الكناري اسود الحنجرة او البسبوس ذو الحلق الاسود موضوع شامل عن هذا الطائر

الكناري اسود الحنجرة
Share on facebook
Share on twitter
Share on whatsapp

الكناري اسود الحنجرة Black-throated canary

الكناري اسود الحنجرة احد العصافير المييزة التي دائما ما يتم الخلط بينها و بين المغني الافريقي بسبب شبههما الكبير ببعضهما البعض الى ان هذا الاخير ينال شهرة اكبر من الاول بسبب غناءه الجميل بينما يمتيز الكناري بالبقعة الصفراء في الظهر و التي تزيده جمالا .

الكناري اسود الحنجرة

موطنه :

يتواجد الكناري اسود الحنجرة بشكل اساسي في جنوب افريقيا اضافة الى أنغولا و بوتسوانا و بوروندي و جمهورية الكونغو و جمهورية الكونغو الديمقراطية و غابون و كينيا و ليسوتو وناميبيا ورواندا و تنزانيا و أوغندا و زامبيا و زمبابوي ، حيث يفضل هذا العصفور العيش في الغابات الاستوائية الجافة و السافانا مفتوحة مع نبات السنط (أكاسيا) فهو يتواجد بشكل خاص بشكل خاص في الاراضي المنخفظة الجافة .

الغداء :

متلها متل اغلب العصافير المنتمية لفصيلة الشرشوريات يتغذى البسبوس ذو الحنجرة السوداء على العديد من انواع البدور الصغير و الحشرات بما في ذلك المن ، النمل ، الصمغ العربي و رحيق بعض الازهار و خاصة الصبر “Aloe greatheadii” ، نباتات النجمية …

الفرق بين الدكر و الانثى :

قد يكون الدكر و الانثى متشابهين الى حد كبير مما يصعب الامر على المبتدئين الى ان الانثى تميل الوانها الى ان تكون انصع و مشرقة اكثر بينما الدكر يتميز باللون الرمادي الذي يميل اكثر الى الاسود مع حنجرة سوداء و اضحة و خطوط عريضة .

موسم التكاثر :

عش الكناري اسود الحنجرة

بسبب الانتشار الكبير الذي يعرفه الكناري اسود الحنجرة فإن موسم التكاثر قد يختلف حسب مكان عيشه و الظروف المتوفرة هناك لكن في الاساس يتم رصدها تتكاثر في الفترة بين سبتمبر و يونيو في زامبيا ، و يونيو أبريل في جنوب أفريقيا ، حيث يتم بناء العش بين الشيجرات و تضع الانثى ما بين 2 الى 4 بيضات تستمر فترة حضنهم قرابة ال 15 يوما لتخرج الصغار من العش بعد مرور 21 يوما على فقصها ، لكن تبقى الصغار تحت رعاية الوالدين لبضعت اسابيع اخرى .

التربية :

تربية الكناري اسود الحنجرة لا تختلف باتاتا عن تربية المغني الافريقي إذ بالامكان وضعه في الاقفاص المتوسطة الحجم مع تقديم خلطة البدور الخاصة بالكناري و الحسون اضافة الى الخضر و الفواكه و انتاجه ليس بالامر الصعب يجب فقط ان تتوفر على زوج جاهز و قفص و اسع قليلا لكن ليس من الضروري ان يكون كبيرا او عبارة عن سلاكة مع ضرورة الحفاظ على النظافة و التشميس و تنويع الغداء لتبقى الطيور بصحة جيدة .

التهجين :

يمكن تهجين البسبوس ذو الحنجرة السوداء مع العديد من العصافير المنتمية لفصيلة الشرشوريات و على رأسها المغني الافريقي و الكناري و البسبوس الموزمبيقي اذ يتميز هجينه بالقوة و بلونه الرمادي .

التسميات :

العربية :
الانجليزية : Black-throated canary , Black-throated seedeate
الفرنسية : Serin à gorge noire
الاسم العلمي : Serinus atrogularis

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest
Share on whatsapp

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!