الكناري البري اليمني أو نعار اليمن موضوع شامل عن هذا الطائر

الكناري البري اليمني
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest

الكناري البري اليمني Yemen serin

الكناري البري اليمني نسخة البسبوس الاوروبي الرمادية يتميز هذا العصفور بلونه البني الرمادي و بتغريده القريب نوعا ما لطائر البسبوس كما لقدرة تحمله الكبيرة للظروف الحارة و القاصية .

الكناري البري اليمني

موطنه :

يتواجد الكناري البري اليمني في جنوب غرب المملكة العربية السعودية  إضافة الى غرب اليمن و مجموعات متفرقة منه تستقر في عمان ، يفضل هذا العصفور العيش في المناطق الجبلية حيث يعتبر من الطيور النمودجية للمناطق الجافة مع نباتات قليلة في التضاريس الصخرية ، مثل الهضاب الصخرية ، سفوح التلال و حتى على قرب من المنحدرات. كما يمكن أن يزور ضواحي المدن والقرى الصغيرة بل وقد تم رصده في قلب مدينة صنعاء في وسط اليمن ، و يرصد على ارتفاعات تتراوح ما بين  2000 إلى 3200 متر فوق سطح البحر لكن تم مشهادته على ارتفاع يصل إلى 3700 تقريبا في جبل النبي شعيب ”  أعلى جبل في الجزيرة العربية ” .

الغداء :

متل كل انواع الكناري البري يتغدى نعار اليمن على البذور الصغيرة بما في ذلك الحشائش و الدخن و النباتات و الشجيرات الأخرى ، على سبيل المثال : الكَرْبَل ، قصعين الكهان ، مع اقتياته ايضا على الحشرات الصغيرة و خاصة في موسم التكاثر …

الفرق بين الدكر و الانثى :

هناك تشابه كبير بين الجنسين مما يصعب عملية التفريق بين الدكر و الانثى إعتمادا على المظهر الخارجي لكن في العموم بالامكان التمييز بينهما من خلال السلوك و التغريد و خاصة عند اقتراب موسم التزاوج حيث تكون الدكور اكثر نشاطا و تغريدها قويا .

موسم التكاثر :

نعار اليمن
صورة لدكر نعار اليمن يطعم صغيره

للاسف اغلب العصافير التي تتواجد في شبه الجزيرة العربية تكون في العادة المعلومات قليلة عنها و خاصة فيما يخص الحياة الاسرية لكن يتم رصد الطيور تبني اعشاشها في الفترة ما بين  اواخر أغسطس إلى ديسمبر و مارس / أبريل حيث تبني اعشاشها عادة في السفوح بين الصخور تضع الانثى ما بين 2-3 بيضات تستمر فترة حضنهم قرابة ال 13 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور ما يصل إلى 16 يوما على فقصها ، للاسف لم اجد صور للعش او حتى وصف للبيض لذلك تعذر علي معرفة كم حضنة تضع هاته العصافير في السنة لكن كما هو معروف عن العصافير التي تعيش في هاته المنطقة فهي تضع حضنة واحدة و يصل الامر إلى حضنتين إذا كانت الظروف مناسبة لها .

التربية :

لا تختلف تربية الكناري البري اليمني عن تربية الحسون اليمني او حتى البسبوس العربي لانهم يعيشون في نفس المنطقة و تغديتهم شبيهة إلى حد كبير بباقي انواع الشرشوريات متل البسبوس الاوروبي إذ يمكن تقديم خلطة البدور و بعض الخضروات كالخس و الجرجير إضافة إلى النباتات البرية و يتم وضعهم في الاقفاص المتوسطة الحجم ، كما انتاجهم في القفص سهل نوعا ما لكن إذا توفرت سلاكة كبيرة بها بعض الصخور سيكون هذا افضل لها و خاصة إذا كانت الطيور برية و غير منتجة في القفص .

التهجين :

يمكن تهجين البسبوس اليمني مع العديد من انواع العصافير المنتمية إلى فصيلة الشرشوريات كالتفاحي ، الكناري ، البسبوس … و يتميز هجينها بكونه ذو لون رمادي بالاساس .

التسميات :

العربية : البسبوس اليمني , نعار اليمن
الانجليزية : Yemen serin
الفرنسية : Serin du Yémen
الاسم العلمي : Serinus menachensis

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *