الكناري ابيض البطن موضوع شامل عن هذا الطائر المغرد

الكناري ابيض البطن
Share on facebook
Share on twitter
Share on pinterest

الكناري ابيض البطن White-bellied canary

الكناري ابيض البطن عصفور جميل يتميز بلونه الاصفر الآمع متل اغلب عصافير الكناري البري لكن من اسمه فهذا الطائر ينفرد ببطنه الابيض الصافي و بتغريده الشبيه نوعا ما بطائر البسبوس الموزمبيقي .

الكناري ابيض البطن

موطنه :

يتواجد الكناري ذو البطن الابيض في اقصى شرق افريقيا الاستوائية حيث تم العتور عليه في كل من  إثيوبيا و كينيا و الصومال و جنوب السودان و تنزانيا و أوغندا إذ تتوزع انواعه الفرعية الاربع على النحو التالي :

  1. d. maculicollis (Sharpe, 1895) – اقصى جنوب شرق السودان ايضا في وسط و شرق و جنوب إثيوبيا ، الصومال ، شمال شرق اوغندا ، كينيا .
  2. d. dorsostriata Reichenow, 1887 – جنوب شرق اوغندا ، غرب كينيا ، شمال تانزانيا .
  3. d. taruensis (van Someren, 1921) – وسط و جنوب غرب كينيا ، شمال غرب تانزانيا .

يفضل هذا النوع من الكناري العيش في المناطق المنخفضة الشبه قاحلة و الغنية باشجار الاكاسيا .

الغداء :

متل معظم انواع الكناري البري فان طائر الكناري ابيض البطن يتغدى على البدور الصغيرة بشكل اساسي إضافة إلى بعض النباتات متل الهندباء و عدة اصناف من الثمار و الفواكه ، لكن في الاسر فإن الاعتماد الاكبر يكون على خلطة البدور الخاصة بالكناري المنزلي و التي تحتوي على معظم البدور التي يحتاجها لكن من المهم تنويعها و إعطاء النسب المناسبة من كل صنف لكن من الضروري كذلك تقديم البيض المسلوق او الديدان كمصدر اساسي للبروتين و البدور المسنتبتة … للمزيد من المعلومات حول غداء الكناري إضغط هنا .

الفرق بين الدكر و الانثى :

من السهل نوعا ما التمييز بين الجنسين و ذلك لكون كل من الدكور و الانات مختلفة من حيث الشكل الخارجي رغم التقارب الملحوظ ، إذ ان للدكر لون اصفر زاهي مع بطن دو بياض صافي بينما للاناث لون اقل سطوعا و تتوفر على بعض الخطوط الواضحة في اعلى الصدر باللون الاسود .

موسم التكاثر :

يمتد موسم التكاثر على عدة فترات حيث ان الطيور تتزاوج في الفترة ما بين مارس/يوليو و لا حقا ما بين سبتمبر/فبراير حيث تبني اعشاشها على الشجيرات المتوسطة الطول على ارتفاع يتراوح من متر إلى 8 امتار فوق سطح الارض ، و تضع الانثى ما بين 2 إلى 4 بيضات ذات لون ابيض مع بعض البقع البنية المائلة للحمرة ، حيث تستمر فترة حضنهم قرابة ال 13 يوما لتخرج الصغار من العش بع مرور ما يصل ل 20 يوما على فقصها لكنها تبقى تحت الرعاية لفترة من الزمن ريتما اعتمدت على نفسها بشكل كامل .

التربية :

لا تحتلف تربية الكناري ابيض البطن عن اي نوع اخر من انواع الكناري البري متل الكناري الاطلسي او البسبوس الموزمبيقي ، إلى انه من المهم توفير اقفاص ملائمة و تقديم غداء متنوع قدر الامكان للحفاظ على نشاطها و صحتها ، و لانتاجها في القفص انصحك بان تروض الطيور اولا و تضعها في سلاكة او اقفاص واسعة خاصة إذا كانت محظرة مباشرة من البر و غير منتَجة في القفص للمزيد من المعلومات حول الكيفية السليمة لتربية مخلتف انواع الكناري إضغط هناك >> تربية الكناري بشكل سليم .

التسميات :

العربية : الكناري ذو البطن الابيض
الانجليزية : White-bellied canary
الفرنسية : Serin à ventre blanc
الاسم العلمي : Serinus dorsostriatus

اتمنى ان يكون الموضوع شامل و مفيد لا تنسو متابعتنا على الفيسبوك و الاشتراك بقناتنا على اليوتيوب ليصلكم كل جديد لنا في عالم الطيور – موقع طيور العرب .

شارك هذا الموضوع مع أصدقائك

Share on facebook
Share on google
Share on twitter
Share on linkedin

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *