الكناري اسود الرأس كل ماتود ان تعرفه حول هذا الطائر المميز

الكناري اسود الرأس
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الكناري اسود الرأس Black-headed canary

الكناري اسود الراس احد انواع الكناري الجميلة بلونه الكستنائي و الخليط بين الاسود الابيض في الوجه الذي عادة لا نراها في انواع الكناري الاخرى المالوفة التي تتخد اللون الاخضر و الاصفر غطاء مناسب لها ، لكن تغريده المميز الذي لا يشبه اي نوع اخر من الطيور جدب اليه عشاق الطيور المغردة ليصبح اليوم احد اكثر العصافير المرغوبة من عشاق الكناري و التهجين .

الكناري اسود الرأس

موطنه :

يتواجد الكناري اسود الراس بشكل اساسي في اقصى جنوب افريقيا اساسا في جمهورية جنوب أفريقيا و ناميبيا حيث يفضل العيش في المناطق المنخفظة و ضمن المراعي و  النتوأت الصخرية الجافة و على طول التلال و ضمن المناطق الشجرية بشكل خفيف بالقرب من المجاري المائية .

الغداء :

يتغدى الكناري اسود الراس على مجموعة جد متنوعة من النباتات و على راسها السرمق الأبيض ، الرشاد ، الحثرة ، الغازانيا ، و العديد من انواع البدور الصغيرة كالثمام الكبير ، اما في الاسر فينبغي أن تقدم لهم نظام غذائي عالي الجودة الذي يتكون من 45٪ من أغذية الكناري ( خلطة بدور الكناري ) ، و 45٪ غذاء الفينش  ( خلطة الحسون و الشرشوريات و الفينش ) ، و 10٪ مزيج البذور البرية الطازجة . وينبغي إعطاء الأوراق الخضراء الطازجة مرتين على الأقل في الأسبوع ، مثل الخس، أوراق الهندباء وأكثر من ذلك كالجرجير و بعض انواع الخضر … .

الفرق بين الدكر و الانثى :

دكر و انثى الكناري اسود الراس
الصورة للانثى اسفل اليسار

من السهل جدا التمييز بين الجنسين عند هذا النوع من الطيور و ذلك لكون الدكر و حده من يتميز بالظهر و الجناحين ذات اللون البني الكستنائي مع توفره على جسم ابيض  و راس يتخلله اللون الاسود الى الصدر بينما الاناث الوانها اقل بروزا من الدكور حيث ان اللون الرمادي هو هو الذي يطغى على معظم جسمها تقريبا مع جناحين باهتين و صدر رمادي مائل الى الابيض ، بينما الصغار هي اقرب نوعا ما الى الاناث .

موسم التكاثر :

عادة ما يبدا موسم التكاثر تزامنا مع موسم الامطار ( يوليو/أبريل ) حيث تبني هاته الطيور اعشاشها على الشجيرات في العادة بدون مساعدة الدكر بل فقط يكون مرافقا للانثى عند جمع مواد التعشيش ، تضع الانثى ما بين 3 الى 6 بيضات ذات لون ابيض مرقطة بالبني من الجزء العلوي ، تستمر فترة حضنهم قرابة ال 14 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور حوالي 20 يوما على فقصها ، لكنها تبقى تحت رعاية الابوين لبضعت اسابيع اخرى .

التربية :

متل العديد من انواع الشرشوريات يمكن تربية الكناري اسود اراس في الاقفاص المتوسطة الحجم مع تقديم خلطة البدور المدكورة سلفا و عند الرغبة في الانتاج فموسم التكاثر يكون خلال موسم الربيع في الدول شمال خط الاستواء كشمال افريقيا و اوروبا و الشرق الاوسط … يفضل ان توضع العصافير في اقفاص واسعة و يوضع العش للانثى مع توفير مصدر للبروتين كالبيض و الدود القبابي على سبيل المثال و من الطبيعي ايضا ان تختلف مستلزمات التربية بين الطيور المنتجة في القفص و الاخرى حديثة الصيد لذلك يفضل ان توفر للطيور حديثة الصيد اقفاص اكبر و هدوء اكثر .

التهجين :

يمكن تهجين الكناري اسود الرأس مع العديد من العصافير الاخرى المنتمية الى فصيلة الشرشوريات كالحسون و الكناري و التفاحي و البسوس و الكناري البري اسود الحنجرة … و يتميز هجينها بكونه ذو لون مائل في الغالب الى البني اترككم مع هاته الصورة التي توضح هجينه مع الكناري .

هجين الكناري اسود الراس
هجينه مع الكناري
  • و هاته بعض الصور الاخرى من انتاج محمد ابو فتحي الله يبارك له لهجين النوع الفرعي له “Damara alario” مع الكناري الاصفر باقي الصور ستجدونها على حسابنا في الانستغرام .

اجمل انواع هجين الكناري

 

ملاحظة :
  • هناك نوع فرعي لهذا الكناري يسمى بكناري دمارا “( Damara Canary ( Serinus leucolaema ” و يغلب عليه اللون الابيض في الوجه .

التسميات :

العربية : كناري الاريو ، الكناري ذو الراس الاسود
الانجليزية : canary alario , Black-headed canary
الفرنسية : Serin alario
الاسم العلمي : Serinus alario

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!