسهولة بعد مرور مدة على وجوده في القفص بسبب تاقلمه الكبير و تغديه على البدور الخاصة بطيور الزينة .

معلومات عامة :

  • هناك ما يصل إلى 80،000 90،000 زوج من الكناري الاطلسي في جزر الكناري و حدها .
  • تصبح الصغار مستقلة بعد 36 يوما عن فقصها و تنضج في عمر السنة الواحدة .
  • يعتبر التغريد عامل اساسي لاختيار الشريك فكلما كان دكر اكتر تغريدا كان اكتر جادبية بالنسبة للاناث .
  • الكناري الاسلندي هو احادي الزوجة و يتخد شريكة واحدة .
  • اخد الكناري الاطلسي كشعار لجزر الكناري الدي اخد اسمه منها و ليس العكس .
  • قد يعيش ليبلغ عمره في البرية ما يصل الى 8 سنوات .

التسميات :

العربية : كناري اطلسي او نعار اطلسي
الانجليزية : Island canary , Atlantic canary
الفرنسية : Serin des Canaries
الاسم العلمي : Serinus canaria

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لاتنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!