الكناري اسود الوجه كل ماتود ان تعرفه حول هذا النوع الجميل

الكناري اسود الوجه
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest

الكناري اسود الوجه Black-faced canary

الكناري اسود الوجه من بين انواع الكناري البري الفريدة ذات الشكل الجداب و المميز فلونه الاصفر المخضر و وجه الاسود الذي يشبه القناع جعله من اجمل العصافير البرية المغردة لافريقيا .

الكناري اسود الوجه

موطنه :

يتواجد الكناري اسود الوجه اساسا في وسط جنوب غرب أفريقيا حيث يمكن مشاهدة مجموعاته منتشرة في عدة بلدان من بينها شمال زامبيا ، انغولا ، جمهورية كونغو الديمقراطية ، جمهورية الكونغو ، جمهورية بوروندي ، جنوب و وسط الغابون حيث تم الاعتراف بنوعين لهذا العصفور ينتشران على النحو الآتي :

  1. ( c. hildegardae Rand & Traylor, 1959 ) وسط أنغولا (موكو وجبال سوكيه)
  2. ( c. capistrata Finsch, 1870 ) جنوب شرق الغابون و جنوب كونغو ، شرق جمهورية كونغو الديمقراطية و بورندي ، شمال أنغولا، و شمال زامبيا.

حيث يفضل هذا الطائر العيش في الغابات الرطبة و المستنقعات و حواف الغابات الكثيفة و ضمن المناطق دائمة الخضرة .

الغداء :

هناك القليل من المعلومات المعروفة عن غداء الكناري اسود الوجه في البر الى انه عادة ما يلاحظ و هو يتغدى على البدور الصغيرة و النباتات العشبية الطويلة اضافة الى بعض الحشرات الصغيرة .

الفرق بين الدكر و الانثى :

زوج الكناري اسود الوجه

من السهل جدا التمييز بين الجنسين عند هذا النوع من الطيور و ذلك لكون كل من الدكر و الانثى مختلفين بشكل ملحوظ إذ ان الدكور هي وحدها من تتميز بالقناع الاسود الدي يغطي و جهها بينما الانات تفتقر اليه كما ان لها الوان غير متناسقة و باهتة بشكل واضح مما يساعدها اكثر على التمويه .

موسم التكاثر :

قد يعرف موسم التكاثر تغيرا حسب مكان تواجد الطيور لكنه عادة ما يحدث في الفترة الممتدة ما بين ديسمبر / مارس و في وقت لاحق بين أبريل/ يونيو حيث تبني الاناث اعشاشها على ارتفاع يصل الى 3 امتار فوق سطح الارض و الدكر يكتفي فقط بمرافقتها ، تضع الانثى ما بين 3 الى 5 بيضات ذات لون رمادي فاتح مرقطة ببعض البني في الاعلى تستمر فترة حضنهم قرابة ام 14 يوما لتخرج الصغار من العش بعد 17 يوما على فقصها ، لكن للاسف ليست هناك معلومات كثيرة و مؤكدة عن الحياة الاسرية لهذا الكناري .

التربية :

تربية الكناري اسود الوجه لاتختلف بتاتا عن تربية باقي انواع الكناري البري فبالامكان تربيته في الاقفاص متوسطة الحجم مع تقديم خلطة البذور و بعض انواع النباتات و الاوراق الخضراء و عند الرغبة في الانات يوضع كل من الدكر و الانثى في قفص واسع مع توفير اعشاش الكناري النمودجية و مواد التعشيش كما يمكن تهجينه مع العديد من الطيور المنتمية الى الشرشوريات و على راسها الكناري و البسبوس .

التسميات :

العربية : البسبوس ذو القناع الاسود
الانجليزية : Black-faced canary
الفرنسية : Serin à masque noir
الاسم العلمي : Serinus capistratus

اتمنى ان يكون الموضوع شاملا و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *